السعودية تسجل مشاركة تاريخية في بارالمبياد باريس 2024

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 أغسطس 2024

تعرف علي الرياضيون السعوديون المشاركين في دورة الألعاب البارالمبية الصيفية بباريس

مقالات ذات صلة
المغرب يتوج بميدالية برونزية تاريخية في أولمبياد باريس 2024
بالشماغ.. السعودية تتألق في افتتاح أولمبياد باريس 2024
أسعار الكاكاو تسجل أرقاماً تاريخية

تستعد المملكة العربية السعودية لتسجيل حضور غير مسبوق في دورة الألعاب البارالمبية الصيفية السابعة عشرة، المقرر انطلاقها في العاصمة الفرنسية باريس نهاية الشهر الجاري.

مشاركة السعودية في بارالمبياد باريس 2024

وأعلنت اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية عن مشاركة 9 رياضيين في 5 ألعاب مختلفة، مما يجعلها أكبر بعثة سعودية في تاريخ مشاركاتها بالدورة من حيث تنوع الرياضات.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وستمتد فعاليات الدورة من 28 أغسطس حتى 8 سبتمبر 2024، حيث سيمثل المملكة رياضيون في ألعاب القوى، ورفع الأثقال، والتايكوندو، وكرة الطاولة، والترويض.

ومن أبرز المشاركين: عبدالرحمن القرشي في سباقات الكراسي المتحركة، وحسن دوشي في الوثب الطويل، إضافة إلى عدنان سعيد في رفع الأثقال، وغالية العنزي في كرة الطاولة.

وفي تصريح خاص، أشاد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي بن فيصل، رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، بالدعم الكبير الذي تحظى به الرياضة السعودية من القيادة، مؤكداً أن هذا الدعم كان له الأثر الأكبر في تمكين المملكة من المشاركة في المحافل الرياضية الدولية الكبرى.

وأضاف سموه: "تحظى رياضة الأشخاص ذوي الإعاقة باهتمام خاص في المملكة، وهذه المشاركة الواسعة تعكس التطور الملحوظ في القطاع الرياضي السعودي".

وتأتي هذه المشاركة الموسعة في إطار رؤية المملكة 2030 لتعزيز مكانتها في المشهد الرياضي العالمي، وتمكين جميع فئات المجتمع من المشاركة في الأنشطة الرياضية على أعلى المستويات.

يذكر أن الرياضيين السعوديين سيتنافسون في عدة فئات، بما فيها سباقات المسافات القصيرة، والوثب الطويل، ودفع الجلة في ألعاب القوى، إضافة إلى منافسات رفع الأثقال والتايكوندو وكرة الطاولة والترويض.

تاريخ مشاركة السعودية في البارالمبية

وكانت مسيرة المملكة العربية السعودية شهدت في الألعاب البارالمبية تطورًا لافتًا منذ انطلاقتها الأولى عام 1996م في أتلانتا، فمن مشاركة بلاعبين اثنين، نمت المشاركة السعودية لتصل إلى سبعة لاعبين في دورتي أثينا 2004م وطوكيو 2020م.

وعلى الرغم من تذبذب أعداد المشاركين بين دورة وأخرى، إلا أن الإنجازات لم تتوقف، ففي بكين 2008م، برز نجم أسامة الشنقيطي محققًا ذهبية الوثب الثلاثي وفضية الوثب العالي، في إنجاز تاريخي للرياضة البارالمبية السعودية.

واصل أبطال المملكة تألقهم في الدورات اللاحقة، حيث نال هاني النخلي الفضية في رمي القرص بلندن 2012م، ثم عاد ليحصد البرونزية في دفع الجلة بريو دي جانيرو 2016م.

وفي أحدث مشاركة بطوكيو 2020م، أضاف عبدالرحمن القرشي إنجازًا جديدًا بحصوله على برونزية سباق 100 متر للكراسي المتحركة.