بسبب مستحقات مالية.. حقيقة استبعاد مصر من كأس العالم 2026

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 سبتمبر 2024

تعرف على تفاصيل أزمة اتحاد المصري لكرة القدم مع إحدى الشركات السويسرية

مقالات ذات صلة
استبعاد حارس بولندا من قائمة كأس العالم بسبب الإصابة
ميسي يكشف مصيره من المشاركة في كأس العالم 2026
كريم بنزيما مهدد بالاستبعاد من كأس العالم بعد تجدد إصابته

حالة من الجدل أثيرت على مواقع التواصل الاجتماعي بعد تردد أنباء عن استبعاد منتخب مصر من تصفيات كأس العام 2026، بسبب مستحقات مالية منذ 2023.

حقيقة استبعاد مصر من كأس العالم 2026

ومن جانبه، نفى وليد العطار، المدير التنفيذي للاتحاد المصري لكرة القدم، صحة التقارير المتداولة حول احتمالية استبعاد المنتخب المصري من كأس العالم 2026.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وأكد العطار في تصريحات خاصة لـ"الوطن سبورت" أن ما يتم تداوله عن استبعاد منتخب مصر من المونديال القادم "غير صحيح".

وأوضح أن هناك بالفعل نزاعًا قائمًا مع إحدى الشركات السويسرية في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) منذ ديسمبر 2023، لكنه شدد على أن "موقف اتحاد الكرة سليم تمامًا في هذا الأمر".

وجاء هذا التصريح ردًا على ما نشرته بعض وسائل الإعلام السويسرية اليوم الأحد، والتي أشارت إلى إمكانية حرمان مصر من المشاركة في كأس العالم 2026 حال تأهلها، بسبب هذا النزاع القانوني.

سبب استبعاد مصر من كأس العالم 2026

وفقًا لتقارير صحفية سويسرية يواجه المنتخب المصري لكرة القدم، الملقب بـ"الفراعنة"، خطر الاستبعاد من تصفيات كأس العالم 2026؛ بسبب أزمة مالية غير مسبوقة.

ويأتي هذا التهديد نتيجة نزاع تعاقدي بين الاتحاد المصري لكرة القدم وشركة سويسرية مسؤولة عن تنظيم المباريات الدولية.

وأصدرت المحكمة التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حكمًا في 5 ديسمبر 2023 لصالح الشركة السويسرية، مُلزمة الاتحاد المصري بدفع غرامة مالية لخرق العقد.

ومع استمرار الاتحاد في التقاعس عن سداد المستحقات، فرضت لجنة الانضباط التابعة للفيفا عقوبات إضافية في فبراير 2024، مانحة الاتحاد المصري مهلة 30 يومًا للامتثال.

وبحلول شهر أغسطس، ومع استمرار عدم السداد، أصدر الفيفا غرامة جديدة مع إنذار نهائي، مانحًا الاتحاد المصري مهلة أخيرة مدتها 30 يومًا لحل المشكلة، وفي حال فشل الاتحاد في تسوية الدين، قد تكون العواقب وخيمة، بما في ذلك استبعاد مصر من تصفيات كأس العالم 2026.

يأتي هذا التهديد في وقت حساس، حيث يتصدر المنتخب المصري حاليًا مجموعته في التصفيات برصيد 10 نقاط من أربع مباريات، حيث لا يزال في مرحلة التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026، ولم يضمن تأهله بعد للبطولة التي ستقام في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.