الرياضات الإلكترونية: عالم جديد من الترفيه والمنافسة
الرياضات الإلكترونية أو Esports، هي شكل من أشكال المنافسة باستخدام ألعاب الفيديو. غالباً ما تأخذ الرياضات الإلكترونية شكل مسابقات منظمة لألعاب فيديو متعددة اللاعبين، تقام بين لاعبين محترفين، يلعبون كأفراد أو ضمن فرق.
فيديو ذات صلة
This browser does not support the video element.
وعلى الرغم من أن المسابقات متعددة اللاعبين كانت جزء من ثقافة ألعاب الفيديو لفترة طويلة، لكنها كانت تتم غالباً بين هواة، حتى أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.
شاهد أيضاً: هالو ستوديوز تستعد لنقلة نوعية في صناعة الألعاب
ومع ظهور منصات بث الوسائط عبر الإنترنت، خاصة يوتيوب وتويتش، حدثت طفرة في مشاركة اللاعبين المحترفين والجماهير في هذا المجال.
وبحلول العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، أصبحت الرياضات الإلكترونية جزء رئيسياً من صناعة ألعاب الفيديو.
نشأة الرياضات الإلكترونية
تم صياغة مصطلح الرياضات الإلكترونية أو Esports في عام 2000 من قبل وزير الثقافة والسياحة والرياضة في كوريا الجنوبية، في حفل تأسيس رابطة الألعاب الإلكترونية الكورية (KeSPA).
حيث تعتبر كوريا الجنوبية بمثابة مهد ألعاب الفيديو التنافسية، بسبب اتصالها السريع بالإنترنت، والمبادرات الحكومية التي عززت ثقافة الألعاب في أوائل الألفينات.
كما أصبحت مقاهي الألعاب من الأماكن الأساسية في حياة الشباب الكوريين المهتمين بالتكنولوجيا، حيث يدفعون أموالاً للعب أشهر ألعاب الفيديو مع بعضهم في نفس المكان.
واليوم، أصبحت الرياضات الإلكترونية ظاهرة عالمية، يشارك فيها لاعبون من كل قارة، وتقام المسابقات في مختلف أنحاء العالم.
ويغطي هذا المصطلح الآن جميع أنواع الألعاب على المستوى التنافسي والاحترافي، مع جمهور واسع يتابعها بشغف، مثلما يتابع الرياضات التقليدية.
وتضم الرياضات الإلكترونية مجموعة متنوعة من البطولات والمسابقات، بدء من الأحداث الصغيرة المحلية، وصولاً إلى المنافسات الدولية الكبرى.
فمع حلول الألفية الجديدة، اكتسبت الرياضات الإلكترونية زخماً كبيراً، حيث أقيمت العديد من المنافسات العالمية، مثل: الألعاب العالمية السيبرانية (World Cyber Games)، وكأس العالم للرياضات الإلكترونية (Electronic Sports World Cup).
كما تم إطلاق منافسات دوري الألعاب الرئيسية (Major League Gaming - MLG) في عام 2002. واليوم، يُعتبر MLG أحد أبرز منظمي فعاليات الرياضات الإلكترونية في العالم.
ما هي ألعاب الفيديو التي تعتبر رياضات إلكترونية؟
نظرياً، يمكن أن تكون أي لعبة فيديو رياضة إلكترونية طالما أن المنافسة ممكنة وتتيح الجوائز، وهناك جمهور يرغب في المشاهدة. لكن الرياضات الإلكترونية الأكثر شعبية تنقسم إلى عدة فئات، وهي تشمل:
- ألعاب الساحة القتالية متعددة اللاعبين (MOBA)، مثل League of Legends وDota 2.
- ألعاب التصويب: مثل Call of Duty، Fortnite، Counter-Strike: Global Offensive (CS ) وValorant.
- ألعاب القتال: مثل Super Smash Bros وStreet Fighter.
- الألعاب الاستراتيجية: مثل Starcraft وWarcraft.
وغالباً ما تكون الألعاب التي تحقق نجاحاً كبيراً، هي تلك تحظى بدعم المطورين والملاك، حيث ينظمون المنافسات والبطولات لتشجيع الرياضة الإلكترونية.
ولكن، على عكس الرياضات التقليدية، فإن هناك خطر دائم من أن يتم إيقاف اللعبة، مما ينهي المنافسات المرتبطة بها، وهذا هو ما حدث قبل فترة مع لعبة CS، ليتم لاحقاً استبدالها بلعبة Counter-Strike 2.