الاستثمارات في الشركات الناشئة في مصر تشهد تراجعًا ملحوظًا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 أغسطس 2024
مقالات ذات صلة
الشركات الناشئة في مصر تجذب استثمارات بـ 88.7 مليون دولار
إطلاق الشركة السعودية المصرية للاستثمار
فوربس تكشف عن أفضل 20 شركة ناشئة في مصر

شهدت الاستثمارات في الشركات الناشئة في مصر تراجعًا حادًا بنسبة 75% خلال النصف الأول من العام الجاري 2024، وقد بلغت قيمة هذه الاستثمارات 86 مليون دولار فقط، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ويأتي هذا التراجع وسط غياب واضح للصفقات الضخمة، في ظل أزمة مالية تشهدها مصر منذ فترة.

ومع ذلك، نجحت مصر في الحفاظ على موقعها كواحدة من أكثر الدول جذبًا للتمويل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث استحوذت على 11% من إجمالي التمويلات في المنطقة، وذلك وفقًا لتقارير صادرة عن شركة "ماغنيت" المتخصصة في تحليل بيانات تمويل الشركات الناشئة والاستثمار الجريء.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ورغم التراجع في قيمة التمويلات في الشركات الناشئة، شهدت مصر استقرارًا نسبيًا في عدد الصفقات، حيث تراجعت بنسبة 15% فقط، وهو ما يعكس استمرار ثقة المستثمرين في البيئة الاستثمارية للشركات الناشئة في مصر، والتي تواصل إظهار نمو ملحوظ في السوق.

اقرأ أيضًا: شركة ذكاء اصطناعي ناشئة تجمع 100 مليون دولار لكتابة المحتوى للشركات

وهذا التوازن النسبي بين انخفاض التمويلات واستمرار الصفقات، يشير إلى أن الشركات الناشئة في مصر ما زالت تتمتع بجاذبية لدى المستثمرين.

وفيما يتعلق بالقطاعات المستفيدة، فقد استمر قطاع التكنولوجيا المالية في تصدر المشهد، فقد تمكن من جذب تمويلات بلغت قيمتها 39 مليون دولار، وذلك رغم التراجع الذي يشهده القطاع، والذي يصل إلى 87% مقارنة بالعام السابق.

وعلى الجانب الآخر، شهد قطاع حلول تكنولوجيا المعلومات تقدمًا واضحًا، فقد حقق نموَا لافتًا بنسبة 100% في التمويلات، ويرجع الفضل في ذلك إلى الجولة التمويلية من الفئة A، لشركة Dxwand، والتي بلغت قيمتها 4 ملايين دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: كيف حصلت هذه الشركة الناشئة على مليون دولار في ستّة أسابيع؟

ارتفاع في عدد المستثمرين رغم العقبات

ورغم العقبات والتحديات التي يواجهها السوق المصري، إلا أنه شهد ارتفاعًا طفيفا في عدد المستثمرين في الشركات الناشئة المصرية بنسبة 7% خلال النصف الأول من العام الجاري، وهذه الزيادة مدفوعة بزيادة نسبة المستثمرين المحليين بنسبة 82%، وهو ما يعكس التزام المستثمرين المحليين لدعم الشركات الناشئة في مصر، في ظل حالة عدم اليقين التي تسود الأسواق المصرية والعالمية.

وتتناقض هذه الديناميكيات مع ما يحدث في عدد من الأسواق الأفريقية الكبرى، منها جنوب إفريقيا ونيجيريا، حيث انخفض عدد المستثمرين فيها بنسبة 46% على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2024.

ورغم هذا التراجع، فقد شهد الربع الثاني من العام زيادة في قيمة التمويل بنسبة 21% مقارنة بالربع الأول، على الرغم من تسجيل أدنى مستوى للصفقات منذ عام 2017، بواقع 13 صفقة فقط.

اقرأ أيضًا: شركة الاتصالات اللبنانية "تاتش" توسع تردداتها نحو الشركات الناشئة