الإمارات والسعودية يقودان الاكتتابات العامة في الشرق الأوسط

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 أغسطس 2024 | آخر تحديث: الأربعاء، 14 أغسطس 2024

سوق الاكتتابات العامة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: نمو قوي في الربع الثاني من 2024

مقالات ذات صلة
أمازون تُطلق منصتها بالشرق الأوسط من السعودية والإمارات
تزايد عمليات الاكتتاب في السوق السعودي خلال العام المقبل
اكتتاب إعمار مولز اليوم بعد انتظار طويل بأكبر محفظة في الشرق الأوسط 39 مليار درهم

أفادت تقارير اقتصادية أن سوق الاكتتابات العامة الأولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قد حافظ على قوته واستمراريته خلال الربع الثاني من العام الجاري.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

سوق الاكتتابات العامة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: نمو قوي في الربع الثاني من 2024

وأوضحت أن المنطقة قد شهدت تسجيل 14 اكتتاباً جديداً، محققة عائدات إجمالية بلغت 2.64 مليار دولار، لافتة إلى أن هذه العائدات تمثل زيادة بنسبة 45.3%، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، مما يدل على مرونة السوق، وقدرته على التكيف مع التحديات الاقتصادية.

وتميز الربع الثاني من العام 2024 بإدراج شركة مستشفى الدكتور سليمان عبد القادر فقيه في السوق الرئيسية السعودية تداول.

وقد حقق هذا الاكتتاب أعلى عائدات في هذا الربع، حيث جمع 764 مليون دولار، وذلك وفقاً لتقرير صادر عن شركة إرنست ويونغ حول نشاط الاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كما شهدت المنطقة إدراج ألف للتعليم في سوق أبوظبي للأوراق المالية، الذي ساهم بنسبة 19.5% من إجمالي عائدات هذا الربع، محققاً 515 مليون دولار.

وأشارت التقارير إلى أن إدراج شركة سبينس 1961 هولدينغ في سوق دبي المالي، قد حقق عائدات بلغت 375 مليون دولار.

ولفتت إلى أن اكتتابي ألف للتعليم وسبينس قد مثلا نسبة 33.8% من إجمالي عائدات الاكتتابات في المنطقة، خلال الربع الثاني من 2024.

كما أبرزت التقارير أن الاكتتابات في المملكة العربية السعودية، قد جمعت ما يقارب 1.6 مليار دولار، حيث كان النصيب الأكبر منها لاكتتاب شركة مستشفى الدكتور سليمان عبد القادر فقيه، يليه اكتتاب شركة السعودية لحلول القوى العاملة سماسكو، بعائدات بلغت 240 مليون دولار، ثم اكتتاب شركة رسن لتقنية المعلومات، الذي جمع 224 مليون دولار.

وفيما يتعلق ببورصة الكويت، فقد لفتت التقارير إلى تسجيل أول إدراج منذ الربع الأخير من عام 2019، وذلك من خلال إدراج مجموعة البيوت الاستثمارية القابضة، الذي جمع 147 مليون دولار.

ومن المتوقع أن تشهد الفترة المتبقية من عام 2024، نشاطاً قوياً في سوق الاكتتابات العامة الأولية في المنطقة، مع وجود 16 شركة خاصة وسبعة صناديق من مختلف القطاعات، والتي تعتزم إدراج أسهمها في بورصات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ونوهت التقارير إلى أنه بالنسبة للصعيد العالمي، فقد كان هناك انخفاض في نشاط الاكتتابات العامة الأولية خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023.

حيث تراجع عدد الاكتتابات بنسبة 15%، من 317 اكتتاباً إلى 271 اكتتاب، فيما انخفضت العائدات بنسبة 31%، من 40.4 مليار دولار، إلى 27.8 مليار دولار.