المشتري يصل إلى أبعد مسافة له من الأرض

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 مايو 2024
مقالات ذات صلة
المشتري يصل إلى أقرب مسافة من الأرض
كوكب نبتون في أبعد مسافة له عن الأرض
اليوم: الأرض في أبعد مسافة من الشمس هذا العام

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن كوكب المشتري عملاق نظامنا الشمسي، يصل إلى أبعد مسافة له من كوكب الأرض (الأوج)، حيث سيكون على مسافة 902,075,160 كيلومتراً (6.03 وحدة فلكية) منا.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إنه نظراً لأن حجم وسطوع كوكب المشتري في سماء الليل يتناقصان عندما يكون بعيداً عنا، فإن هذا يمثل اللحظة التي سيبدو فيها أصغر حجماً، حيث يبلغ قطره 32.0 ثانية قوسية فقط.

وأشارت إلى أنه مع ذلك، فمن الناحية العملية، سيكون المشتري قريباً جداً من الشمس بحيث لا يمكن رصده، حيث يفصله عن الشمس 1.81 درجة فقط، وسيكون قريباً من الاقتران الشمسي.

ولفتت فلكية جدة إلى أن هذا حدث لا يمكن رصده بالعين المجردة أو التلسكوبات الأرضية، مشيرة إلى أنه بفضل التقنيات الحديثة في مرصد سوهو الفضائي، يمكن مشاهدة ومتابعة ذلك كما يظهر في الصورة بأعلى.

ونوهت إلى أنه بالنسبة للخطوط الأفقية على جانبي كوكب المشتري وكذلك كوكب الزهرة (الساطع) في صور سوهو، فهي عبارة عن تشوه ناتج عن سطوع الكوكب الذي يؤثر على حساسات CCD المخصصة للتصوير على متن المرصد، لافتة إلى أنه يمكن ملاحظة ذلك بشكل أكبر مع كوكب الزهرة.

وأرفقت الجمعية منشورها بالصورة التي تظهر محاكاة للحظة وصول المشتري لأبعد مسافة من الأرض، خلف الشمس مباشرة من منظورنا على الأرض.

وأضافت أن المسافات في هذا الرسم التوضيحي، لا تمثل المسافات الشاسعة الحقيقية في الفضاء.