الأربعاء: كسوف حلقي للشمس

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام
مقالات ذات صلة
معلومات عن الكسوف الحلقي للشمس
كسوف حلقي للشمس مطلع أكتوبر القادم
الأربعاء: كوكب الزهرة في أقرب نقطة له من الشمس

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن الكرة الأرضية ستشهد حدوث كسوف حلقي للشمس، يوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024، ويستمر بكافة مراحله لمدة 6 ساعات و4 دقائق، ما بين الساعة 06:42 مساء وحتى الساعة 12:46 بعد منتصف الليل بتوقيت السعودية، لافتة إلى أنه غير مشاهد في سماء العالم العربي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن الراصدين في المناطق ضمن مسار الكسوف الحلقي الضيق، عبر المحيط الهادئ والطرف الجنوبي لأمريكا الجنوبية، سيتمكنون من رؤية مرور القمر مباشرة أمام الشمس، ولكنه لن يغطيها بالكامل.

وأوضحت أن القمر سيكون بعيداً عن الأرض، لافتة إلى أن حجمه الظاهري لن يكون كبيراً كفاية، لذلك ستبقى حلقة مضيئة حول القمر تسمى حلقة النور، وهو ما يعني بأن هالة الشمس لن تكون مرئية.

وأردفت فلكية جدة إنه خارج مسار الكسوف الحلقي، سوف يرصد الكسوف في شكله الجزئي في مساحة شاسعة، والتي تشمل: المحيط الهادئ، وجنوب أمريكا الجنوبية في الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي، وأجزاء من بوليفيا والبيرو والبرازيل، وحتى أجزاء من القارة القطبية الجنوبية.

وأفادت أن المناطق الأقرب لمسار الكسوف الحلقي، سوف تشهد كسوفاً جزئياً بنسبة أكبر، ولكن تقل النسبة كلما ابتعدنا عن ذلك المسار.

ولفتت الجمعية إلى أن الكسوف الحلقي سوف يصل ذروته العظمى عند الساعة 09:46 مساء بتوقيت السعودية وسط المحيط الهادي، مشيرة إلى أن قرص الشمس سيغطى بنسبة 87.1% فقط بالقمر، وسوف يستمر لمدة 7 دقائق و25 ثانية.

وأكملت أنه سيتبع ذلك بـ 3 دقائق وصول القمر منزلة الاقتران لشهر ربيع الآخر، عند الساعة 09:49 مساء بتوقيت السعودية.

وأضافت فلكية جدة أن هذا الكسوف للشمس هو الثاني والأخير خلال سنة 2024.