الأطعمة المعالجة تزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني

  • تاريخ النشر: منذ يوم
مقالات ذات صلة
مواد غذائية تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام
تناول السكر يزيد خطر الإصابة بهذه الأمراض
هذه الأطعمة الشهيرة تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي

أظهرت دراسة حديثة أجرتها كلية لندن الجامعية بالمملكة المتحدة أن استهلاك الأطعمة الفائقة المعالجة يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، إلا أن هذا الخطر يمكن تقليله عبر اختيار أطعمة أقل معالجة.

الدراسة، التي نُشرت في مجلة "لانسيت للصحة الإقليمية بأوروبا" بالتعاون مع خبراء من جامعتي كامبريدج وإمبريال كوليدج لندن في 16 سبتمبر/أيلول، تناولت العلاقة بين معالجة الأطعمة واحتمالات الإصابة بالسكري، مسلطة الضوء على الأطعمة الأكثر ضررًا.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

اقرأ أيضًا:  أطعمة من الممكن أن تمنع الدم من الحركة وقد تسبب جلطات دموية

ما هي الأطعمة الفائقة المعالجة؟

وفقًا لتصنيف "نوفا"، يتم تقسيم الأطعمة إلى أربع فئات حسب مستوى المعالجة:

  • الأطعمة غير المعالجة أو المعالجة بشكل بسيط، مثل الحليب والفواكه.
  • المكونات الغذائية المعالجة مثل الزبدة والزيت.
  • الأطعمة المعالجة كالتونة المعلبة والجبن.
  • الأطعمة الفائقة المعالجة مثل الوجبات السريعة والمشروبات السكرية.

خطر متزايد مع الأطعمة الفائقة المعالجة

شارك في الدراسة أكثر من 300 ألف شخص من 8 دول أوروبية على مدار 10 سنوات، وخلال هذه الفترة تم تشخيص أكثر من 14 ألف حالة إصابة بالسكري من النوع الثاني. ووجد الباحثون أن كل زيادة بنسبة 10% في استهلاك الأطعمة الفائقة المعالجة ترفع خطر الإصابة بالسكري بنسبة 17%. إلا أن استبدال هذه الأطعمة بخيارات أقل معالجة يمكن أن يقلل هذا الخطر.

النتائج كشفت أن أكثر الأطعمة الفائقة المعالجة خطورة تشمل الوجبات الخفيفة المالحة، اللحوم المصنعة، والمشروبات المحلاة، ما يجعل تقليل استهلاك هذه الأطعمة خطوة ضرورية للحد من الأمراض المزمنة.

اقرأ أيضًا: دراسة تربط بين الأطعمة فائقة المعالجة والوفاة المبكرة

التحليل العلمي

على الرغم من أن العلاقة الدقيقة بين هذه الأطعمة والإصابة بالسكري لا تزال غير مفهومة بالكامل، يعتقد الباحثون أن الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن هما من العوامل الرئيسية. نصف هذه العلاقة يعزى إلى تراكم الدهون الزائدة في الجسم، وفقًا لدراسات سابقة.

يقول الدكتور صمويل ديكن، المؤلف الرئيسي للدراسة، "هذه النتائج تؤكد أن الأطعمة الفائقة المعالجة ترفع بشكل كبير خطر الإصابة بالسكري. ومع ذلك، نحتاج إلى مزيد من البحث لفهم التأثيرات المختلفة لكل نوع من الأطعمة المعالجة."

هذه الدراسة تشدد على ضرورة الانتباه إلى نوعية الأطعمة التي نتناولها واتخاذ قرارات غذائية أكثر وعيًا للحفاظ على الصحة العامة.

وقد تم عمل تحاليل إضافية لتقسيم تأثير الأطعمة الفائقة المعالجة على الجسم، وأظهرت النتائج أن استبدال 10% من الأطعمة المصنعة فائقة المعالجة في النظام الغذائي بـ10% من الأطعمة الأقل معالجة تؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بالسكري بنسبة 14%.

وقد أوضحت الدراسة، أن المشروبات المحلاة تمثل حوالي 40% من استهلاك الأشخاص الأعلى تناولًا للأطعمة فائقة المعالجة، إلا أنها ارتبطت بأنواع أخرى من الأطعمة، مثل الحلويات والخبزة والبدائل النباتية.

اقرأ أيضًا: دراسة: الأطعمة المصنعة تسبب الإدمان مثل التدخين