احذر فقدان حسابك على Gmail: خطوات بسيطة لتجنب الحذف

  • تاريخ النشر: منذ 5 ساعات

شركة قوقل تبدأ حملة تطهير الحسابات غير النشطة: هل حسابك في خطر؟

مقالات ذات صلة
بهذه الخطوات يُمكنك حذف سجل البحث في حسابك بإنستغرام
أفضل 7 طرق لتجنب فقدان الأعصاب في مكان العمل
نصائح مهمة لتجنب تحول الكسور البسيطة إلى مضاعفة

يواجه مستخدمو خدمة البريد الإلكتروني جيميل Gmail، خطر فقدان حساباتهم غير النشطة التي قد تحتوي على بيانات ثمينة، وذلك نتيجة لعملية التطهير الكبيرة التي تنفذها شركة قوقل.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

شركة قوقل تبدأ حملة تطهير الحسابات غير النشطة: هل حسابك في خطر؟

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فقد أعلنت الشركة الأمريكية في نوفمبر الماضي، عن نيتها حذف الحسابات غير النشطة، وذلك كجزء من استراتيجية لحماية المستخدمين من المخاطر الأمنية.

وبينت التقارير أن هذا يشمل حذف الحسابات من العديد من خدمات قوقل، مثل Gmail وGoogle Photos.

ومن أجل تحديد الحسابات غير النشطة، وضعت قوقل معياراً بسيطاً، وهو إذا لم يتم تسجيل الدخول إلى الحساب لمدة عامين عبر أي من خدماتها، سيتم تصنيفه كحساب غير نشط.

وأشارت التقارير إلى أنه قبل حذف الحساب، ستقوم الشركة بإرسال عدة رسائل بريد إلكتروني تحذيرية، لإعطاء فرصة للمستخدمين للحفاظ على حساباتهم.

وبررت قوقل هذه الخطوة بأن الحسابات غير النشطة تكون أكثر عرضة للاختراق، مشيرة إلى أن هذه الحسابات قد تحتوي على كلمات مرور قديمة أو معاد استخدامها، كما أنها تفتقر إلى وسائل الأمان المتقدمة، مثل المصادقة الثنائية.

وبالتالي، يمكن لقراصنة الإنترنت والمخترقين، استخدام هذه الحسابات في أنشطة ضارة، مثل سرقة الهوية، أو إرسال بريد عشوائي.

وأكدت الشركة الأمريكية أن هذا التغيير يهدف إلى حماية المستخدمين من تهديدات إلكترونية، مثل البريد العشوائي وعمليات التصيد الاحتيالي وسرقة الحسابات، لافتة إلى أن الحسابات التي لا يتم مراقبتها بانتظام، غالباً ما تصبح أهدافاً سهلة للاختراق.

ونوهت التقارير إلى أنه من أجل الحفاظ على الحساب نشطاً وتجنب حذفه، أوصت قوقل بتنفيذ بعض الخطوات البسيطة، مثل قراءة أو إرسال بريد إلكتروني عبر Gmail، أو مشاركة صورة، أو مشاهدة مقطع فيديو على يوتيوب أثناء تسجيل الدخول، أو استخدام Google Drive.

وقالت قوقل إنه طالما أن المستخدم يقوم بأحد هذه الأنشطة، على الأقل مرة واحدة سنوياً، سيبقى الحساب الخاص به نشطاً.

كما أوصت الشركة الأمريكية بإجراء فحص أمني للحساب، إذا لم يتم استخدامه لفترة طويلة، وذلك لضمان وجود التدابير الأمنية اللازمة للحفاظ عليه آمناً.