أوكيو تطلق أكبر اكتتاب عام في تاريخ عمان بطرح ملياري سهم

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام

أكبر اكتتاب في تاريخ سلطنة عمان: شركة أوكيو تطرح 25% من أسهمها للبيع

مقالات ذات صلة
أوكيو العمانية للنفط تعتزم بيع 49% من حصتها بالاكتتاب العام
بدء اكتتاب شركة أرامكو وهذا هو النطاق السعري للسهم
النايفات: بدء اكتتاب الأفراد وهذا سعر طرح السهم الواحد

أعلنت شركة أوكيو العمانية للاستكشاف وإنتاج النفط والغاز، اليوم الاثنين، عن إطلاق أكبر اكتتاب عام في تاريخ سلطنة عمان، وذلك من خلال طرح ملياري سهم، وهو ما يمثل 25% من إجمالي أسهم الشركة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أكبر اكتتاب في تاريخ سلطنة عمان: شركة أوكيو تطرح 25% من أسهمها للبيع

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، سوف يستمر الاكتتاب للأفراد حتى يوم 9 من أكتوبر المقبل، في حين يبدأ الاكتتاب للمؤسسات داخل سلطنة عمان وخارجها، في يوم 10 من نفس الشهر.

وأوضحت التقارير أن الأسهم المطروحة للاكتتاب، قد توزعت على 3 فئات رئيسية:

  • الفئة الأولى: وهي مخصصة للمؤسسات، حيث تم طرح 800 مليون سهم، ما يعادل 40% من الأسهم المتاحة للاكتتاب، ويتراوح سعر السهم بين 370 و390 بيسة عمانية.
  • الفئة الثانية: وهي موجهة للأفراد، وتم تخصيص 800 مليون سهم لهم، بنسبة 40% من إجمالي الأسهم، مقسمة بالتساوي بين شريحة كبار المستثمرين الأفراد وصغار المستثمرين الأفراد، بواقع 400 مليون سهم لكل شريحة. وبالنسبة لصغار المستثمرين الأفراد، يمكنهم الاكتتاب بما لا يقل عن 500 سهم، ولا يزيد عن 28,500 سهم، في حين يبدأ الحد الأدنى للاكتتاب لكبار المستثمرين الأفراد من 28,500 سهم، دون سقف محدد.
  • الفئة الثالثة: هي فئة المستثمرين الرئيسيين، وقد تم تخصيص 400 مليون سهم لهم، وهو ما يمثل 20% من الأسهم المطروحة.

وأشارت شركة أوكيو إلى أن سعر السهم المخصص للأفراد العمانيين، سيكون 351 بيسة عمانية، مع تقديم خصم بنسبة 10%، وذلك بهدف تشجيعهم على المشاركة والاستفادة من الفرص الاستثمارية، لافتة إلى أنه بالنسبة للمستثمرين غير العمانيين، فإن سعر السهم يبلغ 390 بيسة.

جدير بالذكر أن شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج، قد تأسست في عام 2009، وهي تابعة لمجموعة أوكيو المملوكة بالكامل لحكومة سلطنة عمان، وتعد المشغل الرئيسي لحقول النفط والغاز في البلاد.