الليلة: ذروة شهب التنينيات لعام 2024

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 أكتوبر 2024
مقالات ذات صلة
اليوم الأحد: ذروة شهب التنينيات 2023
فجر الخميس: ذروة شهب الرباعيات لعام 2024
معلومات عن زخة شهب التنينيات

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء الوطن العربي تشهد اليوم، الاثنين 7 أكتوبر 2024، ذروة تساقط شهب التنينيات، في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة، بدون الحاجة لاستخدام التلسكوبات أو أجهزة رصد خاصة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن أفضل وقت لمراقبة هذه الشهب، سيكون بعد بداية الليل، وحتى الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء 8 أكتوبر، من موقع مظلم تماماً بعيداً عن أضواء المدن، وليس من المنزل.

ولفتت إلى أنه يمكن ذلك بالنظر باتجاه الأفق الشمالي، مردفة إن عين الإنسان ستحتاج لحوالي 20 دقيقة لتتكيف مع الظلمة، مشيرة إلى أنه يجب على الراصد أن يعطي نفسه ساعة على الأقل لرؤية أحد الشهب.

وأكملت فلكية جدة أنه بشكل عام، فإن شهب التنينيات تتساقط بمعدل حوالي من 5- 10 شهب بالساعة، أما عدد الشهب الفعلي للشهب المتساقطة فلا يمكن تحديده، مبينة أنه في بعض الأحيان لا يتعدى عددها حفنة قليلة، ولكن يجب مراقبتها للتأكد من ذلك.

ونوهت إلى أنه خلال هذا العام 2024، سيكون القمر في طور هلال بداية الشهر، ويغرب بعد بضع ساعات من غروب الشمس، ويترك السماء مظلمة لمشاهدة الشهب.

وأشارت الجمعية إلى أنه تاريخياً، فإن شهب التنينيات أنتجت عواصف شهابية في عامي 1933 و1946، حيث سجل آلاف الشهب في الساعة.

وأردفت إن المذنب مصدرها قد عاد في عام 1998، وأيضاً تساقطت الشهب بمعدل حوالي 100 شهاب بالساعة، لافتة إلى أنه منذ 13 سنة في أكتوبر 2011، سجل حوالي 600 شهاب في الساعة، على الرغم من وجود القمر متزامناً مع الشهب في تلك الليلة.

ونوهت فلكية جدة إلى أنه خلال العام الحالي 2024، لا يتوقع حدوث عاصفة شهابية للتنين، نظراً لأن المذنب مصدر هذه الشهب سيكون بعيداً، حيث سيكون اقترابه التالي في عام 2025.

وأضافت أنه لا يمكن الجزم بعدد الشهب التي ستشاهد بالضبط، موضحة أن زخات الشهب مشهورة بتحدي التوقعات، فهي إما تنتج تساقط مميز، أو تكون أقل من التوقعات.