بـ5 ميداليات أولمبية.. هذا ما حققه العرب في باريس حتى الآن

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 أغسطس 2024
مقالات ذات صلة
سحب ميدالية من لاعبة جمباز أمريكية في أولمبياد باريس
محمد السيد تريند بعد إحراز أول ميدالية لمصر بأولمبياد باريس
أمريكا الأولى.. الدول المتصدرة ميداليات أولمبياد باريس 2024

رغم العدد الكبير للرياضيين العرب المشاركين في أولمبياد باريس 2024، لم يتمكن العرب حتى الآن إلا من حصد 5 ميداليات أولمبية فقط، منها 3 ميداليات ذهبية، وميدالية فضية واحدة، وميداليتين برونزيتين.

وتعود الميداليات الذهبية الثلاث لدول الجزائر، والبحرين والمغرب، فيما حققت تونس ميدالية فضية وأخرى برونزية، وحققت البعثة المصرية ميدالية برونزية واحدة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

الجزائرية كيليا نمور تهدي أول ذهبية للعرب

وكانت لاعبة الجمباز الجزائرية كيليا نمور أول لاعبة عربية تحقق الميدالية الذهبية في الأولمبياد المقامة حاليًا في باريس، وهي تبلغ من العمر 17 عامًا فقط، حيث قدمت أداءً مذهلًا على العارضتين غير المتماثلتين، وجذب أدائها العالم كله، حتى غير المتخصصين أو المهتمين برياضة الجمباز.

أما الميدالية الذهبية الثانية، فكانت من نصيب البحرين، حيث انفردت البحرينية يافي وينفرد موتيلي بالمركز الأول في منافسات 3 آلاف متر موانع للسيدات، محققة زمنًا قدره 8 دقائق و52 ثانية، وتفوقت على الأوغندية شيروتيك فايث، وبهذا تهدي البحرين أول ميدالية عربية في رياضة ألعاب القوى.

الميدالية الذهبية الثالثة كانت من نصيب العداء الأولمبي المغربي سفيان البقالي، التي أحرزها مساء أمس الأربعاء، حيث حقق المركز الأول في منافسات 3 آلاف متر موانع للرجال في أولمبياد باريس، وتمكن من المحافظة على لقبه الذي سبق أن حققه في أولمبياد طوكيو 2020.

ميداليات فضية وبرونزية حصدها العرب

وكانت البعثة التونسية هي من منحت العرب أول ميدالية أولمبية على الإطلاق، وذلك عن طريق لاعبها التونسي فارس فرجاني، لاعب سلاح المبارزة، حيث أحرز الميدالية الفضية بعد خسارته أمام اللاعب الكوري الجنوبي سان جوك أوه بنتيجة 15- 11 في المباراة النهائية.

وكان فرجاني قد تغلب على اللاعب المصري زياد السيسي، الذي خسر أمام فرجاني في ربع النهائي، وأهدر الميدالية البرونزية بعد خسارته أمام اللاعب الإيطالي لويجي ساميلي.

أما الميدالية الثانية من نصيب تونس، فكانت الميدالية البرونزية التي حققها لاعب التايكوندو محمد خليل الجندوبي، حيث فاز على اللاعب الإسباني أدريان فيسنتي يونتا في وزن 58 كيلوغرامًا.

وفي رياضة سلاح المبارزة أيضًا، حققت البعثة المصرية أول ميدالية أولمبية لها عن طريق لاعب سيف المبارزة محمد السيد، حيث حصل الميدالية البرونزية بعد تغلبه على المصنف العاشر عالميًا اللاعب المجري تيبور أندرافسي بنتيجة 7-8.

يُذكر أنه من المنتظر أن تشارك البعثة العربية في مباريات ومنافسات أخرى، وقد يزيد نصيب العرب من الميداليات الأولمبية حتى نهاية الدورة، فمن المنتظر أن يحصل العرب على ميدالية برونزية في كرة القدم، بعد تأهل المنتخب المغربي والمنتخب المصري لخوض منافسات المركز الثالث، حيث خسرا في نصف النهائي أمام إسبانيا وفرنسا.

أيضًا من المنتظر أن يحصل العرب إما على ميدالية فضية ثانية أو ميدالية ذهبية من نصيب الملاكمة الجزائرية إيمان خليف، حيث وصلت على نهائي منافسات الملاكمة لوزن 66 كيلوغرامًا، بعد فوزها على اللاعبة التايلاندية جانجيم سوانافينغ المصنفة ثامنة عالميًا.