إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي على المستوى الشخصي والمهني

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 يوليو 2024
مقالات ذات صلة
فيديو: تعرفوا على أقوى 10 شخصيات مصرية على مواقع التواصل الاجتماعي
تركيا تُغرم مواقع التواصل الاجتماعي
ليس كل ما تراه حقيقياً: هذه أكاذيب مواقع التواصل الاجتماعي

يتحدث الكثيرين عن سلبيات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، ولا يتطرقون للحديث عن إيجابيات السوشيال ميديا والتي أصبحنا لا نراها من فرط السلبيات التي أحادت بها عن طريقها التي صنعت من أجله، لذلك يجب أن تتعرف على تلك الإيجابيات وتعمل على استغلالها لصالحك على المستوى العملي والشخصي والاستفادة منها كما كان مقدرًا لها من فوائد للبشرية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هي إيجابيات السوشيال ميديا؟

أصبح استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من الأشياء البديهية في يومنا، وتحدث الكثيرين عن مساوئها ولكن هناك العديد من الإيجابيات التي يمكنك أن تحصدها من العمل على تلك المواقع أو استغلالها بالصورة المناسبة ومن هذه المزايا المتعلقة بها ما يلي:

سهولة التواصل

توفر إيجابيات السوشيال ميديا الكثير من الأشياء لحياة الفرد والمجتمع والتي على رأسها سهولة التواصل، حيث كان هذا الأمر مستحيلًا في الماضي، أما الآن فأصبح بضغطة زر يمكنك التواصل بالصوت والصورة مع من تريد بل وترك الرسائل لهم في نفس اللحظة، وذلك بغض النظر عن البعد بين الطرفين حتى وإن كانوا في أقصى الشمال وأقصى جنوب الكرة الأرضية.

الحصول على فرص العمل

من أهم إيجابيات السوشيال ميديا قدرتها على توفير العمل للملايين، فأصبح الآن المتواجدين في قارة يمكنهم العمل في قارة أخرى وهم في موقعهم، بالإضافة إلى العمل في الأماكن المعتادة من خلال الوصول إلى إعلاناتها عبر الإنترنت بكل سهولة وتداولها عبر تلك المواقع.

تبادل المعلومات

أصبحت تلك المواقع أيضًا من أهم المصادر المعلوماتية للكثيرين بمختلف أعمارهم، سواء تلك المتعلقة بالدراسة أو العمل أو التزود بالمعلومات العامة عن طريق سبل مختلفة منها المكتوب والمصور وغيرها.

الإبداع

توفر لك فرصة رائعة للإبداع والتفكير المبتكر، فهي تمارس معك العصف الذهني دون قصد فتحصل على معلومات حول أشياء مترابطة ومن ثم تجد نفسك أمام فكرة جديدة يمكنك استغلالها، ويعتبر هذا الأمر من أهم إيجابيات السوشيال ميديا.

كيف تساعد السوشيال ميديا في التسويق؟

تساعد مواقع التواصل الاجتماعي على التسويق الجيد للمنتجات، حيث أصبحت الوجهة الأولى للقيام بالحملات الإعلانية والوصول إلىالعملاء المستهدفين، وذلك بعد أن اتجه الملايين من الأفراد لقضاء أوقاتهم عليها، وبالتالي أصبح من السهل استهدافهم وعرض المنتجات والخدمات إليهم، وإليك بعض المزايا لاستخدام السوشيال ميديا في مجال التسويق:

  • من إيجابيات السوشيال ميديا عملها المستمر على تحسين الخدمات أو المنتجات من خلال المنافسة القوية بين المعلنين.
  • الوصول السريع إلى رد فعل العملاء على المنتجات المقدمة إليهم والتواصل المباشر معهم ومناقشتهم في الأمر.
  • الوصول إلى احتياجات العملاء أولًا بأول وتطبيقها على الخدمة المعروضة.
  • الحصول على عدد أكبر من العملاء من كل مكان في العالم، فإن لم يكونوا من المشترين، يكفي أن وجودهم يشجع على ظهور محتواك إلى الجمهور المستهدف.
  • تسمح لك بتحليل أداء الحملات الترويجية الخاصة بك كي تتمكن من الخطيط الجيد في المستقبل.
  • الاطلاع على التوجهات الحالية للسوق ومحاولة التفوق عليها.

