السعودية توقع اتفاقيات لتصنيع أقلام الأنسولين محليًا

  • تاريخ النشر: منذ 18 ساعة
مقالات ذات صلة
مصر توقع اتفاقية مع دونج فنج الصينية لتصنيع أول سيارة كهربائية محلية
السعودية توقع اتفاقين نفطيين مع مصر.. تعرف على التفاصيل
أرامكو السعودية توقع اتفاقية ضخمة مع الصين.. التفاصيل

أعلنت الشركة الوطنية للشراء الموحد "نوبكو" عن توقيع اتفاقيات استراتيجية مع شركتي سانوفي ونوفو نورديسك، بهدف توطين إنتاج أقلام الأنسولين في المملكة العربية السعودية، وذلك تلبية للنقص العالمي في الأنسولين الناتج عن ارتفاع الطلب لاستخدامه في إنقاص الوزن.

توطين الأنسولين في السعودية

 جاء هذا الإعلان خلال ملتقى الصحة العالمي في الرياض، وكشف الرئيس التنفيذي لنوبكو، فهد الشبل، عن تفاصيل هذه الاتفاقيات وأهمية تحقيق الاكتفاء الذاتي الصحي ضمن رؤية المملكة 2030.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تعد نوبكو، أكبر شركة لتوريد وتوزيع المنتجات الصحية في السعودية، المحرك الرئيسي وراء هذه الاتفاقيات التاريخية التي تستمر لمدة سبع سنوات بقيمة تصل إلى 4 مليارات ريال سعودي، وتهدف إلى تصنيع الأنسولين محليًا، ما يعزز استدامة توفير هذا المنتج الحيوي في ظل الطلب العالمي المتزايد.

وأكد الشبل أن هذه الشراكات تمثل خطوة جوهرية نحو تحقيق أهداف رؤية 2030 المتعلقة بتطوير قطاعي الاقتصاد والصحة في المملكة، وقال: "هذه الاتفاقيات لا تضمن فقط توفر الأنسولين، بل تسهم أيضًا في تعزيز القدرات التصنيعية المحلية وتأسيس نظام صحي قوي يعتمد على الاكتفاء الذاتي".

وأضاف أن نوبكو توصلت إلى اتفاقيات شراء مبتكرة تضمن وصول الأنسولين إلى المرضى بأسعار تنافسية.

شراكة استراتيجية متعددة الأطراف

أوضح الشبل أن التصنيع سيبدأ على الفور بالتعاون مع شركتين محليتين، هما سدير فارما وسعودي بايو، لضمان استمرارية الإنتاج داخل المملكة، ومن المتوقع أن يكتمل إنتاج أقلام الأنسولين محليًا خلال السنوات الثلاث المقبلة.

خلال ملتقى الصحة العالمي 2024، تم توقيع اتفاقية نهائية لتوطين بعض بنود الأنسولين بالشراكة مع نوبكو، وشركة سدير الطبية، وشركتي سانوفي الفرنسية ونوفو نورديسك الدنماركية. تشمل الاتفاقية توطين ما بين 6 إلى 7 بنود من منتجات الأنسولين

تعزز هذه الاتفاقية جهود المنظومة الحكومية، ممثلة في وزارات الصحة والاستثمار والصناعة والثروة المعدنية، لتوطين الصناعة الطبية والدوائية، مما يحقق الأمن الدوائي والصحي في المملكة، ويعزز ريادتها في هذا القطاع بما يتواكب مع احتياجاتها ومتطلباتها.

يذكر أن ملتقى الصحة العالمي، الذي أقيم تحت شعار "استثمر في الصحة" في مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات بملهم شمال مدينة الرياض، شهد استثمارات تجاوزت قيمتها 50 مليار ريال، بهدف معالجة التحديات الصحية العالمية ورفع مستوى صحة المواطنين.