أهم النصائح للتعامل مع الأسئلة الصعبة في مقابلة العمل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 يوليو 2024
مقالات ذات صلة
نصائح للإجابة على أسئلة مقابلة العمل حول مهارات التعامل مع الآخرين
نصائح للتعامل مع التوتر أثناء مقابلة العمل
الإجابات الأمثل على أهم 5 أسئلة في مقابلات العمل

إذا كنت تقدم على وظيفة ما يجب أن تتعرف على أهم نصائح للتعامل مع الأسئلة الصعبة في مقابلة العمل وذلك لأن مقابلات التوظيف لا تقتصر على الأسئلة البديهية فقط، بل تتضمن بعض الأسئلة التي تتطلب الخبرة والحنكة في الرد، بالإضافة إلى التعرف على أسرار مقابلات العمل الناجحة وكيفية الوصول إليها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

نصائح للتعامل مع الأسئلة الصعبة مقابلة التوظيف

يلجأ الكثير من المقدمين على العمل إلى الاستعداد إلى مقابلات العمل بالأسئلة التقليدية المعروفة، ولكن ماذا عن الأسئلة الصعبة التي تطرأ بشكل مفاجئ ولا يوجد لها إجابة في عقلك، وكيف يمكنك التغلب على تلك النقاط تحديدًا والتعامل مع الأمر كمنقذ؟

إليك بعض النصائح التي ستساعدك على الإجابة على الأسئلة الصعبة في المقابلات والتي تشمل الاستعداد الشامل للحصول على وظيفة أحلامك.

لا تجب على الفور

لا تتعامل مع الأمر على إنه مسابقة سرعة، وخذ وقتك للتفكير في الإجابة التي ينبغي أن تجيب بها، فالجالس أمامك لا يريد أول إجابة تصل إليك من عقلك ولكنه يريد الإجابة الصحيحة التي ترضيه، وبناء على ذلك أخبره بحاجتك إلى دقيقة للتفكير والتمعن في الأفكار التي تدور في رأسك، واستعرض كافة المعلومات التي تعرفها عن الأمر.

كن واثقًا من إجابتك ولا تكذب

إذا وجدت أن الإجابة صعبة يجب أن تجيب بالصدق مع الثقة، لذلك إذا كنت لديك قائمة من الأسئلة الصعبة التي يجب أن تعرفها قبل المقابلة، قم بدراستها جيدًا واهتم بالتدرب على الإجابة بثقة وسرعة.

إذا لاحظت أنك لا تملك إجابة عن السؤال يمكنك استعراض بعض مهاراتك المتعلقة بالسؤال ومحاولة الحفاظ على إيجابية الأجواء.

النقاش حول الراتب

يعتبر النقاش حول الراتب من أصعب الأسئلة التي تحتاج على إجابات مقنعة وواثقة، حيث ستضطر إلى مناقشة الراتب وطلب زيادته إذا لم يتوافق مع ما تريده.

لا تتردد في طلب عرض أعلى بما يتناسب مع قدراتك التي تقدمها للمكان، ويجب أن توجه سؤالك إلى المتحدث حول متوسط الأجور لديهم في المؤسسة التي تسعى للالتحاق بها.

لا تكن المجيب فقط

يمكنك تحضير بعض الأسئلة التي توجهها إلى محاورك أيضًا ولا تتخذ وضعية المتلقي فقط، وذلك من خلال طرح العديد من الأسئلة المحددة والسريعة حتى لا تضيع وقت الآخرين، ولكن ليبدو أنك مهتم حقًا بالوظيفة وتسعى إلى الحصول عليها، والتي تكون حول رؤية الشركة ومتطلباتها من الوظيفة المعروضة والمهام التي ستكون على عاتقك.

