بعد جدل جنسها.. إيمان خليف تتأهل إلى نصف نهائي الأولمبياد

  • تاريخ النشر: السبت، 03 أغسطس 2024

تعرف علي تفاصيل أزمة إيمان خليف في أولمبياد باريس

مقالات ذات صلة
الجزائرية إيمان خليف تصل إلى نهائي الملاكمة في الأولمبياد
إنجلترا تتأهل إلى نصف نهائي بطولة اليورو على حساب سويسرا
الجزائرية إيمان خليف تحقق ذهبية الملاكمة في أولمبياد باريس

حققت الملاكمة الجزائرية إيمان خليف انتصارًا ساحقًا في أولمبياد باريس 2024، متغلبة على منافستها المجرية لوكا آنا هاموري بنتيجة 5-0 في فئة وزن 66 كيلوغرامًا، ولك بعد الجدل الذي دار مؤخرا حول اختبار لتحديد نوع جنسها، بعد شائعات حول أنها ذكر وليست أنثى. 

إيمان خليف في نصف نهائي أولمبياد باريس

وسط أجواء متوترة وحضور جماهيري جزائري كثيف، أظهرت إيمان خليف براعة فائقة طوال جولات النزال الثلاث، مترجمة تصميمها إلى أداء قوي في الحلبة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وبهذا الفوز لايمان خليفة يضمن لها التأهل إلى الدور نصف النهائي، وبالتالي ضمان ميدالية أولمبية للجزائر، حيث ستحصل على البرونزية على أقل تقدير في حالة الخسارة في الدور القادم.

بعد إعلان فوزها، انهمرت دموع إيمان خليف في لحظة مؤثرة، معبرة عن مزيج من الفرح والارتياح، وفي لفتة رياضية، توجهت الملاكمة الجزائرية بكلمات لمنافستها الهنغارية قبل مغادرة الحلبة.

ومن المقرر أن تواجه إيمان خليف في  مواجهتها القادمة في نصف النهائي أمام التايلاندية جانجام سوانافينج، المقررة يوم الثلاثاء المقبل في تمام الساعة 11:34 مساءً.

 إيمان خليف والملاكمة الإيطالية

 وكانت منافسات الملاكمة النسائية في أولمبياد باريس 2024 شهدت حدثاً مثيراً للجدل، أعقبه اعتذار وتصالح، في قصة جمعت بين الملاكمة الجزائرية إيمان خليف ونظيرتها الإيطالية أنجيلا كاريني.

بدأت الأحداث عندما تغلبت إيمان خليف على كاريني في مباراة ربع النهائي، التي انتهت بانسحاب الأخيرة بعد 46 ثانية فقط من بدايتها، وعقب المباراة، أدلت كاريني بتصريحات مثيرة للجدل لوكالة الأنباء الإيطالية، قائلة: "لم أتلق لكمة مثل هذه من قبل، من المستحيل الاستمرار".

وسرعان ما تحول الأمر إلى قضية أكبر، حيث وجهت اتهامات إلى إيمان خليف بأنها "رجل" تنافس في مسابقة نسائية، مما أثار نقاشاً حاداً حول عدالة المنافسة.

غير أن القصة شهدت منعطفاً آخر، بعد إعلان الجنة الأولمبية أن إيمان خليف أنثى، وتم التحقق من ذلك، لتقدم كاريني اعتذاراً علنياً في تصريحات لصحيفة "لا جازيتا ديلو سبورت" الإيطالية، وقالت: "كل هذا الجدل يحزنني، آسفة لها أيضا، إذا قالت اللجنة الأولمبية إنه بإمكانها القتال، سأحترم القرار".

وأضافت كاريني في إشارة إلى عدم مصافحتها للملاكمة إيمان خليف عقب المباراة: "قرار عدم المصافحة لم أكن أنوي فعله، أريد الاعتذار لها ولكل شخص، كنت غاضبة لأن مشواري انتهى في الأولمبياد"، وختمت تصريحاتها بقولها: "لو قابلت إيمان سأحتضنها."

بيان اللجنة الأولمبية الدولية

في بيان أصدرته، أبدت اللجنة الأولمبية الدولية استياءها الشديد من الإساءات الموجهة ضد الملاكمة الجزائرية إيمان خليف، واصفة قرار استبعادها السابق من قبل الاتحاد الدولي للملاكمة بـ "التعسفي والمفاجئ".

وأوضحت اللجنة أن قرار الإقصاء، الذي اتخذ أواخر بطولة العالم للملاكمة عام 2023، تم دون اتباع الإجراءات القانونية اللازمة، وأكدت أن الهجوم الحالي على خليف يستند كليًا إلى هذا القرار غير المبرر.

وشددت اللجنة على أن إيمان خليف، المرشحة للمشاركة في أولمبياد باريس 2024، مصنفة كأنثى في جواز سفرها، وتستوفي جميع شروط المنافسة في فئة السيدات.

من جانبه، صرح مارك أدامز، المتحدث الرسمي باسم اللجنة الأولمبية الدولية، إن إيمان خليف قد خاضت مباريات ضد ملاكمات أخريات على مدار السنوات الماضية، مما يدحض الادعاءات المثارة حول أهليتها للمنافسة.

وختمت اللجنة بيانها بالتأكيد على أن نهج الاتحاد الدولي للملاكمة في هذه القضية يتعارض مع مبادئ الحوكمة الرشيدة، داعية إلى ضرورة معاملة الرياضيين بإنصاف واحترام.