التصديق على غرامة احتكار ضد قوقل بقيمة 2.4 مليار يورو

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024 | آخر تحديث: منذ 6 أيام

شركة قوقل تخسر معركتها القانونية ضد الاتحاد الأوروبي وتواجه غرامة قياسية

مقالات ذات صلة
الشركة المطورة للعبة فورتنايت تربح قضية الاحتكار ضد قوقل
الصين تفرض غرامات على تيسينت وعلي بابا بسبب الاحتكار
الهند تفرض غرامة مالية ضخمة ضد قوقل

خسرت شركة قوقل الأمريكية معركتها القانونية لإسقاط غرامة قياسية فرضها عليها الاتحاد الأوروبي قبل 7 سنوات، حيث فشلت في محاولتها نفي تهمة إساءة استخدام سلطتها واحتكار سوق خدمات التسوق.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

شركة قوقل تخسر معركتها القانونية ضد الاتحاد الأوروبي وتواجه غرامة قياسية

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد أصدرت محكمة العدل الأوروبية، اليوم الثلاثاء، حكماً يؤيد قرار الاتحاد الأوروبي الصادر عام 2017، والذي فرض غرامة بقيمة 2.4 مليار يورو (ما يعادل 2.7 مليار دولار)، على شركة قوقل الأمريكية.

وتأتي هذه الغرامة نتيجة اتهام الشركة العملاقة باستغلال هيمنتها على محرك البحث الخاص بها، لتقديم قوائم المنتجات الخاصة بها في أعلى نتائج البحث، مما يعد انتهاكاً لقوانين مكافحة الاحتكار التي يفرضها الاتحاد الأوروبي.

وأشارت التقارير إلى أن هذا الحكم قد جاء كجزء من جهود الاتحاد الأوروبي المستمرة لملاحقة ممارسات قوقل الاحتكارية في الأسواق الأوروبية، حيث ركزت السلطات الأوروبية على نهج الشركة في تعزيز سيطرتها على سوق التكنولوجيا والخدمات الرقمية.

ونوهت إلى أن مارغريت فيستاجر، رئيسة مفوضية المنافسة في الاتحاد الأوروبي، قد حذرت من أن الحل الوحيد لكسر هيمنة قوقل على قطاع الإعلانات الرقمية، قد يكون من خلال اتخاذ قرار بتفكيك أعمالها داخل المنطقة الأوروبية.

جدير بالذكر أن هذه القضية تعد واحدة من سلسلة نزاعات قانونية واجهتها شركات التكنولوجيا الكبرى في الاتحاد الأوروبي.

حيث ألزمت المحكمة الأوروبية شركة آبل الأمريكية سابقاً، بدفع 13 مليار يورو إلى أيرلندا على شكل ضرائب متأخرة، وهو ما يعكس نهجاً صارماً تجاه سياسات الاحتكار والضرائب غير المدفوعة في المنطقة.