أيهما أفضل: الخبز الأبيض أم المصنوع من دقيق القمح الكامل؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 يوليو 2024

هل حان الوقت للتخلي عن الخبز الأبيض؟ دراسة تظهر تفوق خبز القمح الكامل

مقالات ذات صلة
الخبز الأبيض وخبز الحبوب الكاملة.. أيهما أفضل لصحتك؟
أيهما أفضل: إكس بوكس سيريس إكس أم بلايستيشن 5؟
أيهما الأفضل: الكمامة المستعملة أم عدم ارتداء كمامة؟ دراسة تكشف مفاجأة

كشفت دراسة طبية حديثة أن الخبز الأبيض يفتقر إلى العديد من العناصر الغذائية الهامة، مقارنة بالخبز المصنوع من دقيق القمح الكامل.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

هل حان الوقت للتخلي عن الخبز الأبيض؟ دراسة تظهر تفوق خبز القمح الكامل

وأجرى الباحثون تحليلاً لمحتوى العناصر المعدنية والفيتامينات في 3 أنواع من الدقيق، وهي: دقيق الحبوب الكاملة (طحن تقليدي)، ودقيق الحبوب الكاملة المطحون باستخدام الأسطوانة، ودقيق القمح الأبيض المكرر.

واعتمد الباحثون في تقييمهم للخبز الأبيض على التحاليل المخبرية، وكذلك نسب كل من: الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والنحاس والحديد والموليبدينيوم والزنك وفيتامين Е والكاروتينات، الموجودة في الدقيق لصنع الأنواع الـ 3 من الخبز.

وأظهرت الدراسة أن الدقيق الأبيض المكرر، الذي يستخدم في صناعة الخبز الأبيض، يحتوي على كميات أقل بكثير من العناصر الغذائية الأساسية، مقارنة بدقيق القمح الكامل، وأن محتوى المكونات الغذائية الصحية المهمة في نوعي الدقيق الكامل، كانت أعلى ولا تختلف بشكل كبير.

حيث وجد الباحثون أن الدقيق المكرر والخبز المصنوع منه، يحتويان على 72% و64% أقل من العناصر المعدنية المذكورة، على التوالي، وذلك مقارنة بحبوب القمح الكاملة.

كما أظهرت الدراسة أن دقيق الحبوب الكاملة، سواء طحن تقليدياً أو باستخدام الأسطوانة، يحتفظ بمستويات أعلى بكثير من هذه العناصر الغذائية الأساسية.

وبينت أن تركيز فيتامين E ينخفض ​​بشكل كبير مع ازدياد درجة تنقية الدقيق، مما يعني أن الخبز الأبيض يحتوي على كميات أقل بكثير من هذا الفيتامين المهم، الذي يعد من مضادات الأكسدة القوية التي تلعب دوراً هاماً في صحة الجسم.

وتشير هذه النتائج إلى أن استبدال الخبز الأبيض بالخبز المصنوع من دقيق القمح الكامل، يمكن أن يساهم بشكل كبير في تحسين الصحة العامة للفرد.