القمر يقترن بكوكب الزهرة في سماء العالم العربي

  • تاريخ النشر: السبت، 05 أكتوبر 2024 | آخر تحديث: الأحد، 06 أكتوبر 2024
مقالات ذات صلة
مشاهد في سماء الوطن العربي: القمر يقترن بكوكب الزهرة
مساء اليوم: القمر يقترن بكوكب الزهرة
القمر يقترن بكوكب المشتري

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد في سماء العالم العربي، يوم السبت 5 أكتوبر 2024، بداية رحلة القمر الشهرية قرب الكواكب الساطعة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن القمر يلتقي مع كوكب الزهرة في حالة اقتران، حيث يفصل بينهما 3 درجات، في منظر جميل ومشاهد بالعين المجردة.

وأوضحت أن هلال القمر الصغير والزهرة سوف يظهران سوياً بعد غروب الشمس بفترة وجيزة، وقبل حلول ظلمة الليل، لافتة إلى أنهما في الترتيب الثاني والثالث كألمع الأجسام السماوية على التوالي، بعد الشمس.

وأشارت فلكية جدة إلى أنه يمكن رؤية توهج خافت يضيء الجزء غير المضاء من قرص القمر، وهو نتيجة لانعكاس ضوء الشمس عن الأرض.

ولفتت إلى أن المسافة الظاهرية بين القمر والزهرة كبيرة، بحيث لا يمكن رؤيتهما سوياً في مجال رؤية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك عبر المناظير.

وأردفت الجمعية إلى أن كوكب الزهرة يغرب بعد حوالي 80 دقيقة من غروب الشمس، في أوائل شهر أكتوبر مما يوفر منظراً جميلاً له أثناء الشفق المساء، مشيرة إلى أنه عند رصد الكوكب عبر التلسكوب، فإن قرصه مضاء بنسبة 83% بنور الشمس في الوقت الحالي.

ونوهت إلى أنه بحلول اليوم الخامس والعشرين من شهر أكتوبر، سيكون كوكب الزهرة على مسافة 3 درجات شمال قلب العقرب، وهو نجم من الدرجة الأولى، والذي يمكن رؤيته بشكل خافت في شفق المساء.

وأفادت فلكية جدة أنه بحلول نهاية شهر أكتوبر، سيقترب كوكب الزهرة قليلاً من الأرض، بمسافة 14 بوصة، وتكون له نسبة إضاءة تبلغ 77%.

وتابعت أن كوكب الزهرة يعرف غالباً بنجم المساء، وذلك عند رؤيته عند المطال المسائي، بينما يعرف بنجم الصباح، عند المطال الصباحي.

وأرفقت الجمعية الفلكية بجدة منشورها بصورة، والتي تظهر محاكاة لاقتران هلال القمر بالزهرة، يوم السبت.