اقرأ أيضاً: أسئلة وأجوبة مقابلة العمل لوظيفة السكرتارية والمساعد الإداري

أصعب وأهم أسئلة مقابلة العمل

هناك بعض الأسئلة التي يجب أن تكون على معرفة بإجاباتها والتي تسهل عليك المقابلة والوصول إلى العمل الذي ترغب به، وعادة ما يسعى الشخص الذي يسألك إلى تقييم مدى قدرتك على التعامل مع الأمور الصعبة، وإليك بعض إجابات تلك الأسئلة:

تحدث عن نفسك

يعتبر هذا السؤال من الأسئلة المتوقعة في العديد من المقابلات، ولكنه سؤال صعب يحتاج إلى الكثير من التركيز في الإجابة التي ستستعرضها، وذلك لأن تلك الإجابة ستعكس صورتك أمام الآخرين في العمل.

يمكن أن تتعرض لهذا السؤال في المقابلة الهاتفية والمقابلة وجهًا لوجه أيضًا، لذلك استعد جيدًا لذكر الحقائق دون تزييفها.

ابدأ بالتحدث عن تعليمك باختصار ثم تطرق لبعض الوظائف التي تمتلك خبرة بها، ولا تنسى التحدث عن الإنجازات التي قمت بها، على أن يكون ذلك كله متعلقًا بالوظيفة التي تقدم للعمل بها.

كيف ينتقدك الآخرون عادة؟

يعتبر هذا السؤال من الأسئلة الخبيثة التي تجبرك على ذكر عيوبك ونقاط ضعفك دون التطرق إلى السؤال بشكل مباشر، ويكون الغرض منه التعرف على دواخل الشخص وهل يعرف نفسه جيدًا أم لا.

قدم بعض الانتقادات التي وجهت إليك من قبل بالفعل مع اختيار الانتقادات التي لم تكن قاسية للغاية واستعرض كيف تعاملت مع تلك الانتقادات، وما هي الطريقة التي اتبعتها لتطوير نقاط الضعف لديك.

ما هي العقبات التي واجهتك وكيف تغلبت عليها؟

يختبر الكثير من أصحاب العمل الأفراد الراغبين في العمل من خلال هذا السؤال الذي يقيس مدى قدرتك على مواجهة التحديات وكيفية التعامل مع المشكلات.

يجب أن تكون مستعدًا لهذا السؤال من قبل المقابلة، حتى لا تتلعثم في الإجابة فتصل بشكل غير صادق، ويمكنك ذكر بعض المشكلات التي تتعلق بصميم العمل وكيف قمت بحلها، ويجب أن تكون لديك خطط وإجراءات تتضمن خطوات الحل الذي قمت به، مع التطرق إلى الدروس التي تعلمتها من تلك العقبان أيضًا.

كيفية التعامل مع التوتر؟

لا يوجد عمل يخلو من التوتر، لذلك يجب أن يتعرف محاورك على كيفية تعاملك مع الغضب والتوتر والضغوطات الخاصة بالعمل، ولا يعني ذلك نية المؤسسة بالضغط عليك وتحميلك أمور تؤدي إلى التوتر، لكن بعض الأشخاص لا يجيدون التعامل مع مشاعرهم أو التوترات التي يتعرضون لها بسبب مشكلات نفسية.

لا يجب أن تخفي توترك في بعض الأحيان، لكن الأهم هو كيفية التعامل مع هذا التوتر وتهذيبه، وما هي المواقف التي تعرضت خلالها للتوتر وكيف تصرفت بها.

ما هي تجاربك الإدارية الأكثر إيجابية وسلبية؟

يريد هذا السؤال منك الكثير من التركيز، فهو سؤال ذو اتجاهين، الاتجاه الأول يتحدث عن علاقتك مع الإدارات السابقة بعملك وهل كانت إيجابية أو سلبية وما هي النقاط التي تحتسب لهم وما هي النقاط السلبية التي كنت تفضل أن يتم التعامل معها بشكل أفضل، مع التركيز على الإيجابيات أكثر.

أما الاتجاه الثاني فيعرض رؤيتك للإدارة وهل تصلك لإدارة الفرق أو العمل في مجال تعاوني، وما هي المسارات التي تحب أن تمشي بها وهل تتوافق مع أنظمة الشركة أم لا.

