الليلة: أقرب بدر عملاق في عام 2024

  • تاريخ النشر: منذ 5 أيام
مقالات ذات صلة
الاثنين: أول بدر عملاق في عام 2024
معلومات عن أقرب قمر عملاق في 2023
اليوم: أقرب قمر عملاق في عام 2023

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء العالم العربي تشهد، اليوم الخميس 17 أكتوبر، اكتمال قمر ربيع الآخر، والذي سيمثل ثالث بدر عملاق، والأقرب في عام 2024، حيث سيكون مشاهداً طوال الليل.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن القمر العملاق سيصل لحظة الإكتمال عند الساعة 02:26 بعد الظهر بتوقيت مكة (الساعة 11:26 صباحاً بتوقيت غرينتش).

ولفتت إلى أن القمر سيكون على مسافة 357,367 كيلومتراً، ويكون قد أكمل نصف مداره حول الأرض هذا الشهر.

وأشارت فلكية جدة إلى أن القمر العملاق سيشرق مع غروب الشمس من الأفق الشمالي الشرقي، وسيكون بلون برتقالي، وذلك بسبب مكونات الغلاف الجوي حول الأرض.

وأكملت أن هذه المكونات ستبعثر الضوء الأبيض المنعكس عن القمر، وتتشتت ألوان الطيف الأزرق، وسيتبقى ألوان الطيف الأحمر، مشيرة إلى أنه بعد ارتفاعه وابتعاده عن الأفق، سيظهر باللون الأبيض الفضي المعتاد.

ونوهت الجمعية إلى أن القمر العملاق لن يكون له تأثير على سلامة الكرة الأرضية، باستثناء ظاهرتي المد والجزر، مؤكدة أن هذا أمراً طبيعياً، حيث إنه في كل شهر في يوم البدر المكتمل، تنتظم الأرض والقمر والشمس، مما يسبب مد وجزر واسع المدى.

وأضافت أنه نظراً لأن تأثير أقرب قمر عملاق سيكون شبه معدوم، فلن يؤثر على توازن طاقة كوكبنا الداخلية، وذلك لأن المد والجزر يحدث يومياً، مضيفة أنه لذلك، لا يتوقع حدوث زيادة في النشاط الجيولوجي، أو حدوث حالات طقس غير اعتيادية.

وأرفقت فلكية جدة منشورها بصورة، والتي أظهرت مقارنة بين الحجم الظاهري لأقرب قمر بدر حضيض (القمر العملاق) في اليسار، حيث يظهر أكبر بحوالي 14%، وإضاءته أكبر بحوالي 30% من أبعد قمر بدر (أوج) خلال العام.