الصين تكافح لإحياء اقتصادها مع تراجع نشاط المصانع في سبتمبر

  • تاريخ النشر: منذ 5 أيام | آخر تحديث: منذ يوم

انكماش قطاع التصنيع الصيني للشهر الخامس مع استمرار التباطؤ الاقتصادي

مقالات ذات صلة
انكماش نشاط المصانع في الصين بشكل غير متوقع
البيتكوين تواصل تراجعها وخبراء الاقتصاد يحذرون منها
تراجع مبيعات السيارات في الصين في شهر أبريل

شهد قطاع التصنيع في الصين انكماشاً، للشهر الخامس على التوالي في سبتمبر، مما يعكس التحديات التي يواجهها ثاني أكبر اقتصاد في العالم، لإعادة تحفيز نموه الاقتصادي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

انكماش قطاع التصنيع الصيني للشهر الخامس مع استمرار التباطؤ الاقتصادي

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية نقلاً عن المكتب الوطني للإحصاء، فقد بلغ مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الرسمي 49.8 في سبتمبر، مسجلاً ارتفاعاً طفيفاً، مقارنة بـ 49.1 في أغسطس، و49.4 في يوليو، و49.5 في يونيو.

وأوضحت التقارير أن قراءة مؤشر مديري المشتريات فوق 50 تشير إلى النمو، بينما تشير القراءات التي تقل عن هذا المستوى إلى انكماش النشاط.

وأشارت إلى أنه على الرغم من أن القراءة قد تجاوزت التوقعات التي وضعها المحللون عند 49.5، إلا أنها ما زالت تشير إلى انكماش.

وقال المحللون إن الحالة الاقتصادية العامة قد أظهرت تحسناً، مع ارتفاع مؤشر مديري المشتريات إلى 49.8، مما يدل على تسارع في أنشطة التصنيع، حيث تستمر قطاعات التصنيع عالي التقنية وتصنيع المعدات في تحقيق تقدم ملحوظ.

ونوهت التقارير إلى أنه من جهة أخرى، فإن مؤشر مديري المشتريات كايكسين، الذي يعتمد على مسح خاص أجرته ستاندرد آند بورز غلوبال، قد أظهر انخفاضاً إلى 49.3 في سبتمبر، مقارنة بـ 50.4 في أغسطس، مما يشير إلى أن قطاع التصنيع في الصين قد شهد أشد انكماش له خلال 14 شهراً، مردفة إن هذا الانكماش قد تأثر بانخفاض الطلب وضعف سوق العمل.

ولفتت إلى أن التحديات التي يواجهها قطاع التصنيع الصيني، تتزايد نتيجة التباطؤ الاقتصادي المستمر، وكذلك أزمة العقارات التي تؤثر سلباً على الطلب المحلي.

وأكملت التقارير أن القيود الغربية على صادرات الصين، بما في ذلك صادرات السيارات الكهربائية، قد فرضت مزيداً من الضغوط على النمو.

جدير بالذكر أن هذه البيانات تأتي ضمن سلسلة من المؤشرات الاقتصادية المخيبة للآمال التي تعكس الصعوبات التي تواجه الاقتصاد الصيني.

وبينت التقارير أن الصين تعاني من ضعف الطلب المحلي، وتراجع في قطاع الإسكان، إضافة إلى ارتفاع معدلات البطالة.

وأفادت أن بيانات المكتب الوطني للإحصاء، أظهرت أن الأرباح الصناعية في الصين قد انخفضت في أغسطس بنسبة 17.8% مقارنة بالعام السابق، وهو أكبر انخفاض منذ أكثر من عام.

وأضافت التقارير أن مبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي والاستثمار الحضري، قد سجلت نمواً بوتيرة أبطأ من المتوقع في الشهر الماضي، حيث ارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 2.1%، بينما نما الإنتاج الصناعي بنسبة 4.5% مقارنة بالعام الماضي.