الأحد: ذروة البرشاويات لعام 2024

  • تاريخ النشر: السبت، 10 أغسطس 2024 | آخر تحديث: الأحد، 11 أغسطس 2024
مقالات ذات صلة
اليوم الأحد: ذروة شهب الثوريات الشمالية لعام 2023
اليوم الأحد: ذروة شهب التنينيات 2023
سماء الوطن العربي تشهد ذروة البرشاويات 2023

تشهد سماء العالم العربي ذروة تساقط شهب البرشاويات لعام 2024، من منتصف ليل الأحد 11 أغسطس، وخلال الساعات قبل الفجر صبيحة يوم الاثنين 12 أغسطس.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة إنه من المتوقع أن تتساقط البرشاويات هذه السنة، بمعدل قد يصل إلى 80 شهاب بالساعة، لافتة إلى أن عدد الشهب الفعلي متروك للرصد.

وأوضحت في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن البرشاويات تعتبر واحدة من أفضل وأغزر زخات الشهب السنوية، مشيرة إلى أنه في هذا العام، ستكون ظروف رصدها مثالية، حيث سيكون القمر في طور التربيع الأول، وسيغرب عند منتصف الليل، مما يعني أن السماء ستكون مظلمة بقية الليل لرصد الشهب، حتى الخافتة منها.

وأردفت فلكية جدة إن البرشاويات قد تحمل هذا العام مفاجأة إضافية، حيث تتوقع منظمة الشهب الدولية أن الكرة الأرضية ستواجه 5 مسارات حطام قديمة جداً لهذه الشهب، في الساعات الأولى من يوم 12 أغسطس.

وأكملت أن 4 منها عمرها أكثر من 1300 سنة، وهو ما قد يؤدي إلى زيادة في النشاط مما قد يجعلها الحدث السماوي الرئيسي هذا الصيف.

ولفتت الجمعية إلى أنه يمكن البدء برؤية شهب البرشاويات ما بعد الساعة 10 مساء بالتوقيت المحلي، عند مراقبة الأفق الشمالي، منوهة إلى أن الشهب تزداد بعد منتصف الليل عندما تكون نقطة انطلاقها أمام كوكبة برشاوش عالية في السماء، مردفة إنه من المتوقع أن تكون في أفضل أحوالها الساعة الخامسة بتوقيت مكة صبيحة يوم الاثنين.

وأشارت إلى أنه رصد شهب البرشاويات، يجب أن يكون ذلك من موقع مظلم بعيداً عن أضواء المدن، مع إطلالة واسعة على السماء، حيث سيحتاج الراصد لحوالي 40 دقيقة لتتكيف العين مع الظلام، وأن يعطي نفسه ساعة على الأقل لرؤية أحد الشهب بعد وصوله موقع الرصد.

ونصحت فلكية جدة بتجنب النظر إلى أي ضوء أبيض، لأن ذلك سوف يؤثر على الرؤية الليلية، لافتة إلى أنه عند استخدام المصباح اليدوي، يجب أن يكون بمرشح أحمر، حيث إن عين الإنسان أقل حساسية للضوء الأحمر.

وأضافت أنه عند استخدام تطبيقات الهاتف، يجب تشغيلها على الوضع الليلي، مشيرة إلى أنه لا توجد حاجة لاستخدام معدات خاصة لرؤية الشهب، حيث إن التلسكوب والمنظار، ذات مجال رؤية ضيق، وتقلل فرص رؤية الشهب، كما أنه ليس هناك حاجة لتحديد نقطة انطلاق الشهب، فهي ستظهر من أي مكان في السماء.

واختتمت الجمعية منشورها بقولها إن الفرصة مهيأة لرصد شهب البرشاويات في اليوم التالي، من منتصف ليل الاثنين، وخلال ساعات صبيحة الثلاثاء 12 -13 أغسطس، نظراً لأن هذه السنة كبيسة، وتتقدم فيها الأحداث يوماً.