كيف أثرت جائحة فيروس كورونا على المبيعات بـ App Store و Google Play؟
أفادت التقارير الأولية لشركة Sensor Tower، أن العالم شهد إنفاق قرابة 407 ملايين دولار عبر متاجر التطبيقات App Store و Google Play، خلال فترة أعياد الميلاد بعدما وصل الإنفاق حتى شهر نوفمبر الماضي 2020 لأكثر من 100 مليار دولار.
فيديو ذات صلة
This browser does not support the video element.
ويأتي ذلك الارتفاع في عمليات الإنفاق بالتزامن مع الإجراءات الاحترازي بالإغلاق ضد تفشي فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 مما أجلس المواطنين في منازلهم خلال الأشهر الماضية من العام 2020.
شاهد أيضاً: كيف يمكنك اكتشاف تطبيقات التجسس في هاتف أندرويد؟
وتُشير تقارير إلى أن هذه الرقم ـ 407 ملايين دولار ـ يُمثل نموًا بنسبة 34.5% على أساس سنوي من نحو 303 ملايين دولار في عام 2019، وهو أعلى بنحو 17% بالمقارنة مع النمو الذي تحقق في العام 2019 عندما نما الإنفاق بنسبة 17.7 % على أساس سنوي.
لعبة Honor of Kings تتصدر المبيعات
الإنفاق فقط في فترة أعياد الميلاد، على الأجهزة المحمولة كانت نسبته 4.5% من إجمالي الإنفاق الشهري الذي وصل إلى 9 مليارات دولار على مستوى العالم من 1 ديسمبر إلى 27 ديسمبر، فكانت غالبية نفقات العطلات على الألعاب المحمولة، التي ارتفعت بنسبة 27 % من 232.4 مليون دولار في عيد الميلاد 2019 إلى 295.6 مليون دولار في عام 2020.
واحتلت لعبة Honor of Kings التي تطورها شركة تينسنت الصينية المرتبة الأولى في فئة الإنفاق الاستهلاكي بنحو 10.7 ملايين دولار، بزيادة قدرها 205.7 % على أساس سنوي من 3.5 ملايين دولار في اليوم نفسه من عام 2019.
تطبيق تيك توك TikTok الأفضل عام 2020 في عمليات الإنفاق
ونوهت التقارير ذاتها، إلى أن تطبيق تيك توك TikTok كان الأفضل من حيث إنفاق المستهلكين، فحقق 4.7 ملايين دولار على مستوى العالم في الإيرادات في عيد الميلاد، فيما استحوذ متجر تطبيقات آبل على الجزء الأكبر من الإنفاق، حيث شهد 68.4 % من الإنفاق، أو 278.6 مليون دولار، بزيادة 35.2 % على أساس سنوي، بينما حقق متجر غوغل أرباحًا بقيمة 129 مليون دولار، بزيادة أكثر من 33 % على أساس سنوي.
وأنفق المستهلكون 112 مليون دولار على التطبيقات غير المتعلقة بالألعاب في عيد الميلاد هذا العام، بزيادة 59 % عن 70.5 مليون دولار في العام 2019، فحققت فئة الترفية أكبر قدر من الإيرادات خارج الألعاب عبر متاجر App Store و Google Play، ووصلت التطبيقات الترفيهية إلى 19.3 مليون دولار أو 21.8 % من إجمالي الإنفاق غير المتعلق بالألعاب ضمن App Store، بينما حققت فئة الترفيه ضمن Google Play نحو 4.3 ملايين دولار أو 18.5 في المئة من إجمالي الإيرادات المحققة.