أوبك تعدل تقديراتها لنمو الطلب على النفط في 2024

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

انخفاض في توقعات نمو النفط لعام 2024: أوبك تراجع تقديرات الطلب والمعروض

مقالات ذات صلة
أوبك تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط للمرة الخامسة
أوبك متفائلة بنمو الطلب العالمي على النفط
أوبك تتوقع تباطؤ الطلب على النفط لعام 2023

قامت منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، بخفض توقعاتها الشهرية لنمو الطلب على النفط خلال العام الجاري، مشيرة إلى أن الزيادة المتوقعة الآن تبلغ حوالي مليوني برميل يومياً.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

انخفاض في توقعات نمو النفط لعام 2024: أوبك تراجع تقديرات الطلب والمعروض

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد أوضحت أوبك في تقريرها الشهري أن الطلب على النفط لا يزال يفوق المستويات التي كانت سائدة قبل جائحة كوفيد- 19، حيث كان النمو حينها بحدود 1.4 مليون برميل يومياً.

وأشارت أوبك إلى أن التعديل الطفيف في تقديراتها، بانخفاض قدره 80 ألف برميل يومياً، جاء بعد مراجعة البيانات الفعلية المتاحة منذ بداية العام.

ولفتت التقارير إلى أنه من المتوقع أن يرتفع الطلب على النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بواقع 100 ألف برميل يومياً، بينما ستسجل الدول غير الأعضاء في المنظمة نمواً أكبر يصل إلى 1.9 مليون برميل يومياً، خلال هذا العام.

كما قامت أوبك بتعديل توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لعام 2025، حيث خفضت التقديرات بمقدار طفيف يبلغ حوالي 40 ألف برميل يومياً، لتصل إلى 1.7 مليون برميل يومياً.

وأفادت المنظمة أن نمو الطلب في العام المقبل، سوف يكون مدفوعاً بشكل رئيسي من الدول خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ونوهت التقارير إلى أنه فيما يتعلق بالمعروض العالمي من النفط، فقد توقعت أوبك أن ينمو الإنتاج من الدول غير الأعضاء في أوبك+، بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً، في عام 2024، وهو نفس التقدير الذي أوردته في تقييمها السابق.

وأردفت إنه بالنسبة لعام 2025، فقد حافظت أوبك على توقعاتها بأن يصل نمو المعروض من هذه الدول، إلى 1.1 مليون برميل يومياً.

وأضافت التقارير أن إنتاج دول تحالف أوبك+ قد شهد تراجعاً بنحو 304 آلاف برميل يومياً في شهر أغسطس، ليصل إجمالي إنتاج التحالف إلى 40.66 مليون برميل يومياً.