الدوري الإنجليزي يستعين بهواتف آيفون لرصد التسلل

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 أغسطس 2024

تقنية جديدة في الدوري الإنجليزي: استخدام آيفون لتحسين دقة رصد التسلل

مقالات ذات صلة
أبل تعمل على هذه المفاجأة بهواتف آيفون 11
آيفون ينافس سامسونج بهواتف منحنية الشاشة
آبل تطور شريحة ذكاء اصطناعي خاصة بهواتف آيفون

أفادت تقارير تقنية أن الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، يتجه نحو استخدام هواتف آيفون الذكية، لرصد مخالفات التسلل.

تقنية جديدة في الدوري الإنجليزي: استخدام آيفون لتحسين دقة رصد التسلل

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن ذلك سيتم من خلال شراكة مع شركة Sports Genius، التي تعتمد على كاميرات الهواتف الذكية لإنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد للاعبين.

وأوضحت أن هذه التقنية تهدف إلى تحسين دقة رصد التسلل باستخدام تقنية تعليم الآلة، حيث تعتزم الشركة دعم مباريات الدوري الإنجليزي بعدد من هواتف آيفون المدمجة ضمن نظام ذكي.

وأطلقت Sports Genius على هذه التقنية اسم التقنية شبه المساعدة لرصد التسلل SAOT، والتي تعتمد على إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد لأجسام اللاعبين، لتحديد موقع اللاعب المتسلل مقارنة بباقي اللاعبين على أرض الملعب، مما يسهل عملية اتخاذ قرارات الحكم.

ومن أجل تنفيذ هذه التقنية، تحتاج الشركة إلى العديد من الكاميرات لتوليد هذه النماذج ثلاثية الأبعاد.

وعلى الرغم من أن استخدام كاميرات بدقة 4K كان خياراً متاحاً، إلا أن تكاليفها المرتفعة دفعت Sports Genius للاعتماد على هواتف آيفون، نظراً لاعتياد موظفي الشركة على استخدامها في تطوير واختبار البرمجيات.

وبينت التقارير أن النظام الجديد هو جزء من منصة GeniusIQ التي تقدم مزايا متعددة، مثل تتبع أداء اللاعبين في الوقت الفعلي.

وتعتمد Sports Genius على عشرات الهواتف الذكية لتتبع ورصد وتحليل تحركات اللاعبين، مما يساعد الفرق الفنية ويوفر للجمهور إحصائيات دقيقة، بالإضافة إلى تقديم بيانات مفيدة للحملات التسويقية.

وتعد الشركة من بين القلة التي تستخدم هذا النهج، حيث تخدم عملاء، مثل دوري NBA، ودوري NFL، بالإضافة إلى الدوري الإنجليزي الممتاز.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى مات فليكنستاين، مدير المنتجات في Sports Genius، الذي قال إن الشركة تستخدم ما بين 25 إلى 28 هاتف آيفون، معظمها من إصدار آيفون 15 برو، موزعة على منصات حول الملعب، مردفاً إن كل منصة تحتوي على هاتفين مثبتين بزاوية محددة، لضمان تغطية كافة أجزاء الملعب.

وتابع قائلاً إن هذه الشبكة من الهواتف تجمع بيانات تتراوح ما بين 7 آلاف إلى 10 آلاف نقطة بيانية لكل لاعب، مقارنة بـ50 نقطة فقط تجمعها الكاميرات المستخدمة حالياً في نظام VAR، مما يتيح إنشاء نماذج افتراضية دقيقة للاعبين، مع تفادي تأثيرات الإضاءة وظلال الأجسام.

وأكمل بقوله إن هواتف آيفون تلتقط التحركات بدقة تتراوح ما بين 100 و200 إطار في الثانية، وتقوم بمعالجة البيانات بسرعة فائقة على الهواتف نفسها، قبل إرسالها إلى خوادم الشركة، لتتم معالجتها ومشاركتها في الوقت الحقيقي.

ونوهت التقارير إلى أن شركة Sports Genius قامت بتدريب خوارزمياتها على عدد هائل من مقاطع مباريات كرة القدم، مما يعزز دقة النظام في تحليل أوضاع أجسام اللاعبين، وصولاً إلى تحديد تفاصيل دقيقة مثل اتجاه وموضع الأصابع.

ويتوقع فليكنستاين أن تدخل هذه التقنية حيز التنفيذ قبل نهاية العام الجاري، لكن لم يتم تحديد موعد محدد حتى الآن.