ارتفاع صاروخي لأسعار الكاكاو يهدد صناعة الشوكولاتة في العالم

  • تاريخ النشر: السبت، 08 يونيو 2024

تعرف على اسباب ارتفاع سعر الشكولاتة وسعر طن الكاكاو

مقالات ذات صلة
برنت يصعد بـ11.5% في أول ارتفاع أسبوعي لأسعار النفط من 3 أسابيع
2260 دولاراً للأونصة.. ارتفاع قياسي لأسعار الذهب عالمياً
ارتفاع صاروخي لسهم ميتا بنسبة 25% لأعلى مستوى

شهدت أسعار الكاكاو، المكون الرئيسي للشوكولاتة، ارتفاعًا صاروخيًا خلال عام 2024، لتصل إلى مستويات قياسية لم تسجل من قبل.

حيث بدأت الأسعار الفورية للكاكاو العام عند 4200 دولار للطن المتري، وارتفعت إلى أكثر من 11000 دولار في أواخر الربع الثاني، قبل أن تستقر فوق 9000 دولار حتى الآن.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

يعزى هذا الارتفاع إلى عدة عوامل رئيسية، تشمل أمراض المحاصيل وظاهرة النينيو و"أسعار باب المزرعة" والمضاربات في السوق.

تحديات صناعة الشوكولاتة

وكشفت تقارير صحفية، أن الشركات المصنعة للشوكولاتة تواجه ارتفاعًا كبيرًا في تكاليف مدخلاتها الرئيسية، مما يؤثر على ربحيتها ويضطرها إلى إعادة النظر في أسعار منتجاتها.

وقد يؤدي نقص إمدادات الكاكاو إلى نقص في بعض منتجات الشوكولاتة، مما قد يؤثر على توافرها في الأسواق ويخيب آمال المستهلكين.

مع وجود توقعات أن الشركات تتحمل تكاليف الإنتاج المرتفعة على المستهلكين من خلال زيادة أسعار منتجات الشوكولاتة في المتاجر.

خفض جودة الشيكولاتة وزيادة سعرها

وأشار عدد من المحللين في الشأن الاقتصادي لموقع سكاي نيوز إن الارتفاع الكبير في أسعار الكاكاو يؤدي إلى زيادة أسعار الشوكولاتة، مما يثقل كاهل المستهلكين، خاصة مع ارتفاع تكاليف المعيشة بشكل عام.

قد تلجأ بعض الشركات المصنعة إلى خفض جودة مكونات منتجاتها، مثل استخدام كميات أقل من الكاكاو أو استبداله بمكونات أخرى، للحفاظ على هامش ربحها في ظل ارتفاع التكاليف، مما قد يؤثر سلبًا على جودة المنتجات وطعمها.

أسباب ارتفاع سعر الشيكولاتة

وفقا لتحليلات هاني أبو عاقلة، كبير محللي الأسواق في XTB MENA، فإن الأسعار شهدت ارتفاعًا ملحوظًا بعد أن عانى الغرب الأفريقي، المسؤول عن توفير ما يقارب 60 إلى 70 بالمئة من الإمدادات العالمية، من أزمة في الإنتاج.

تعزى هذه الزيادة في الأسعار إلى عدة عوامل، أبرزها نقص الإنتاج الناجم عن الآفات الزراعية والجفاف خلال موسم الزراعة، بالإضافة إلى هطول الأمطار في وقت الحصاد، مما أدى إلى تقلص الإنتاج بمقدار يتراوح بين 300 إلى 400 ألف طن، كما أثر نقص المخزون، الذي كان في وضع "جيد" بعد جائحة كوفيد 19، على الأسعار بسبب الطلب المتزايد والإمداد الضعيف.

كما تأثرت شركات عملاقة في صناعة الشوكولاتة مثل Lindt & Sprüngli، Hershey، Mondelez و Nestlé،  بشكل كبير بارتفاع تكلفة خام الكاكاو.

وقد اتخذت هذه الشركات إجراءات للتكيف مع الوضع الجديد، بما في ذلك زيادة أسعار منتجاتها وتقليص حجم المنتج للحفاظ على مكانتها في السوق.