ما هي أكبر مخاوفك؟

يجب أن يتأكد أصحاب العمل من الأشياء التي يمكن أن تخيفك أو تعيقك في العمل، فهل تريد الشعور بالأمان المالي أم الأمان الإداري والتواصل الجيد أو تركز على التحديات وتخشاها، وهكذا يمكنك استعراض بعض مخاوفك وكيف تتعامل معها بإيجابية لطردها من عقلك.

ما هي أسباب ترك عملك الحالي؟

إذا كنت ستترك عملك الحالي أو تركته منذ فترة قصيرة، سيكون هذا السؤال هو أول الأسئلة التي ستسأل عنها، ويجب أن تحضر إجابتك التي تخلو من التنظير والنقد الهدام، ومن خلال هذه النقطة يفهم صاحب العمل مدى قدرتك على ترك العمل الحالي لصالح وظيفتهم ام أنها لا تتماشى مع قدراتك ومهاراتك وتطلعاتك التي تحلم بها.

ما هو سبب تقديمك على العمل لدى شركتهم؟

يريد أصحاب العمل هنا التأكد من مدى تمسكك بهم، وهل قمت بدراسة الوضع بالفعل ووقع اختيارك عليهم أم إنه خيار من وسط الآلاف التي لا تهتم لها، لأن الحصول على موظف ذو ولاء أمر تحلم به كل الشركات، لأنه سيمنح المؤسسة حقها في العمل ويتيح لنفسه الكثير من فرص التطور المهني.

بعض الأشخاص ينتقلون من مجال لآخر، وهنا يجب أن يفصحوا عن بعض الأسباب الشخصية مثل الطموح والرغبة في التطور والنمو مع الاكتفاء من المجال السابق الذي كانوا يعملون به.

لماذا عليهم كمؤسسة قبول طلبك للعمل لديهم؟

يريد أصحاب العمل هنا الحصول على الإجابة مميزة مفادها أنا هنا لأساهم بالتطورات التالية، مع ذكر التطورات التي تتماشى مع قدراتك وتعديد مهاراتك التي ستفيد العمل على المدى القريب والبعيد.

يمكنك أن تذكر خطواتك في تطوير ذاتك وكيف تستطيع التطور بسرعة وفي أكثر من اتجاه، حتى يقتنع من أمامك بالدلائل والبراهين، وليس مجرد كلام مرسل.

هل تشعر بأي ندم حتى الآن في مسيرتك المهنية؟

يجب أن يكون هناك بعض الندم على الأخطاء، ولكنها وجدت لتتعلم منها لذلك أخبر محدثك بذلك مع التعليل ببعض الأملة التي تؤكد وجهة نظرك وكيف تعلمت من أخطائك.

لا يريد منك هنا ذكر الأخطاء الكارثية التي وقعت بها ولم تحل بل تسببت في كوارث بالطبع، لذلك لا تسرد تلك المشكلات أو تسرف في الحديث عن هذا الشيء.

ما هو أعظم إنجازاتك؟

يجب أن تستعرض بعض الإنجازات التي قمت بها وتتواجد في سيرتك الذاتية أو أثرت في مسيرتك المهنية، ويمكنك التأكد من أن ما ترويه يتعلق بمستقبلك في تلك الوظيفة أو هذا المجال خصيصًا حتى تكون إجاباتك مترابطة ومتماشية مع العمل الذي تقدم عليه.

يمكن أن تتمكن من استعراض نقاط القوة التي تمتلكها من خلال هذا السؤال.

شاهد أيضاً: أسئلة المقابلة الشخصية لموظفي الموارد البشرية

نصائح لمقابلة عمل ناجحة

إذا أردت الحصول على مقابلة عمل مميزة وناجحة، يجب أن تتأكد من التزامك ببعض النقاط التي تقوي من موقفك، بعد أن استطاعت سيرتك الذاتية جذب الانتباه إليها، وهنا يجب أن تكون انعكاسًا لتلك السيرة الذاتية من خلال تنفيذ ما يلي:

المعرفة تولد الثقة

يجب أن تكون على قدر كبير من الثقافة والمعرفة في مجالك وفي مجال الوظيفة التي ستعمل بها خصيصًا، ولكن الأهم هو القراءة عن الشركة التي تقدم للعمل بها، والتعرف على رؤيتها ومبادئها في العمل.

