استقرار التضخم السنوي في السعودية عند 1.5% لشهر يوليو 2024

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 أغسطس 2024

إليكمومعدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للربع الثاني 2024م

مقالات ذات صلة
استقرار التضخم في السعودية عند 1.6%
تراجع معدل التضخم السنوي في المغرب إلى 1.3% في يوليو
استقرار أسعار الذهب اليوم الخميس 29 فبراير 2024

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، اليوم الخميس، أن معدل التضخم السنوي في المملكة استقر عند 1.5% خلال شهر يوليو 2024، مسجلاً نفس المستوى للشهر الثاني على التوالي، وهو ما يمثل أدنى معدل منذ ديسمبر 2023.

معدل التضخم في السعودية

وأوضح البيان الصادر عن الهيئة أن الارتفاع في معدل التضخم يعزى بشكل رئيسي إلى الزيادة الملحوظة في أسعار قطاع السكن والمرافق، حيث شهد ارتفاعاً بنسبة 9.3%، كما ساهم ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 0.4% في دفع معدل التضخم إلى الأعلى، بينما خفف انخفاض أسعار النقل بنسبة 3.5% من وتيرة الارتفاع.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وبرز قطاع الإسكان كعامل رئيسي في ارتفاع التضخم، مع زيادة الإيجارات السكنية بنسبة 11.1%، وتحديداً إيجارات الشقق التي ارتفعت بنسبة 12%.

ويشكل هذا القطاع أهمية كبيرة في حساب التضخم، إذ يمثل 21% من إجمالي مؤشر أسعار المستهلك.

وفي قطاعات أخرى، سجلت أسعار الخضروات ارتفاعاً بنسبة 5.3%، بينما شهد قطاع المطاعم والفنادق زيادة بنسبة 2.3%، متأثراً بارتفاع أسعار خدمات الإقامة بنسبة 7%.

كما لم يسلم قطاع التعليم من الارتفاع، حيث سجل زيادة بنسبة 1.6%، مع ارتفاع رسوم التعليم المتوسط والثانوي بنسبة 3.8%.

وتشير هذه الأرقام إلى استمرار الضغوط التضخمية في الاقتصاد السعودي، مع تركز واضح في قطاع الإسكان، ومع ذلك، فإن استقرار معدل التضخم للشهر الثاني على التوالي قد يعطي مؤشراً على بداية تحقيق بعض الاستقرار في المستوى العام للأسعار في المملكة.

توقعات بتضخم منخفض في السعودية حتى 2025

وكان تقرير حديث صادر عن مؤسسة "كابيتال إيكونوميكس" البحثية كشف عن توقعات بأن يظل معدل التضخم في المملكة العربية السعودية منخفضاً نسبياً حتى عام 2025، متفوقاً على أداء الأسواق الناشئة الأخرى في هذا المجال.

وأشار التقرير إلى احتمال ارتفاع طفيف في معدل التضخم خلال النصف الثاني من العام الجاري، ليصل إلى 2% على أساس سنوي، وجاء هذا التوقع في أعقاب تسجيل معدل تضخم بلغ 1.6% في شهر أبريل الماضي، متجاوزاً بذلك توقعات المؤسسة ومتوسط توقعات "رفينيتيف" البالغ 1.5%.

ولفت التقرير الانتباه إلى ارتفاع ملحوظ في الأسعار على أساس شهري، حيث سجلت زيادة بنسبة 4% مقارنة بالشهر السابق، وذلك بعد تعديلها وفقاً للعوامل الموسمية.