اكتشاف علمي: مركبات طبيعية تنظم مستوى السكر في الدم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 سبتمبر 2024

مركبات البوليفينولات: سلاح سري ضد ارتفاع السكر في الدم

مقالات ذات صلة
أطعمة تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم
علامات رئيسية تشير إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم
مستويات ضغط الدم الطبيعية والآمنة للإنسان

في إنجاز علمي واعد، كشف باحثون من معهد شيبورا الياباني للتكنولوجيا، عن دور حيوي لمجموعة واسعة من المركبات الطبيعية تعرف باسم البوليفينولات، في تنظيم مستويات السكر في الدم.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

مركبات البوليفينولات: سلاح سري ضد ارتفاع السكر في الدم

تركزت الدراسة الطبية الحديثة على تفاعل البوليفينولات مع مستقبلات التذوق المر، المعروفة باسم T2R، حيث إن هذه المستقبلات ليست حكراً على الفم، بل تتوزع في أنحاء الجسم، بما في ذلك الجهاز الهضمي.

وأوضحت الدراسة أن البوليفينولات، التي تشتهر بمذاقها المر، وتوجد بوفرة في الفواكه والخضروات والبذور والمشروبات، مثل القهوة والشاي، قد أثبتت فعاليتها في تحسين صحة مرضى السكري، لافتة إلى أن الآلية الدقيقة وراء هذا التأثير لا تزال غامضة حتى الآن.

واكتشف الباحثون أن البوليفينولات تتفاعل مع مستقبلات T2R بطريقة تنشط سلسلة من التفاعلات الحيوية في الجهاز الهضمي.

وبينت الدراسة أنه عندما نتناول طعاماً غنياً بالبوليفينولات، تتعرف هذه المستقبلات عليها، وتستجيب بإطلاق هرمونات هامة، مثل الكوليسيستوكينين والإنكريتين.

وتلعب هذه الهرمونات دوراً حاسماً في تنظيم مستوى السكر في الدم، وذلك من خلال تحفيز البنكرياس على إفراز الأنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن نقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا لتوفير الطاقة.

وقال الباحثون إن هذا الاكتشاف يمهد الطريق لتطوير علاجات جديدة لمرض السكري، والتي تعتمد على استغلال قدرة البوليفينولات على تنظيم مستوى السكر في الدم.

وشجعوا كذلك على زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بهذه المركبات الطبيعية، كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن.