الكشف عن صور مذهلة للشفق القطبي بعد تعرض الأرض لعاصفة شمسية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 أغسطس 2024

كشفت محطة الفضاء الدولية عن عرض ضوئي ساحر للشفق القطبي

مقالات ذات صلة
نيران ملتهبة.. ناسا تكشف صوراً مذهلة لعاصفة الشمس
ظهور الشفق القطبي الأول في عام 2024
صور مذهلة لعاصفة تحول الأشجار لمنحوتات جليدية

كشفت محطة الفضاء الدولية عن عرض ضوئي ساحر للشفق القطبي، مسلطة الضوء على روعة الظواهر الطبيعية التي تزين غلافنا الجوي.

عرض ضوئي ساحر للشفق بسبب العاصفة الشمسية

وثق رائد الفضاء الأمريكي، ماثيو دومينيك، هذا المشهد الخلاب في مقطع مصور بتقنية الفاصل الزمني، مستخدمًا عدسة كاميرا جديدة لالتقاط تفاصيل دقيقة للأضواء المتراقصة، وظهرت مركبة الفضاء الروسية "سويوز" متألقة أمام خلفية الأضواء المتوهجة، مضيفة بُعدًا إنسانيًا لهذا المشهد الكوني.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

يأتي هذا النشاط الملحوظ للأضواء الشمالية في أعقاب ظاهرة فلكية معروفة باسم "الانبعاث الكتلي الإكليلي" هذه الظاهرة، التي تتمثل في انطلاق سحب هائلة من البلازما المشحونة من الغلاف الخارجي للشمس، تلعب دورًا محوريًا في تشكيل هذه العروض الضوئية المذهلة.

عاصفة شمسية تضرب العالم

الجدير بالذكر، أن العالم شهد ظاهرة فلكية حيث اجتاحت الأرض عاصفة جيومغناطيسية قوية، أدت إلى ظهور أضواء قطبية خلابة في مناطق غير معتادة.

وأفادت الوكالة الأمريكية لمراقبة المحيطات والغلاف الجوي أن العاصفة بلغت المستوى الرابع من أصل خمسة على مقياس شدة العواصف الجيومغناطيسية.

كما توقع الخبراء أن تمتد الأضواء القطبية لتشمل مناطق جنوبية كألاباما وشمال كاليفورنيا، مما أتاح فرصة نادرة لسكان هذه المناطق لمشاهدة هذه الظاهرة الطبيعية الساحرة.

ورغم جمالها، تحمل هذه العواصف مخاطر محتملة على البنية التحتية التكنولوجية، إذ قد تتسبب في تعطيل أنظمة الاتصالات والأقمار الصناعية وشبكات الكهرباء.

ويأتي هذا الحدث في سياق تزايد النشاط الشمسي، الذي يقترب من ذروته ضمن دورته المعتادة كل 11 عاماً.

ويذكر أن هذه العاصفة تعد الثانية منذ مايو الماضي، حين شهد العالم وقتها عاصفة "شديدة" لم يسبق لها مثيل منذ عام 2003، مما يشير إلى دخول الشمس في مرحلة نشاط متزايد قد تستمر لفترة قادمة.

ومع ذلك، فإن هذه الظاهرة الجميلة تحمل في طياتها تحديات محتملة، فعندما تتجه هذه الانبعاثات نحو كوكبنا، قد تتسبب في اضطرابات في المجال المغناطيسي للأرض، مما يؤدي إلى ما يُعرف بالعواصف الجيومغناطيسية.