كيف تتم عملية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

يجب أن تمتلك بعض الخطط المتعلقة بالتسويق حتى تسير الأمور على أكمل وجه وتستفيد بالشكل المناسب لك من إيجابيات السوشيال ميديا في التسويق عن طريق اتباع ما يلي:

تحليل السوق

يجب أن تعمل على تحديد الجمهور المستهدف من خلال تحليل السوق الذي يخص مجال عملك، ثم ضع أهدافك الخاصة بتجاوز المنافسين والتفوق عليهم بالإضافة إلى تهيئة المنتج كي يتلاءم مع السوق ولضمان نجاح خطة تسويقه عبر الإنترنت، حتى لا يتلقى الكثير من الانتقادات.

إنشاء متجر أو موقع إلكتروني

قم بإنشاء متجر إلكتروني عبر الإنترنت، واربطه بحسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وفي هذه الخطوة سيتوجب عليك الحصول على تصميم جذاب وتراعي تجربة المستخدم كي تكون على أكمل وجه.

أضف الصور الخاصة بالمنتجات والتفاصيل الخاصة بالخدمة وأساليب الدفع المتاحة.

تحسين محركات البحث

تلعب عملية تحسين محركات البحث الدور الأكبر في عملية الترويج لموقعك، حتى عبر مواقع التواصل الاجتماعي، التي تجعلك تتصدر نتائج البحث عن الكلمات أو الموضوعات، ويجب التركيز على عمليات البحث بالصوت والصور والتي أصبحت الآن من أهم الأدوات المستخدمة للبحث.

إنشاء الحملات الإعلانية

بعد الاستعداد الكلي للانطلاق حدد الحملة الإعلانية الخاصة بك ومنهجها، واجعل نصيب الأسد متعلقًا بمواقع التواصل الاجتماعي، ولا تعتمد فقط على الإعلانات الممولة فمن إيجابيات السوشيال ميدياإمكانية الوصول إلى الجمهور مجانًا ويمكنك النجاح وتحقيق الانتشار من خلال نشر المحتوى عبر تلك المواقع فقط.

قياس وتحليل الأداء

استخدم مواقع التواصل الاجتماعي في تحليل الأداء الخاص بك عبر المنصات المختلفة لمعرفة مدى جدوى العملية الترويجية القائمة ومعالجة النقص الموجود بها، وتوفر حسابات مواقع التواصل تلك أدوات متعددة لمعرفة عدد الزيارات والتفاعل مع محتواك.

نصائح هامة لنجاح استراتيجية التسويق عبر السوشيال ميديا

يمثل الترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي الكثير بالنسبة للعلامات التجارية المختلفة، فمن خلاله يمكنك الوصول إلى الأهداف المتعددة والتأكد من توفير الربح الذي تبحث عنه، لذلك إليك أهم النصائح التي يمكنك استخدامها لاستراتيجية أكثر نجاحًا:

  • يجب أن تكون خطتك مدروسة جيدًا ولكن واضحة في نفس الوقت وتبتعد عن التعقيدات التي يمكن أن تتسبب في المزيد من المشكلات في المستقبل.
  • اختر القنوات التسويقية التي تلائم نوع العملاء الذين تتعامل معهم وفقًا للفئة العمرية والمتطلبات والمستوى الاجتماعي.
  • يجب أن توفر تجربة جيدة للمستخدم من خلال إنشاء موقع مميز بتصميمات جيدة، وإضافة التوزيع الجيد من الداخل والمرتبط بالأقسام المرتبة والواضحة، وجعل الشعار جاذب للعميل وألوانه جيدة.
  • يجب أن يتضمن إعلانك الصور ومقاطع الفيديو ذات الجودة العالية للحصول على المحتوى الجيد الذي ينال استحسان العملاء.
  • اهتم بمحركات البحث ولبي طلباتها المتغيرة، وذلك للحصول على مراتب متقدمة في خيارات البحث المختلفة.
  • حلل البيانات التي تخرج إليك من حساباتك المختلفة وتابع التقدم.
  • لا تجعل عملية النشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي تتم بصورة عشوائية ولكن ارتبط بموعد محدد للنشر يوميًا، ولا تقم بعدم النشر في بعض الأيام لأن ذلك يعرض حسابك للتأخر بين قائمة الحسابات المتشابهة معه.

ما هي إيجابيات التواصل عبر السوشيال ميديا؟

يعتبر التواصل من أبرز إيجابيات السوشيال ميديا وبناء عليه حصل الفرد على الكثير من المزايا الأخرى التي أدت إلى منفعة عامة ومنها:

  • تساهم عملية التواصل التي تتم عبر مواقع التواصل الاجتماعي في إمكانية تعليم الذات من خلال متابعة الأشياء التي تنشر والتفاعل معها والحصول على الدورات عبر مقاطع الفيديو.
  • يمكنك من خلال التواصل عبر السوشيال ميديا الحصول على صداقات ومعارف جدد من كل أنحاء العالم مما يساعد على تداخل الثقافات والتعرف على تاريخ الأمم وزيادة الترابط بينهم بعيدًا عن أي تعصب من الممكن أن يحدث على أرض الواقع.
  • يلعب التواصل أهم أدواره في تقليلي المسافات بين الأهل والأصدقاء المتواجدين في أماكن مختلفة عن بعضهم ويستمر سفرهم لأيام طويلة.
  • يمكنك استغلال التواصل بين الملايين عبر هذه المواقع في التسويق لمنتجاتك التي تترك انطباعًا جيدًا لدى العملاء فيتحدثون عنها أمام الآخرين.
  • يمكنك متابعة الأخبار في أي مكان في العالم.
  • يلجأ البعض إلى مواقع التواصل الاجتماعي لنشر أفكارهم وآرائهم بكل حرية، سواء فيما يتعلق بمشكلاتهم أو مشكلات الآخرين.
  • يمكنك التواصل مع المؤسسات الأخرى التي تتعامل معها ومطالبتهم ببعض الحقوق أو عرض مشكلاتك معهم من خلال منشور من المنشورات.
  • تستخدم كذلك لتحسين المهارات الخاصة بك على المستوى العملي والاجتماعي والشخصي، حيث يمكن للأفراد الحصول على فرص عمل وخبرات تؤهلهم للمزيد منها.
  • توصلك كذلك بسبل الترفيه المختلفة والتي لا يمكنك العثور عليها من مصادر أخرى مثل الألعاب الجديدة أو مجرد التصفح.
  • يمكن لأصحاب المواهب الجيدة أن يحصلوا على فرصة لاستعراضها والحصول على قاعدة جماهيرية يتواصلون معها.

ما فوائد ترك السوشيال ميديا؟

بعد أن تعرفنا على الكثير من إيجابيات السوشيال ميديا يجب الاعتراف بوجود بعد المزايا للبعد عنها لبعض الوقت، فلا يمكنك الاعتماد عليها في كل وقت من يومك، بل يجب تقنين التعامل بها قدر الإمكان ومن هذه المزايا:

العمل بدون مقاطعة

يمكن أن تمثل مواقع التواصل الاجتماعي أسوأ مقاطعة لك عن عملك، ففي كل مرة تعود لتصفح حساباتك تفقد وقت لم تكن تتوقعه، لذلك يجب أن تبتعد وقت العمل خاصة عنها حتى لا تؤثر بالسلب على إبداعك وإنتاجيتك.

ليس من الضروري العودة إلى الهاتف وتفحصه عند سماع كل صوت لرسالة ما، حتى لا يصبح الأمر اعتياديًا، ولكن قم بالعكس وقنن الوقت المستخدم لتفحص الهاتف على مدار اليوم، فقد وجدت تلك المواقع لخدمتك لا لأن تصبح عبدًا لديها.

يمكنك إنجاز الكثير من المهام في وقت أقل فقط إن أقلعت عن تلك العادة البغيضة.

