القمر يقترن بالسماك الأعزل

  • تاريخ النشر: السبت، 10 أغسطس 2024 | آخر تحديث: الأحد، 11 أغسطس 2024
مقالات ذات صلة
القمر يقترن بنجم السماك الأعزل
القمر يقترن بالنجم السماك الأعزل
قمر رمضان يقترن بالسماك الأعزل

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد في سماء العالم العربي، بعد غروب الشمس يوم السبت 10 أغسطس 2024 وبداية الليل، اقتران القمر بالنجم السماك الأعزل، في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة في حال كانت السماء صافية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن السماك الأعزل من نجوم المرتبة الأولى، وهو ما يعني بأنه أحد ألمع نجوم السماء.

وأردفت إن هذا السماك الأعزل في حقيقته هو عبارة عن نجمين يدوران حول بعضهما البعض، ولكن يظهر لنا كنجم واحد، وذلك بسبب المسافة الشاسعة التي تفصلنا عنهما.

وأشارت فلكية جدة إلى أنه لو كان السماك الأعزل على نفس المسافة التي تفصلنا عن الشمس، فسيكون بصرياً أكثر إشراقاً بحوالي 1.900 مرة من الشمس.

وأردفت إنه لو وضعنا الشمس في موقع السماك الأعزل، على مسافة 262 سنة ضوئية، فسوف تظهر الشمس 1/1.900 فقط من لمعان السماك الأعزل على تلك المسافة.

ولفتت إلى أنه خلال ساعات الليل، سيلاحظ أن القمر والسماك الأعزل يتجهان نحو الغرب عبر السماء، موضحة أن السبب في ذلك هو نفس السبب الذي يجعل الشمس تتجه نحو الغرب خلال النهار، حيث إن ذلك يعود إلى دوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق.

وأكملت فلكية جدة قائلة إنه إذا راقبت القمر من ليلة إلى الليله التالية، يمكن وبسهولة ملاحظة حركته الحقيقية في مداره حول الأرض.

وأضافت أنه على سبيل المثال، فإن مساء اليوم التالي الأحد، سيلاحظ أن القمر قد تحرك نحو الشرق مبتعداً عن نجم السماك الأعزل.