السيسي والشيخ محمد بن زايد يشهدان تدشين مشروع رأس الحكمة

  • تاريخ النشر: منذ 5 أيام | آخر تحديث: منذ 4 أيام
مقالات ذات صلة
الشيخ محمد بن زايد والرئيس عبدالفتاح السيسي يتناولان الطعام في ياس مول
ما هو مشروع رأس الحكمة في مصر؟ وما أثره على الاقتصاد؟
الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي يقبل رأس مسن إماراتي لهذا السبب!

شهد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ونظيره الإماراتي سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تشدين وإطلاق مشروع رأس الحكمة الضخم، والذي تبلغ استثماراته المباشرة 35 مليار دولار.ز

وجاءت هذه الخطوة بعد توقيع شركات مصرية وإماراتية عدة عقود تعاونية لبدء العمل على المشروع، وسط عرض مرئي قدم تفاصيل دقيقة حول الأهداف والمكونات الاقتصادية والعقارية والاستثمارية للمشروع، فضلًا على أثرها البيئي والتنموي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وقد أبرمت مصر والإمارات صفقة رأس الحكمة في شهر فبراير الماضي، واقتضت الصفقة استحواذ شركة "القباضة ADQ الإماراتية" على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة مقابل 24 مليار دولار.

ويهدف المشروع إلى تطوير المنطقة، وتحويل 11 مليار دولار من الودائع الإماراتية لدى البنك المركزي المصري إلى استثمارات في مشروعات تنموية ضخمة في جميع أنحاء مصر، وقد استلمت مصر دفعتين من هذه الصفقة، التي ساعدت على تعزيز احتياطاتها من النقد الأجنبي وسط أزمة شح في السيولة.

تكليف مدن القابضة بالإشراف على المشروع

وفي إطار هذه الشراكة الاستراتيجية، تم تكليف مجموعة "مدن القابضة" الإماراتية بالإشراف على تطوير المشروع كالمطور الرئيسي، وسيتولى الفريق المسؤول تطوير المخطط الرئيسي على عدة مراحل، وسيتم التعاون مع كبار المطورين المحليين والدوليين.

وتتركز المرحلة الأولى على تطوير البنية التحتية السياحية على مساحة 50 مليون متر مربع، فيما سيتم تطوير المساحة المتبقية، والبالغة 120 مليون متر مربع، بالتعاون مع شركاء من مصر والإمارات، وكل ذلك تحت إشراف شركة "رأس الحكمة للتطوير العمراني"، والتي تم إنشاؤها خصيصًا لهذا المشروع.

وتضمنت الاتفاقيات شراكات متنوعة لتطوير جوانب مختلفة من المشروع، فتم الاتفاق على شراكة مع شركة "طاقة" لتطوير وتمويل مشاريع البنية التحتية، وشركة e& المصرية لبناء البنية التحتية للمدينة الذكية.

تم التعاون أيضًا مع شركة أوراسكوم للإنشاءات كالمقاول الرئيسي للبناء، كما شملت الشركات التعاون مع السويدي إليكتريك لتوريد مواد البناء، واتفاقيات مع مطارات أبوظبي لتصميم وتشغيل المطار الجديد في المدينة.

بالإضافة إلى ذلك، تم توقيع اتفاقيات مع "أكور ينيسمور"، و"مونتاج إنترناشيونال" لتطوير المنتجعات والفنادق، كما تم عقد شراكة مع شركة "فالديرما" لتطوير ملاعب الغولف، فضلًا عن مذكرة تفاهم مع "برجيل القابضة" لتطوير مرافق رعاية صحية متعددة التخصصات.

وتعزز الاتفاقية تعاونها مع شركة "كاندي إنترناشيونال" العالمية لتطوير مجالات متعلقة بالتقنيات الذكية، والبنية التحتية.

ويتضمن المخطط الرئيسي لمشروع رأس الحكمة تطوير منطقة سكنية على مساحة 80 مليون متر مربع، وستحتضن نحو 190 ألف فيلا وشقة سكنية تستوعب حوالي مليوني نسمة.

كما سيتضمن المشروع مساحة 12 مليون متر مربع مخصصة للترفيه والاستجمام والتجارة، وسيتم تخصيص 25% من تلك المساحة كمساحات خضراء، وهو ما سيجعل مدينة رأس الحكمة من أكثر المدن صديقة للبيئة على البحر الأبيض المتوسط. سيتضمن المشروع أيضًا منطقة استثمارية، ومنطقة حرة خاصة، وخمس مراسٍ ضخمة.

يُذكر أن وزير الإسكان المصري، عاصم الجزار، قد صرح أن المخططات الأساسية للمشروع تم الانتهاء منها، وتم استخراج التراخيص المطلوبة، على أن تبدأ أعمال البنية التحتية قبل نهاية العام الجاري.