استقرار التضخم في السعودية عند 1.6%

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 يونيو 2024

معدل التضخم في المملكة يسجل 1.6% للشهر الثالث على التوالي

مقالات ذات صلة
استقرار التضخم السنوي في السعودية عند 1.5% لشهر يوليو 2024
ارتفاع طفيف في معدل التضخم السعودي خلال أغسطس
تباطؤ معدل التضخم في السعودية إلى 1.7% في سبتمبر

أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية، استقرار معدل التضخم السنوي عند 1.6% خلال شهر مايو 2024، للشهر الثالث على التوالي، مقارنة بشهر مايو 2023.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

معدل التضخم في المملكة يسجل 1.6% للشهر الثالث على التوالي

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن استقرار معدل التضخم في السعودية خلال الأشهر الـ 3 الماضية، يشير إلى تحسن في المؤشرات الاقتصادية.

وقالت التقارير نقلاً عن مؤشر أسعار المستهلك، إن الإيجارات السكنية قد ارتفعت بنسبة 10.5% مقارنة بشهر مايو من العام الماضي، موضحة أن هذا الارتفاع هو أكبر مؤثر على التضخم في المملكة، حيث قفزت إيجارات الشقق بنسبة 14.3%.

وأشارت التقارير إلى أن ارتفاع الإيجارات قد انعكس على مؤشر السكن والمياه والغاز والكهرباء وأنواع الوقود الأخرى، حيث سجل ارتفاعاً بنسبة 8.7% على أساس سنوي، و0.4% عن شهر أبريل الماضي.

ولفتت إلى أن أسعار الأغذية والمشروبات قد سجلت بدورها ارتفاعاً بنسبة 1.4%، مقارنة بشهر مايو 2023، كما ارتفعت أيضاً أسعار المطاعم والفنادق بنسبة 2.5%.

ونوهت التقارير إلى أن أسعار المركبات قد سجلت انخفاضاً بنسبة 4.1%، مما أدى إلى انخفاض بند النقل بنسبة 2.4% على أساس سنوي.

وأردفت إنه على أساس شهري، فقد ارتفع المؤشر بنسبة 0.2% في مايو مقارنة بأبريل، حيث يعود هذا الارتفاع بشكل أساسي إلى زيادة إيجارات المساكن بنسبة 0.5%.

جدير بالذكر أن متوسط معدل التضخم في السعودية قد انخفض بنهاية عام 2023، ووصل إلى 2.3%، وهو الأدنى في 4 سنوات.

وأضافت التقارير أنه بالنسبة لأبرز بيانات أسعار المستهلكين في المملكة في شهر مايو على أساس سنوي، فقد جاءت على النحو التالي:

  • انخفاض أسعار الملابس والأحذية بنسبة 4%.
  • تراجع أسعار تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 3.8%.
  • انخفاض أسعار الاتصالات بنسبة 1.9%.
  • تراجع تكاليف الصحة بنسبة 1.1%.
  • ارتفاع كلفة التعليم بنسبة 1.1%.