كون بعض المعلومات أيضًا عن الخدمات التي تعمل بها الشركة ورؤيتك الخاصة حول تلك الخدمات.

الأناقة ضرورية

يجب أن تهتم بمظهرك بشكل كبير، فالانطباع الأول الذي يؤخذ عنك يكون من خلال مظهرك وقبل أن تتحدث، لذلك يجب أن تظهر بمظهر الشخص المهتم بالتفاصيل كملاءمة الملابس لمكان وطبيعة العمل، ولا تنس العناية بحذائك وجلستك ومشيتك خلال المقابلة، لأن كل تلك الأشياء تسجل كنقاط إما لصالحك أو ضدك.

لا تهمل الأسئلة العادية

في بعض الأحيان يتهاون المقدم على الوظيفة مع الاستعداد للإجابة عن الأسئلة الاعتيادية، ولكن مع الضغوطات والتوتر الذي يصاحب مقابلات العمل من الممكن أن تخطء في الإجابات مما يهز ثقتك في نفسك أمام الآخرين وهو أمر لن تريد أن يقع لك في مقابلة العمل الخاصة بك.

حضر إجابات الأسئلة الصعبة

تدرب قدر الإمكان على الأسئلة الصعبة التي تشتهر في مجال عملك او في المقابلات الشخصية وتدرب على الإجابات جيدًا حتى تخرج منك بتلقائية، ولا تكن كمن يسمع ما حفظه، بل أضف بعض الروح إلى إجاباتك.

الاستعداد للمفاجآت

لن تسير مقابلة العمل بالكامل وفقًا لما خططت له، لذلك استعد لبعض الأسئلة الغريبة التي يمكن ان تطرح عليك، لأن بعض الأشخاص مهوسون بالأسئلة الغريبة ويرون أنه من خلالها يمكنهم اكتشاف جوانب خفية عن الموظف.

كيفية طلب وقت للتفكير

قد تضطر على التفكير في بعض الإجابات، لذلك عليك التعرف على الطريقة الصحيحة لطلب هذا الطلب ممن أمامك، وما هو الوقت المناسب لذلك، فعلى سبيل المثال لن تطلب وقتًا للتفكير فيما ستقوله عن نفسك.

تأكد من التنفس بهدوء قبل الإجابة على الأسئلة فهذا يعطيك المزيد من الوقت، ويمكنك أن تكرر السؤال بصيغة لطيفة وكأنك تفكر به، وذلك دون أن تبدي قلقك أو ارتباكك.

يمكنك طلب الوقت المباشر خلال الأسئلة الصعبة التي تطرح عليك فقط.

الصدق خلال الإجابة عن الأسئلة أول خطوات القبول

لا تعتقد أن الكذب من الممكن أن يوصلك إلى أي شيء، لكن الصدق وحده هو ما سيجعلك تحصل على الوظيفة، فالعديد من العاملين بالموارد البشرية يستطيعون كشف الكذب من خلال قراءة لغة الجسد، أو من خلال الإيقاع بك خلال طرح الأسئلة، لذلك لا تخجل من أي عراقيل قد واجهتك في حياتك أو توقفك عن العمل لفترة كبيرة من الزمن، وكن من المتحدثين اللبقين الذين يتحدثون بثقة وقوة.

يمكن أن يرى من يوظفك بعض العيوب التي لديك مزايا، لذلك لا تزيف أي حقيقة عنك لأن الكذب سرعان ما يتم اكتشافه.

قدمنا لكم أهم نصائح للتعامل مع الأسئلة الصعبة في مقابلة العمل، وكيف يمكنك الحصول على تلك الإجابات الصحيحة للأسئلة المتوقعة، وكيف تفوز بالوظيفة من خلال مقابلة توظيف ناجحة.