إعصار ميلتون يهدد فلوريدا.. ناسا تكشف عن تطور مذهل للعاصفة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 أكتوبر 2024

تستعد ولاية فلوريدا الأمريكية لمواجهة ما قد يكون أعنف إعصار يضربها منذ قرن

مقالات ذات صلة
ارتفاع أسعار النفط عالميا بسبب إعصار ميلتون
إعصار ميلتون يشل الحياة في فلوريدا ويخلف دماراً غير مسبوق
أمريكا تواجه عاصفة القرن مع اقتراب إعصار ميلتون المدمر

تستعد ولاية فلوريدا الأمريكية لمواجهة ما قد يكون أعنف إعصار يضربها منذ قرن، حيث شهد إعصار ميلتون، تطورا سريعا والذي يصنف إلى الفئة الخامسة، يتجه نحو الساحل الغربي للولاية، مهددًا بإحداث دمار هائل وخسائر في الأرواح

رصد ناسا لإعصار ميلتون

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عن رسوم متحركة  توضح التطور السريع والمخيف لهذا الإعصار الاستثنائي، وقال د. ستيفن لانغ، عالم الأرصاد الجوية في ناسا: "بعد تشكله في خليج كامبيتشي، شهد إعصار ميلتون فترة ملحوظة من التكثيف السريع، إن سرعة تطوره تثير القلق، وتشير إلى تأثيرات تغير المناخ على الظواهر الجوية المتطرفة".

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وصل الإعصار ميلتون إلى قوة الفئة الخامسة بسرعة قياسية في تاريخ أعاصير المحيط الأطلسي، حيث ارتفعت سرعة الرياح من 35 ميلاً في الساعة إلى 160 ميلاً في الساعة خلال 48 ساعة فقط، هذا التطور السريع جعل ميلتون خامس أقوى إعصار في التاريخ المسجل من حيث الضغط المركزي، وسادس إعصار فقط في المحيط الأطلسي يسجل ضغطًا مركزيًا أقل من 900 مليبار.

وأوضحت ناسا أن "التكثيف السريع للإعصار إلى الفئة الخامسة كان مدفوعًا بدرجات حرارة المياه غير العادية في خليج المكسيك"، مضيفة أن "الاحترار الناجم عن النشاط البشري مرتبط بأعاصير أقوى وأسرع في التكثف".

تظهر الرسوم المتحركة لناسا، التي تم إنشاؤها باستخدام بيانات من قمر IMERG الصناعي، كيف تحول ميلتون من عاصفة استوائية غير مهددة نسبيًا إلى إعصار هائل، المناطق الحمراء والبرتقالية الداكنة في الرسوم المتحركة تشير إلى مناطق هطول الأمطار الغزيرة والعواصف الأكثر قوة.

كما قدمت ناسا صورًا ثلاثية الأبعاد مذهلة لبنية الإعصار باستخدام تصوير الموجات الدقيقة من قمر GPM Core Observatory الصناعي.

هذه الصور تكشف عن مركز مضغوط للغاية للإعصار، مع نشاط عاصف مكثف في الجزء الشمالي من جدار عين الإعصار، ارتفاع العاصفة، الذي يصل إلى أكثر من 10 كيلومترات في السماء، يشير إلى شدتها الاستثنائية.

مع اقتراب الإعصار من منطقة تامبا في فلوريدا، حذرت السلطات من ارتفاع مستوى المياه بمقدار 15 قدمًا (4.5 متر) ورياح مدمرة.

وقد تم إصدار أوامر إخلاء إجبارية لما يقرب من 6 ملايين شخص، مع تحذيرات صارمة من أن البقاء في المنطقة قد يعني مواجهة خطر الموت شبه المؤكد.

تحذير غير مسبوق للسكان للإخلاء

عمدة تامبا، جين كاستور، وجهت تحذيرًا قاسيًا لسكان المدينة قائلة: "إذا اخترت البقاء... فأنت تختار الموت"، وأضافت أن ارتفاع مياه العاصفة المتوقع سيكون كافيًا لغمر منازل بأكملها، مختتمة: "إذا كنت داخل المنزل، فهو أشبه بالنعش الذي ستكون فيه".

من جانبه حرص الرئيس الأمريكي جو بايدن ناشد سكان فلوريدا الفرار، محذرًا من أن العاصفة من الفئة الخامسة قد تتحول إلى أسوأ كارثة طبيعية تضرب الولاية منذ قرن. وقال بايدن من البيت الأبيض: "إنها مسألة حياة أو موت، وهذا ليس مبالغة فيه".

في محاولة أخيرة لجمع بيانات حيوية عن العاصفة، قام فريق من العلماء التابعين للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) برحلة جوية مباشرة عبر قلب الإعصار.

ظهر مقطع فيديو مذهل يظهر العلماء، وهم يتقلبون في مقصورة طائرة الأبحاث أثناء اختراقهم للعاصفة، هذه البيانات قد تساعد الباحثين المستقبليين على التنبؤ بمسار الأعاصير بدقة أكبر، مما قد يمنح المدنيين المزيد من الوقت للإخلاء إذا لزم الأمر.

مع اقتراب ليلة وصول الإعصار، تحولت الطرق السريعة التي كانت مزدحمة بآلاف السكان الفارين في وقت سابق من الأسبوع إلى شوارع مهجورة.