المملكة العربية السعودية تستقبل أعداداً قياسية من السياح

  • تاريخ النشر: منذ 5 أيام
مقالات ذات صلة
شاهد: بعض من أبرز الأماكن السياحية في المملكة العربية السعودية
عدد سكان المملكة العربية السعودية
سعود المعجب أول نائب عام في المملكة العربية السعودية

أعلن وزارة السياحة السعودية عن تحقيق المملكة العربية السعودية إنجازات غير مسبوقة في قطاع السياحة، حيث استقبلت المملكة 17.5 مليون سائح وافد خلال الفترة من شهر يناير إلى شهر يوليو من العام الجاري، بزيادة قدرها 10% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، و73%، مقارنة بعام 2019.

ويأتي هذا التطور في إطار الجهود الحثيثة للمملكة لتعزيز مكانتها كوجهة سياحية عالمية. وقد ذكرت الوزارة أن عدد السياح الذين زاروا المملكة لأغراض الترفيه والعطلات بلغ 4.2 ملايين خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي، وهو ما يمثل نموًا بنسبة 25% عن العام الماضي، وزيادة هائلة بنسبة 656% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ويعكس هذا النمو التحول النوعي الذي يشهده قطاع السياحة في السعودية، والذي أصبح واحدًا من القطاعات الرائدة في تحقيق التنوع الاقتصادي وفقًا لرؤية المملكة 2030.

يُذكر أن عدد السياح الدوليين الذين وصلوا إلى المملكة عام 2023 وصل إلى 27.4 مليون، بزيادة نسبته 56% مقارنة بعام 2019، فيما سجل حساب السفر فائضًا تاريخيًا قدره 48 ملاير ريال، بزيادة سنوية بلغت 38%.

وقد شهدت الوجهات السياحية في مختلف أنحاء المملكة ارتفاعًا ملحوظًا في أعداد الزوار، سواء في المدن الحديثة، أو المناطق الطبيعية، أو المواقع التاريخية.

اقرأ أيضًا: وزير السياحة السعودي: ارتفاع إنفاق السياح إلى الضعف بسبب موسم الرياض

استثمارات ضخمة لتطوير البنية التحتية السياحية

وتأتي هذه الإنجازات بعد استثمارات ضخمة في تطوير البنية التحتية السياحية في المملكة، بما في ذلك الفنادق، ووسائل النقل، والمرافق الترفيهية، بالإضافة إلى تسهيل إجراءات الحصول على التأشيرات السياحية، وهو ما سهل على الزوار الدوليين القدوم إلى المملكة.

وقد نفذت المملكة حملات ترويجية على مستوى العالم لعرض مقوماتها السياحية الفريدة. وفي هذا السياق، أشاد صندوق النقد الدولي في تقريره الصادر في سبتمبر 2024 بالإنجازات الكبيرة التي حققتها السعودية في قطاع السياحة، مشيرًا إلى دور هذا القطاع في تنويع القاعدة الاقتصادية، وفي تعزيز النمو المستدام.

وقد أوضحت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن التقدم السياحي يدل على نجاح استراتيجيات المملكة الهادفة إلى بناء قطاع سياحي مستدام وفقًا لرؤية المملكة 2030. من الجدير بالذكر أن المملكة حققت مستهدف الوصول إلى 100 مليون سائح في عام 2023، وهو الهدف الذي كان محددًا لعام 2030.

وقد أظهر التقرير الصادر عن باروميتر السياحة العالمية في سبتمبر 2024 تصدر السعودية قائمة دول مجموعة العشرين من حيث نسبة نمو عدد السياح الدوليين، ونسبة نمو إيرادات السياحة الدولية، وهو ما يعزز مكانة المملكة كوجهة سياحية عالمية رائدة.

اقرأ أيضًا: أملج مالديف السعودية: أسباب تجعلها في قائمة وجهاتك السياحية المقبلة