بعد وفاته.. من هو توتو شيلاتشي هداف مونديال 90؟

  • تاريخ النشر: منذ يوم

توفي النجم الإيطالي توتو شيلاتشي عن عمر يناهز 59 عاماً بعد صراع مع مرض سرطان القولون

مقالات ذات صلة
توتو سكيلاتشي.. أسطورة الأتزوري هداف مونديال 1990
بعد بيليه .. الموت يغيب هداف مونديال 1982
ميسي يسجل في كرواتيا ويصبح الهداف التاريخي للأرجنتين بالمونديال

توفي النجم الإيطالي السابق سالفاتوري توتو شيلاتشي أمس الأربعاء عن عمر يناهز 59 عاماً، بعد صراع مع مرض سرطان القولون.

وفاة توتو شيلاتشي

 وقد أعلن نادي يوفنتوس، الذي تألق شيلاتشي في صفوفه، هذا النبأ في بيان رسمي، مما أثار موجة من الحزن والتعاطف في عالم كرة القدم.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

شيلاتشي، المولود في صقلية، كتب اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ الكرة الإيطالية خلال بطولة كأس العالم 1990 التي استضافتها إيطاليا.

 في تلك البطولة، برز شيلاتشي، بعد أن قاد منتخب بلاده إلى المركز الثالث وسط حماس جماهيري غير مسبوق، توج بلقب هداف البطولة برصيد ستة أهداف، بما في ذلك هدف حاسم في نصف النهائي ضد الأرجنتين، وآخر في مباراة تحديد المركز الثالث أمام إنجلترا.

وحرص نادي يوفنتوس، الذي انضم إليه شيلاتشي عام 1989، على نعي اللاعب في بيان رسمي قائلاً: "وقعنا في حب توتو على الفور، رغبته وقصته وشغفه الرائع كانت واضحة في كل مباراة خاضها، كنا محظوظين في يوفنتوس؛ لأننا عشنا إثارة أدائه قبل أن يأسر قلوب كل إيطاليا في ذلك الصيف المذهل عام 1990 “.

رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، شاركت في نعي الأسطورة الراحلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي قائلة: "نودع أيقونة كرة القدم، رجلاً دخل قلوب الإيطاليين وعشاق الرياضة في جميع أنحاء العالم، سالفاتوري شيلاتشي، المعروف للجميع باسم توتو، المهاجم الذي أشعل الليالي السحرية لكأس العالم 1990 مع منتخبنا الوطني، شكراً على المشاعر التي منحتنا إياها، على جعلنا نحلم ونحتفل ونتعانق ونرفع علمنا الوطني، رحلة سعيدة، أيها البطل".

وتكريماً لمسيرته الحافلة، أعلن رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، غابرييل غرافينا، أنه سيتم الوقوف دقيقة صمت حداداً على روح شيلاتشي قبل جميع مباريات الدوري في إيطاليا خلال الأسبوع الجاري، في لفتة تعكس مكانة هذا النجم في قلوب عشاق الساحرة المستديرة في إيطاليا والعالم.

من هو توتو شيلاتشي؟

كان سالفاتوري "توتو" شيلاتشي البطل غير المتوقع لإيطاليا عندما استضافت كأس العالم لكرة القدم عام 1990، وبدأ المهاجم، البطولة كاحتياطي، انتهى به المطاف كهداف للبطولة برصيد ستة أهداف، مما منحه جائزتي الكرة الذهبية والحذاء الذهبي.

كانت قصة شيلاتشي من أكثر القصص الخالدة في عالم كرة القدم، فقبل عام واحد فقط من المونديال، كان يلعب في دوري الدرجة الثانية الإيطالي.

 ولم يحصل على فرصته الأولى مع المنتخب الإيطالي إلا قبل ثلاثة أشهر من بداية البطولة، وهو في سن الخامسة والعشرين، بدأ مباراة إيطاليا الافتتاحية ضد النمسا على مقاعد البدلاء، كما كان متوقعاً.

لكن مع تعادل المباراة سلبياً، وتبقي 15 دقيقة فقط، دخل شيلاتشي الملعب، وسجل هدفاً حاسماً برأسية قوية بعد أربع دقائق فقط، مانحاً إيطاليا فوزاً ثميناً بنتيجة 1-0.

بعد مشاركة أخرى كبديل ضد الولايات المتحدة، حصل "توتو" على فرصته الأساسية ضد تشيكوسلوفاكيا في المباراة الأخيرة من دور المجموعات، ومن تلك المباراة فصاعداً، سجل هدفاً في كل مباراة ليقود إيطاليا إلى نصف النهائي والمركز الثالث في البطولة.

تميز شيلاتشي بحس تهديفي فطري ورغبة قوية في الوصول إلى القمة، ورغم أنه لم يكن أطول أو أقوى اللاعبين جسدياً، إلا أنه عوض ذلك بسرعته وحس التموضع والانتهازية والتصميم الشديد.

بدأ مسيرته مع نادي ميسينا في صقلية مسقط رأسه بدوري الدرجة الثالثة الإيطالي، وبعد مساعدة الفريق على الصعود عام 1986، لفتت عروضه في دوري الدرجة الثانية انتباه يوفنتوس، لينضم إلى الفريق التوريني في 1989.

في موسمه الأول مع "السيدة العجوز"، سجل 21 هدفاً في 50 مباراة، مساهماً في فوز الفريق بكأس إيطاليا وكأس الاتحاد الأوروبي.

كما شارك للمرة الأولى مع المنتخب الإيطالي في مباراة ودية ضد سويسرا في نهاية مارس، وعندما تم اختياره لكأس العالم، كان يدرك أن هناك العديد من المهاجمين الأكثر خبرة أمامه، وتوقع أن يكون احتياطياً - لكنه بدلاً من ذلك أصبح بطلاً قومياً.

واصل شيلاتشي مسيرته مع إنتر ميلان، وفي عام 1994 أصبح أول لاعب إيطالي يشارك في الدوري الياباني الذي كان قد بدأ حديثاً، حيث انضم إلى جوبيلو إيواتا، لعب معهم لأربعة مواسم، وفاز بلقب الدوري الياباني قبل أن يسدل الستار على مسيرته الحافلة.