احترس من السكر: علامات تدل على إدمانه

  • تاريخ النشر: السبت، 20 يوليو 2024 | آخر تحديث: الأحد، 21 يوليو 2024

الحلويات: إدمان خفي يهدد صحتك وهذه أبرز علاماته

مقالات ذات صلة
4 علامات تدل على إهمالك لزوجتك
احترس من هذه العلامة إذا رأيتها مضيئة في تابلوه سيارتك
3 علامات تدل على أن مديرك يحاول إفشالك

يشكل إدمان السكر تحدياً صحياً ونفسياً متزايداً في عالمنا المعاصر، حيث يتجاوز هذا الإدمان مجرد الرغبة الشديدة في تناول الحلويات، وقد يتحول إلى سلوك قهري يؤثر على الجوانب الصحية والنفسية للحياة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

الحلويات: إدمان خفي يهدد صحتك وهذه أبرز علاماته

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية نقلاً عن خبراء في الغدد الصماء والطب الوقائي ومكافحة الشيخوخة، فإن هناك مجموعة من العلامات التي قد تدل على إدمان السكر.

وأشار الخبراء إلى أنه من أبرز هذه العلامات، الرغبة الملحة في تناول شيء حلو بعد الانتهاء من الوجبة الرئيسية، حتى وإن كان الشخص يشعر بالشبع.

وأوضحوا أن هذا السلوك ليس مجرد عادة غذائية، بل قد يكون مؤشراً على وجود مشكلة أعمق، لافتين إلى أن الأمر يزداد خطورة عندما يرتبط تناول الحلويات بمشاعر سلبية، مثل التوتر أو الاكتئاب.

وبينت التقارير أنه في هذه الحالات، يلجأ الشخص إلى السكر كآلية للتخفيف من هذه المشاعر، مما يعزز الدورة المفرغة للإدمان.

ولفتت إلى أن خطورة إدمان السكر تكمن في تأثيره على الدماغ، موضحة أنه عند تناول الحلويات، يتم تحفيز إنتاج مادة الدوبامين، وهي مادة كيميائية مرتبطة بالمتعة والتحفيز.

وأكملت أن هذا الإحساس بالمتعة الذي يسببه الدوبامين، يعزز الرغبة في تكرار السلوك، وهو ما يؤدي إلى تكوين ما يشبه الإدمان.

وأردف الخبراء إن الحلويات تؤثر أيضاً على إنتاج المواد الأفيونية الطبيعية في الدماغ، وهي مواد كيميائية تسبب الشعور بالنشوة والراحة.

ونوهوا إلى أن هذا التأثير المشترك للدوبامين والمواد الأفيونية، يجعل من الصعب على الشخص مقاومة الرغبة في تناول المزيد من السكر.