أهمية الشفافية في بيئة العمل للموظف والمؤسسة

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 يونيو 2024
مقالات ذات صلة
ما هي بيئة العمل وأهم أنواعها؟
أهم معايير المحاسبة في المؤسسات
أهم 8 فوائد لتدريب الموظفين وتطويرهم.

أهمية الشفافية في بيئة العمل تكمن في القوة التي تمنحها إلى مؤسستك، حيث إن الشفافية من أهم العوامل التي تساعد على النجاح في سوق العمل مع فرض صورة ذهنية جيدة عن المؤسسة وتحسين سمعتها، لذلك يجب أن تعمل على تعزيزها داخل منظومتك لتحصد الكثير من فوائدها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هي الشفافية في العمل؟    

القليل من المحظوظين هم من يعملون في بيئة عمل تتسم بالشفافية، والتي تعتبر من أهم المبادئ الواضحة والصريحة التي يجب أن تتواجد في أماكن العمل متضمنة كافة جوانبه، حيث تعتمد على الصراحة والوضوح في كل الاتجاهات بداية من اتخاذ القرارات إلى ذكر كافة المعلومات المتعلقة بالمؤسسة وعدم إخفاء ما يمكن أن يضرها أو يفيدها.

أهمية الشفافية في بيئة العمل

بعد أن تعرفت على ما هي الشفافية في العمل؟ يجب أن نتطرق إلى أهميتها ومدى تأثيرها على بيئة العمل ككل، حيث إن ما تفيد به العمل لا يمكن الحصول عليه بطرق أخرى، ومن أبرز فوائدها ما يلي:

زيادة الثقة بين أطراف العمل

إن العمل على وضوح وصدق من أفضل الأشياء التي تجعل مفهوم الثقة في أعلى حالاته بين الموظفين بعضهم البعض وبينهم وبين المديرين أيضًا، ولا تتوقف الثقة هنا فقط، بل ترتفع إلى التواجد بين الشركاء أو المستثمرين المحتملين والشركة، فكل تلك الأطراف إن تعاملت بوضوح لن تجني سوى المكسب الوفير والنجاح الضخم.

الاحترام بالعمل

إن استخدام الشفافية في العمل يزيد من شعور العاملين بمدى احترام الشركة لهم واعتبارهم جزءاً لا يتجزأ منها سواء في الخسارة أو المكسب، وهو ما يجنب المؤسسات الكثير من الأزمات والمشكلات التي من الممكن أن تقع بسبب عدم الشفافية.

يزيد استخدام الوضوح في العمل من قوة ترابط أطراف المؤسسة معًا، ويزيد من احترامهم لبعضهم البعض.

التشجيع على التطوير

تساعد الشفافية على الابتكار والتطوير الدائم في العمل، حيث يتم ذلك عن طريق توضيح الموارد المتاحة والسعة التي يمكن أن يتحرك خلالها العاملون بالمكان، وكل تلك الأمور تنير بصيرة العامل وتجعله يتخذ خطوة الابتكار بسرعة ودون تردد.

تحديد الأهداف الواقعية

من أهمية الشفافية في بيئة العمل أيضا القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة ووضع الأهداف الواضحة، حيث إن عدم الصدق يؤدي إلى وضع أهداف أمامها الكثير من المشكلات التي ستعيق تحقيقها في المستقبل، فحتى وإن بدت تلك الأهداف واقعية لن تصبح كذلك في المستقبل.

الحصول على ولاء العاملين

مع احترام الموظف لمكان عمله يزداد ولاؤه له، وبذلك تكون قد تأكدت من ابتعاد بيئة العمل الخاصة بك عن كونها بيئة سامة، وعززت ولاء الموظفين لديك مما يحقق الرضا الوظيفي ويرفع الروح المعنوية التي تزيد الإنتاجية مع الوقت أيضًا.

رضا العملاء

تشمل أهمية الشفافية في بيئة العمل الحصول على رضا العملاء من خلال التحدث إليهم بكل صراحة ووضوح عن الأشياء التي يتوقعونها من المنتج أو الخدمة المقدمة من المؤسسة وكيف يمكنهم التعامل معها.

إذا تعمدت إخفاء بعض الأشياء على عملائك، فتأكد من أنهم سيضعونك موضع الشبهات وسيتشككون في كل ما تقدمه لهم.

سهولة الحصول على موظفين جدد

تحسن الشفافية كثيرًا من سمعة الشركة في السوق، ليس على مستوى ما تقدمه من خدمات فقط، ولكنها تركز أيضًا على جعل مكانتها متقدمة في طلب أفضل الموظفين الموجودين في سوق العمل.

من أشكال الشفافية الإفصاح عن الرواتب المقدمة وطرق العمل والوصف الوظيفي الدقيق وما إلى ذلك حتى يثق الموظف فيما تقدمه دائمًا.

طرق تعزيز الشفافية في العمل

هناك العديد من الأمثلة التي توضح لنا ما يجب أن نستخدمه بوضوح وصدق وما هو الروتين الحقيقي للشركات الناجحة بالإضافة إلى طرق تعزيز الشفافية في العمل والتي من أهمها ما يلي:

الشفافية في التوظيف

منذ بداية العمل على تأسيس الشركة وتعيين المزيد من الموظفين، يجب أن تفطن المؤسسة إلى الإجابة عن السؤال التالي، كيف نحقق الشفافية؟وتبدأ في وضع استراتيجية ثابتة لتعيين الموظفين بناء عليها، والتي تشمل:

  • المهام المتعلقة بالوظيفة وشرحها بالكامل
  • الوقت المحدد لعملية التوظيف والتدريب الملحق بها.
  • التحدث باستفاضة ووضوح عن الراتب المتوقع.
  • الكشف عن تفاصيل مقابلة العمل ومكانها ووقتها وماهيتها.
  • توضيح شروط القبول بالعمل.

بناء الثقة منذ اليوم الأول

إذا أردت تعزيز الشفافية في العمل، يجب أن يكون قانونك الأول هو عدم التراجع عن الشفافية أو تأجيلها بأي شكل من الأشكال وتحت أي ظرف، ويتم ذلك من خلال استقبال جيد للموظفين الجدد وتعريفهم بمهام الوظيفة وأهداف الشركة وما يمكن أن يقابله الموظف من تحديات مع الوضوح التام الذي يشعره بأنه امتلك زمام الأمور.

التواصل

يجب أن تكون لغة التواصل أو المهارة الخاصة به في أعلى مستوياتها في العمل للإشارة إلى قوة الشفافية في المكان فالتواصل الدائم بين العاملين ورؤسائهم في العمل يترك انطباعًا جيدًا لدى الجميع ويعكس بيئة من الصدق والوضوح الدائم، كما يضع يديك على المشكلات أولًا بأول لحلها على الفور.

الروتين

قد تعتبر عملية الروتين من الأمور التي لا يفضلها البعض ولكنها من أسس الشفافية في العمل لأنها تترك الجميع على معرفة بكل ما يدور وما سوف يحدث أيضًا في الأيام المقبلة من العمل وما هي المهام المتوقعة والعواقب التي يمكن أن تؤثر على عملهم.

تعتبر أهمية الشفافية في بيئة العمل من أبرز الأشياء التي يجب أن يحافظ عليها رواد الأعمال للحصول على مزايا لم يكن يتوقعونها من قبل، كما أن أهميتها لا تنعكس فقط على العاملين في المكان بل تمتد إلى الشركاء والمستثمرين مما يحقق الكثير من الفائدة والنجاح.