اكتشاف مذنب جديد ملامس للشمس

  • تاريخ النشر: منذ 11 ساعة
مقالات ذات صلة
مذنب يقترب من الشمس في حدث يتكرر كل 71 عاماً
المذنب تسوتشينشان أطلس يصل إلى نقطة الحضيض الشمسي
ماذا تعرف عن المذنبات

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن منظومة أطلس لمسح السماء المتطورة، قد أعلنت مؤخراً عن اكتشاف مذنب جديد للغاية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر حسابها الخاص على موقع فيسبوك، إن هذا الاكتشاف تم قبل بضعة أيام فقط، لافتة إلى المذنب لا يحمل اسماً حتى الآن، ولكن أطلق عليه مؤقتاً اسم A11bP7I.

وأشارت إلى أن المذنب A11bP7I هو مذنب ضمن فئة من المذنبات التي تسمى الملامسة للشمس، لافتة إلى أنه من المحتمل أن يصبح مذنباً شديد اللمعان، حسب التقديرات في أواخر أكتوبر وأوائل نوفمبر 2024.

ولفتت فلكية جدة إلى أن المذنب الجديد خافت حالياً (+11)، ويمتلك ذؤابة خضراء (غلاف جوي)، وذيل قصير.

وأوضحت أن اللون الأخضر للمذنب بسبب أن نواته تطلق الكربون ثنائي الذرة، وهو مادة غازية شائعة في ذؤابة المذنبات، والذي يضيء في الفضاء القريب تحت تأثير أشعة الشمس، لافتة إلى أنه من الممكن أن يصبح اللون الأخضر أكثر كثافة في الفترة المقبلة.

وبينت الجمعية أن مدار المذنب الجديد بحسب علماء الفلك، يشبه مدار المذنب العظيم إيكيا-سيكي (C/1965 S1) في عام 1965.

وأكملت أن إيكيا-سيكي قد أصبح شديد السطوع عندما مر بالشمس، حتى أصبح مرئياً في وضح النهار، حيث بلغ لمعانه (-10)، ورصد في منتصف النهار في ذلك الوقت.

ونوهت فلكية جدة إلى أن المذنب الجديد A11bP7I أكثر خفوتاً من مذنب إيكيا-سيكي بـ 4 إلى 5 مرات على الأقل على نفس المسافة، لافتة إلى أنه مع ذلك، فإن هناك تفاؤلاً بأنه قادر على الظهور بشكل واضح في أوائل نوفمبر، إذا نجا بعد اقترابه من الشمس.

وتابعت أن المذنب الجديد هو مذنب ملامس للشمس، وهو ما يعني بأنه من شظايا تفكك مذنب عملاق منذ حوالي 2000 عام، مردفة إنه في كل يوم، تمر عدة شظايا بالشمس وتتفكك، مردفة إن مرصد سوهو التابع لوكالة ناسا قد شاهد الآلاف منها.

وأشارت الجمعية إلى أنه كقاعدة عامة، تكون هذه الشظايا في العادة صغيرة للغاية، منوهة إلى أن المذنب A11bP7I قد يكون استثناء، حيث إنه شظية كبيرة، ويمكن ان تنجو من حرارة الشمس، ويصبح مرئياً للعين المجردة.

ولفتت إلى أن المذنبات الساطعة التي تثير حماسة أغلب الراصدين بالعين المجردة فقط، تعتبر أمراً غير معتاد إلى حد ما، حيث تظهر في المتوسط ​​كل سنة أو سنتين، إلى كل 10 أو 15 سنة.

وأضافت فلكية جدة أنه نظراً لأن جميع المذنبات الجديدة لا يمكن التنبؤ بها، فلا يمكن معرفة ما إذا كان المذنب سيكون ساطعاً، ويكسر حدود الرؤية بالعين المجردة، مشيرة إلى أنه لذلك، علينا فقط أن ننتظر ونراقب وتطوراته خلال الأسابيع المقبلة.

وأرفقت منشورها بصورة، والتي تظهر المذنب الجديد بواسطة منظومة أطلس لمسح السماء المتطورة.