ارتفاع أسعار النفط عالميا بسبب إعصار ميلتون

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 أكتوبر 2024 | آخر تحديث: منذ 4 أيام

ضرب إعصار ميلتون الساحل الغربي لولاية فلوريدا مما أدى إلى نفاد إمدادات الوقود

مقالات ذات صلة
ارتفاع جديد في أسعار النفط لهذا السبب
للشهر الثاني على التوالي: ارتفاع أسعار الغذاء عالمياً
لليوم الرابع على التوالي.. هبوط أسعار النفط عالميا

شهدت أسواق النفط العالمية ارتفاعاً في التعاملات الآسيوية اليوم الخميس، مدفوعة بمزيج من المخاوف الجيوسياسية والظروف المناخية القاسية في الولايات المتحدة.

ارتفاع أسعار النفط

وسجل خام برنت القياسي ارتفاعاً بنسبة 0.63% ليصل إلى 77 دولاراً للبرميل، بينما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 0.71% ليبلغ 73.79 دولاراً للبرميل.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ويأتي هذا الارتفاع على خلفية تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، حيث صرح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بإمكانية توجيه ضربة "فتاكة ودقيقة ومفاجئة" لإيران.

وفي سياق متصل، أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو استمرت 30 دقيقة، وصفها البيت الأبيض بأنها "مباشرة وبناءة للغاية".

تأثير إعصار ميلتون على أسعار النفط

وعلى الصعيد الداخلي الأمريكي، يضرب إعصار ميلتون الساحل الغربي لولاية فلوريدا، مما أدى إلى نفاد إمدادات الوقود في نحو ربع محطات الوقود بالولاية، معززاً الطلب على البنزين.

غير أن خبراء السوق يشيرون إلى عوامل معاكسة تكبح جماح الأسعار، أبرزها ضعف الطلب العالمي، وقد خفضت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية توقعاتها للطلب في 2025، عازية ذلك إلى تباطؤ النشاط الاقتصادي في الصين وأمريكا الشمالية.

وأظهرت بيانات رسمية ارتفاعاً في مخزونات النفط الخام الأمريكية بمقدار 5.8 مليون برميل الأسبوع الماضي، متجاوزة توقعات المحللين، لكنها أقل من تقديرات معهد البترول الأمريكي.

ويرى محللون أن سوق النفط يشهد حالة من التوازن الدقيق بين عوامل متضاربة، حيث تدفع المخاوف الجيوسياسية والعوامل المناخية الأسعار للارتفاع، في حين يضغط ضعف الطلب العالمي وارتفاع المخزونات على الأسعار نزولاً.