بقع نشطة تنتشر على سطح الشمس

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 أغسطس 2024
مقالات ذات صلة
انتشار بقع شمسية نشطة على سطح الشمس
رصد 3 بقع شمسية نشطة
اليوم الجمعة: رصد بقعة شمسية نشطة

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه رصد اليوم الخميس 1 اغسطس 2024، انتشار للبقع على سطح الشمس (الفوتوسفير)، أو كرة الضوء، وكان الكثير منها غير مستقر، وذلك ضمن نشاط الدورة الشمسية 25.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إنه يوجد اليوم ما لا يقل عن 7 مناطق نشطة، وهي قادرة على إنتاج توهجات شمسية قوية باتجاه الأرض.

وأوضحت أن التوهج الشمسي هو انفجار على سطح الشمس يحدث عندما يتم فجأة إطلاق الطاقة المخزنة في الحقول المغناطيسية المتشابكة (عادة فوق البقع الشمسية)، حيث تنتج التوهجات دفعة من الإشعاع عبر الطيف الكهرومغناطيسي، من موجات الراديو إلى الأشعة السينية وأشعة غاما.

وأشارت فلكية جدة إلى أن العلماء يصنفون التوهجات الشمسية وفقاً لسطوع الأشعة السينية، في نطاق الطول الموجي من 1 إلى 8 أنغستروم.

وبينت أن هناك 3 فئات من هذه التوهجات:

  • توهجات الفئة X كبيرة: وهي انفجارات كبيرة يمكن أن تؤدي إلى انقطاع الراديو على مستوى الكوكب، وعواصف إشعاعية طويلة الأمد.
  • توهجات الفئة M متوسطة القوة: يمكن أن تسبب انقطاعاً قصيراً للراديو يؤثر على المناطق القطبية للأرض، وأحياناً ما تتبع عواصف إشعاعية بسيطة.
  • توهجات من الفئة M: بالمقارنة مع انفجارات الفئة X وM، فإن توهجات الفئة C صغيرة، مع القليل من النتائج الملحوظة هنا على الأرض.

ولفتت إلى أن كل فئة من فئات وميض الأشعة السينية، تحتوي على 9 أقسام فرعية، والتي تتراوح على سبيل المثال، من C1 إلى C9، ومن M1 إلى M9، ومن X1 إلى X9، لافتة إلى أن هذا مقياس لوغارتمي.

وأشارت الجمعية إلى أنه مثلاً، فإنM1 أقوى بعشر مرات من C1، في حين أن X1 أقوى بعشر مرات من M1، وهكذا.

وأضافت أنه يمكن رصد هذه البقع الشمسية بواسطة تلسكوب مزود بفلتر خاص بالشمس، أو من خلال إسقاط صورة الشمس.