زيادة الإبداع

إذا كنت تعاني من عدم الوصول إلى أفكار إبداعية والتشتت، يجب أن تبتعد على الفور عن المشتتات الكبرى وعلى رأسها مواقع التواصل الاجتماعي، لأنها تمثل المانع الأكبر في بعض الأحيان لتدفق الأفكار إلى عقلك بما تعرضه من سيل من صور ومقاطع الفيديو ومشكلات تتعلق بالآخرين.

قم بتفريغ مساحة من عقلك للتأمل والتفكر بدلًا من الركض خلف الأخبار والمنشورات التي لا تفيد، ويمكنك تخصيص بعض الوقت لممارسة الرياضة والاستمتاع بالهواء لتجديد نشاط العقل والجسد سويًا، أو مجرد الاستلقاء والحصول على الراحة وتنحية التأثير النفسي والعاطفي الناتج عن مواقع التواصل حتى تستطيع التفكير في هدوء.

التخلص من القلق

من الممكن أن يصاب البعض باضطرابات القلق بسبب متابعة مواقع التواصل الاجتماعي ولذلك عند الانقطاع عن متابعتها سوف تحصل على تجربة جديدة بعيدة كل البعد عن القلق خاصة ذلك التوتر الذي ينتج عن قراءة أشياء لا تتعلق بك بل بالآخرين والتأثر بها إلى حد كبير، حيث يمكن أن توقف حياة البعض.

يذكر أن مستويات هرمون التوتر ترتفع بقوة عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعندما تتوقف عن استخدامها تعود إلى طبيعتها، لذلك احرص على عدم حدوث ذلك لأن من مضاعفاته الوقوع في فخ الاكتئاب.

يمكنك ملاحظة تحسن الافراد الذين يعانون من الاكتئاب بعد انقطاعهم عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، ويعتبر البعض استخدام مواقع التواصل الاجتماعي نوع من أنواع الإدمان الذي ينبغي التخلص منه.

الإحساس بالرضا عن النفس

تؤثر مواقع التواصل الاجتماعي بالسلب على الثقة بالنفس لذلك ينبغي أن تبتعد عنها أو تنتقي المحتوى الذي تتابعه لأن الكثير من المحتويات تدفعك إلى تفقد حياة الآخرين ومقارنتها بحياتك الشخصية ومن ثم السخط عليها.

إذا قضيت وقتك في الحياة الواقعية بشكل أكبر فسوف تقل معاناتك مع حياة الآخرين ولن تلجأ لتلك المقارنات أو تحميل نفسك على تحمل أشياء لن تتحملها كالمراهقات ومقارنتهم حياتهم بالأخريات وملامحهم وأجسادهن.

النوم لفترات كافية

أكدت العديد من الدراسات أن التعرض لمواقع التواصل الاجتماعي لفترات طويلة يؤدي إلى قلة النوم والأرق، لذلك استعد للحصول على فترات نوم أفضل بعد استخدام تلك المواقع بالشكل المطلوب وعلى فترات متباعدة.

لا تتفاعل مع أي إشعار يصلك ولا تتصفح الهاتف قبل النوم مباشرة.

صحّة الحفاظ على الصحة

يهمل البعض صحته الجسدية في مقابل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لوقت أطول، بالإضافة إلى التطورات الصحية السلبية التي تحدث للظهر والرقبة نتيجة الاستخدام المستمر للهاتف والجلوس لفترات طويلة دون ممارسة أي نشاط.

يمكنك استعادة صحتك مرة ثانية من خلال ممارسة الرياضة والاهتمام بطريقة جلوسك وتقليل استخدام الهاتف، وهو ما سيظهر نتيجته الإيجابية على نفسيتك وحالتك العاطفية أيضًا.

بعد أن تعرفت على إيجابيات السوشيال ميديا أصبح من واجبك الابتعاد عن سلبياتها وتتبع التوجهات الصحيحة لها والتأكد من استفادتك منها في الحياة، وإلا توقفت عن استخدامها واحتفظت بوقتك لأشياء أكثر نفعًا.