الصين تستعيد مكانتها كأكبر سوق للمنتجات الكورية الجنوبية

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 أغسطس 2024

الصين تستعيد الصدارة: ارتفاع الصادرات الكورية الجنوبية يدفع العلاقات التجارية إلى آفاق جديدة

مقالات ذات صلة
روسيا تتفوق على السعودية كأكبر منتج للنفط في أوبك بلس
جي ستار رو توسع انتشارها وتعزز مكانتها في السوق السعودي
تينسينت تفقد عرشها كأكبر شركة صينية في العالم بعد محو 64% من قيمتها

شهدت العلاقات التجارية بين كوريا الجنوبية والصين تحولاً ملحوظاً خلال الأشهر الأخيرة، حيث استعادت الصين مجدداً مكانتها كأكبر سوق للمنتجات الكورية الجنوبية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

الصين تستعيد الصدارة: ارتفاع الصادرات الكورية الجنوبية يدفع العلاقات التجارية إلى آفاق جديدة

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن الصادرات الكورية الجنوبية إلى الصين قد حققت ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة 14.9% على أساس سنوي، في شهر يوليو الماضي، لتصل إلى 11.4 مليار دولار أمريكي، مسجلة بذلك أعلى رقم شهري منذ أكتوبر 2022.

وأفادت أن هذا التحول في اتجاه التجارة الكورية الجنوبية، يعكس الأهمية المتزايدة للصين كشريك تجاري رئيسي لكوريا الجنوبية، كما أنه يعكس أيضاً اعتماد الاقتصاد الكوري الجنوبي على الصناعات التكنولوجية المتقدمة، مثل صناعة أشباه الموصلات.

وأرجعت التقارير هذه الزيادة الكبيرة إلى الطلب المتزايد على أشباه الموصلات الكورية الجنوبية في السوق الصينية، والتي تشكل جزء كبيراً من الصادرات الكورية الجنوبية بشكل عام.

وأوضحت أنه خلال أول 25 يوماً من شهر يوليو، ارتفعت صادرات أشباه الموصلات إلى الصين بنسبة 25.9%، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، متجاوزة بذلك النمو الإجمالي للصادرات الكورية الجنوبية إلى الصين خلال الفترة نفسها.

وأشارت التقارير إلى أنه بفضل هذا الارتفاع القوي في صادرات شهر يوليو، تمكنت الصين من استعادة مكانتها كأكبر سوق للمنتجات الكورية الجنوبية، متجاوزة بذلك الولايات المتحدة الأمريكية التي كانت قد احتلت هذا المركز خلال الربع الثاني من العام الماضي.

وأردفت إن إجمالي الصادرات الكورية الجنوبية إلى الصين، خلال الفترة من يناير إلى يوليو، قد بلغ 74.8 مليار دولار أمريكي، مقارنة بـ 74.5 مليار دولار أمريكي إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

ولفتت التقارير إلى أن الحكومتين الكورية الجنوبية والصينية، تسعيان إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، مما يساهم في تسهيل التجارة والاستثمار.

وأضافت أنه من المتوقع أن يساهم هذا التحول في تعزيز النمو الاقتصادي لكوريا الجنوبية، خاصة في قطاع الصناعات التحويلية، مردفة إنه من المتوقع أيضاً أن يؤدي هذا التحول إلى تعميق العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مما يفتح آفاقاً جديدة للتعاون في مجالات أخرى.