اختيار عمر العلماء ضمن قائمة TIME 100 Next للمؤثرين عالميًا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 أكتوبر 2024
مقالات ذات صلة
الشيخ محمد بن راشد يعلق على اختيار عمر العلماء في قائمة الـ Time
بالصور.. يابانية في الـ100 من عمرها تحقق رقماً عالمياً في السباحة
تايم تختار محمد صلاح ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة عالميًا

اختارت مجلة تايم الأمريكية، عمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي في الإمارات العربية المتحدة، ضمن قائمة TIME 100 Next للمؤثرين عالميًا.

وقد كتبت مجلة تايم عبر موقعها الرسمي بيانًا قالت فيه: "في عام 2017، كان الذكاء الاصطناعي لا يزال في مهده. لكن دولة الإمارات العربية المتحدة كان لديها البصيرة لإنشاء وزارة للذكاء الاصطناعي، وتعيين عمر العلماء في هذا المنصب، رغم أنه لم يتجاوز السابعة والعشرين من عمره".

وأضافت تايم في بيانها: "ورغم صغر سنه، إلا أن عمر سرعان ما جعل الإمارات العربية المتحدة لاعبًا مهمًا في مجال الذكاء الاصطناعي. بصفته وزيرًا، خدم العلماء مصالح الإمارات والعالم. إن ما يشكل عمله هو اعتقاده الأساسي بأن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يضخم الجهود العالمية لحل التحديات التي تواجه البشرية إذا تم استخدامه وإدارته بعناية".

وقالت المجلة في بيانها: "يجد عمر العلماء بطريقة أو بأخرى الوقت لإدارة المدرسة الرقمية التي توفر التعليم عبر الإنترنت لما يصل إلى 160 ألف طالب في مخيمات اللاجئين والقرى الريفية في أكثر من 13 دولة، وفوق كل ذلك، فهو يلعب تنس الطاولة".

واختتمت المجلة بيانها قائلة: "يتميز عمر بمزيج فريد من الرؤية والالتزام والتعاطف والسحر والذكاء، وهو ما يجعله متميزًا عن غيره في تحديد معايير مستقبل الذكاء الاصطناعي".

محمد بن راشد يبارك لعمر العلماء

وقد عبر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حفظه الله، عن فخر دولة الإمارات باختياره معالي عمر سلطان العلماء ضمن قائمة TIME 100 Next.

وقال سموه في تدوينة نشرها عبر حسابه الرسمي على منصة إكس: "نفخر في دولة الإمارات باختيار عمر العلماء في قائمة TIME 100 Next والتي تضم أهم المؤثرين من الشباب حول العالم، والذين كان لهم دور بارز في التأثير الإيجابي في مجتمعاتهم. فخورين باختياره في قوائم TIME العالمية".

يُذكر أنها ليست المرة الأولى التي يتم اختيار فيها معالي عمر العلماء ضمن قوائمها للأكثر تأثيرًا، فقد سبق أن اختارته مجلة تايم الأمريكية ضمن قائمة أهم شخصية في العالم بمجال الذكاء الاصطناعي لعام 2023.

وقد ضمت القائمة مجموعة من أهم الشخصيات في العالم، منهم إيلون ماسك، وكيفين سكوت، وروبن لي، وسام ألتمان، وجنسن هوانغ، وأيريك شميدت، وآخرون.

وقد سبق أن أجرى عمر العلماء مقابلة مع مجلة تايم بمناسبة اختياره ضمن هذه القائمة، وقال في حواره مع المجلة إن قيادة الإمارات ترى أنه بدلًا من انتظار تقنية الذكاء الاصطناعي حتى تأتي إلى الإمارات، يجب على أن تكون الأمة الأكثر جاهزية للجوانب الإيجابية والسلبية للذكاء والاصطناعي، وعليه تم تأسيس وزير الدولة للذكاء الاصطناعي.