الأونصة تسجل رقمًا جديدًا.. ارتفاع سعر الذهب عالميًا

  • تاريخ النشر: السبت، 29 يونيو 2024

تعرف على سعر الذهب العالمي في الربع الثالث

مقالات ذات صلة
ارتفاع الذهب عالميا والأونصة تسجل مستوى تاريخياً
رقم قياسي جديد.. ارتفاع سعر أونصة الذهب عالمياً
ارتفاع سعر الذهب عالمياً بسبب ضعف الاقتصاد الأمريكي

واصلت أسعار الذهب صعودها هذا الأسبوع، لتُسجل ارتفاعًا طفيفًا، على الرغم من تراجعها في تعاملات أمس الجمعة، وبذلك، يكون المعدن النفيس قد حقق مكاسب للربع الثالث على التوالي، مدعومًا بعواملٍ إيجابية رئيسية.

سعر الذهب اليوم السبت 

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.21% خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 2326.75 دولارًا للأونصة، وحقق المعدن الأصفر مكاسب تزيد عن 4% خلال الربع الثالث.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

فيما بلغت أسعار الذهب في مصر اليوم السبت 29 يونيو 2024:

وصل سعر عيار 24 إلى  3605.75 جنيه مصرياً.

أما عيار 21، فوصل سعره إلى  3155 جنيه مصرياً.

وسجل عيار 18 حوالي  2704.25 جنيه مصرياً.

وصل سعر  عيار 14 إلى 2103.25 جنيه مصرياً.

أما الجنيه الذهب، فوصل سعره إلى 25240 جنيه مصرياً.

أسباب ارتفاع سعر الذهب

وكشفت تقارير صحفية، أن انخفاض عوائد السندات الأمريكية، لعب دورًا هامًا في دعم أسعار الذهب، حيث يجعله المعدن الأصفر أكثر جاذبية للمستثمرين كونه لا يُقدم فائدة.

وتشير المؤشرات الاقتصادية، بما في ذلك تقرير مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأمريكي، إلى احتمال خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي لِسعر الفائدة في وقت لاحق من هذا العام، عادةً ما يُحفز ذلك الطلب على الذهب، مما يدفعُ بارتفاع أسعاره.

وعلى الرغم من استمرار التضخم عند مستويات مرتفعة، إلا أنه لم يُظهر ارتفاعًا ملحوظًا في آخر تقرير، ممّا قدّم بعض الدعم الإضافي لأسعار الذهب.

ارتفاعا قياسي لأسعار الذهب في الأشهر القادمة

الجدير بالذكر أنه في تقرير حديث صادر عن بنك أوف أميركا، توقع الخبراء ارتفاعاً كبيراً في أسعار الذهب قد يصل إلى 3000 دولار للأونصة خلال الفترة القادمة.

وأشار مايكل ويدمر، خبير استراتيجيات السلع في البنك، إلى أن جاذبية المعدن الأصفر تتعزز بفعل عدة عوامل رئيسية، من بينها زيادة الطلب الاستثماري على الذهب كملاذ آمن، واستمرار التوترات الجيوسياسية العالمية، بالإضافة إلى توقعات تخفيض أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وقد شهد عام 2023 انتعاشاً ملحوظاً في طلب المستثمرين على الذهب، حيث مثل اكتناز السبائك الخاصة وعمليات شراء البنوك المركزية نسبة كبيرة من إجمالي المشتريات، ومع ذلك، لوحظ انخفاض في أصول بعض صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب، مما أدى إلى تباطؤ نمو الطلب الإجمالي.

وتلعب البنوك المركزية دوراً محورياً في دعم أسعار الذهب، ففي العام الماضي، أضافت هذه البنوك ما يقرب من 1037 طناً من الذهب إلى احتياطياتها، وهو ثاني أعلى معدل شراء سنوي على الإطلاق.

 ويكشف استطلاع حديث أجراه مجلس الذهب العالمي أن 29% من البنوك المركزية المشاركة تخطط لزيادة احتياطياتها من الذهب في العام المقبل.