الذكاء الاصطناعي يهيمن على قائمة فوربس للشركات الواعدة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 أغسطس 2024

أعلنت مجلة فوربس عن قائمتها المنتظرة للشركات الناشئة الواعدة بتحقيق قيمة سوقية بمليار دولار لعام 2024

مقالات ذات صلة
الشركات الخليجية تتصدر قائمة الشركات الأقوى عربياً حسب فوربس
فوربس تعلن قائمة أكبر شركات التكنولوجيا في العالم 2022
ما هو الذكاء الاصطناعي

أعلنت مجلة فوربس عن قائمتها المنتظرة للشركات الناشئة الواعدة بتحقيق قيمة سوقية بمليار دولار لعام 2024، وفي هذه النسخة، برز بشكل لافت للنظر هيمنة الشركات العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي على القائمة.

الذكاء الاصطناعي يتحدى ندرة التمويل

في ظل بيئة اقتصادية متقلبة، وتراجع في حجم جولات التمويل الاستثماري، تمكنت مجموعة من الشركات الناشئة الواعدة من تحقيق نجاحات ملفتة، مدفوعة بشكل أساسي بتقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أظهرت قائمة "الشركات الناشئة الواعدة بتحقيق قيمة مليار دولار لعام 2024"، الصادرة عن مجلة فوربس، هيمنة واضحة للشركات العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي، وتنوعت تطبيقات هذه التقنية بين أتمتة العمليات وتحسين الكفاءة في مختلف القطاعات.

من بين الشركات البارزة، نجد "كلاي" التي تقدم حلولاً ذكية لإدارة علاقات العملاء، و"كوآكتيف إيه آي" التي تساعد في تنظيم البيانات المرئية، و"كوديوم" التي تقدم أداة مبتكرة للترميز بمساعدة الذكاء الاصطناعي.

قائمة فوربس للشركات الناشئة الواعدة

مع استمرار تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي، يتوقع الخبراء أن نشهد المزيد من الشركات الناشئة التي تعتمد على هذه التقنية لتحقيق النجاح والابتكار، وتعاونت مجلة فوربس مع شركة TrueBridge Capital Partners لاختيار 25 شركة أمريكية ناشئة يتوقع أن تحقق قيمة سوقية بمليار دولار.

من بين الشركات التي أُدرجت في القوائم السابقة، حققت 58% منها نجاحًا باهرًا، في حين استحوذت شركات أخرى على 42 شركة، وانهارت خمس شركات.

وتتميز قائمة هذا العام بتركيزها البارز على الشركات العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي، وفيما يلي نظرة على أبرز خمس شركات في القائمة:

1- شركة CLAY

من بين الشركات البارزة في القائمة، نجد "كلاي" التي تقدم حلولاً ذكية لإدارة علاقات العملاء، من خلال أتمتة مهام مثل صياغة وإرسال رسائل البريد الإلكتروني، مما يوفر الوقت والجهد على الشركات، وتخدم "كلاي" حاليًا 2500 عميل، بما في ذلك شركات مرموقة مثل Notion وReddit وOpendoor وAnthropic.

يجذب التطبيق 700 عميل مدفوع، بما في ذلك Anduril وDell وZillow، وتتضاعف إيرادات الشركة كل ثلاثة أشهر.

2- شركة COACTIVE AI

وتأتي شركة "كوآكتيف إيه آي" أيضًا في مقدمة الشركات الواعدة، حيث تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل وتصنيف وإدارة البيانات المرئية، مما يُسهل على فرق التسويق التعامل مع الصور ومقاطع الفيديو الترويجية بكفاءة عالية.

3- شركة CODEIUM

أما "كوديوم"، فقد طورت تطبيقًا مبتكرًا للترميز مدعومًا بالذكاء الاصطناعي، يعمل بشكل مشابه للإكمال التلقائي، وعلى الرغم من أنه لا يحل محل المبرمجين تمامًا، إلا أنه يقدم خدمات مماثلة ومتاحاً الآن، مما يجعله أداة قيمة للشركات التي تسعى إلى زيادة إنتاجية فرق التطوير لديها.

ويجذب التطبيق حتى الآن 700 عميل مدفوع، بما في ذلك شركات مثل Anduril وDell وZillow، وتتضاعف إيرادات الشركة كل ثلاثة أشهر.

4- شركة CORTEX

أنشأ أنيش دار، المؤسس المشارك والشريك الإداري في شركة كوريكس، هذه المنصة بالتعاون مع غانيش داتا ونيكيل أوني. تمكنت الشركة من جمع تمويل قدره 52 مليون دولار، وحققت إيرادات تقدر بـ 6 ملايين دولار في عام 2023، وقد استثمرت في الشركة شركات كبرى مثل IVP و Sequoia Capital و Tiger Global Management و Y Combinator.

تتطلب البرمجيات المتطورة بشكل متزايد كتابة أكواد أكثر تعقيدًا، مما يستدعي فرقًا أكبر من المبرمجين، تتسبب عملية تتبع من كتب أي جزء من الكود، ومن المسؤول عن كل جزء في مشاكل لوجستية كبيرة، وهنا يأتي دور كوريكس، فقد طورت هذه الشركة الناشئة في سان فرانسيسكو برنامجًا يساعد الفرق على تتبع مالك كل مشروع وحالته، مما يقلل من العمل الإداري غير الضروري، ويضمن الالتزام بالمواعيد النهائية، وتشمل قائمة عملاء كوريكس شركات كبرى مثل أدوبي، تريب أدفايزر، ويونيتي.

5- شركة Empower Finance

إم باور فاينانس هي شركة ناشئة مقرها سان فرانسيسكو، تختلف عن المقرضين التقليديين، تستخدم هذه الشركة التي تأسست قبل ثماني سنوات الذكاء الاصطناعي لتقييم أهلية الأفراد للحصول على القروض من خلال تحليل وضعهم المالي، بما في ذلك تدفقات النقد، قبل منحهم قروضًا فورية تصل إلى 300 دولار.

يبلغ عدد أعضاء الشركة 2 مليون عميل، معظمهم من الشباب الذين يبلغ متوسط دخلهم 50 ألف دولار سنويًا، ويدفعون 8 دولارات شهريًا مقابل الخدمة. كما تقدم الشركة خطوطًا ائتمانية ومراقبة الائتمان.

تأسست الشركة على يد جاستن أميرلان ووارن هوغارث الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي، وقد جمعت تمويلاً قدره 53 مليون دولار، وبلغت إيراداتها التقديرية 100 مليون دولار في عام 2023. ويعد كل من Blisce و Icon Ventures و Sequoia Capital من المستثمرين الرئيسيين في الشركة.