أفضل خطوات تقربك من الترقية في العمل

  • تاريخ النشر: السبت، 22 يونيو 2024
مقالات ذات صلة
5 أشياء يفعلها الباحثين عن الترقية في العمل
بـ 4 خطوات فقط: كيف تحصل على ترقية أثناء العمل من المنزل؟
أفضل خصائص ترقية ويندوز 10 الجديدة

هل تريد الحصول على الترقية في العمل بسرعة؟ يجب أن تكون لديك خطوات متبعة ومتماشية مع طموحاتك للحصول على الترقي في السلم الوظيفي في مؤسستك، أو في المؤسسات الأخرى، وعلى الرغم من صعوبة الأمر، لكنه غير مستحيل على أصحاب الهمة والشجاعة، والذين يريدون تطوير أنفسهم يومًا بعد يوم.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

كيف أترقى في شغلي؟

يرغب الكثير من الأفراد في الترقية في العمل وذلك لأهداف كثيرة منها الزيادات المالية أو تقلد المناصب، لكن يجب عليهم الحذر عند طلب تلك الترقية أو السعي إليها لأنها لا تتم بشكل تلقائي بل يجب ان تسعى إليها من خلال وضع بعض الخطط، والتي منها:

تعرف على متطلبات سوق العمل

يجب أن تكون على اطلاع تام بسوق العمل ومتطلباته لأنه في الآونة الأخيرة أصبح العالم في حاجة لأصحاب المهارات المتعددة، ولا مكان لم يقف في مكانه ولا يسعى إلى التطوير.

لا تتوقف عن تعلم المهارات التي يتطلبها السوق واسعى إلى تنمية مهاراتك يومًا بعد يوم وسوف تحصد نتائج لم تكن تتوقعها، وذلك لأن أصحاب الأعمال دائمًا ما يعتمدون على أصحاب الخبرات والمهارات لتقوية مؤسساتهم بهم

وبما أن التوجهات العالمية الآن تسير في اتجاه الأعمال الرقمية فقط، سيكون عليك تحويل الأسلوب التقليدي الذي تستخدمه في الأعمال، إلى أسلوب حديث متطور يستخدم التكنولوجيا ويعتمد عليها في تنفيذ أفكاره، لذا عليك أن تكون ملما بالمهارات التكنولوجية وأول هذه المهارات وأبسطها هي مهارات استخدام الحاسب الآلي وميكروسوفت أوفيس.

يمكنك أن تطرق أكثر من باب لتنمية مهاراتك ومنها الدورات التدريبية التي تتم على أرض الواقع أو من خلال الإنترنت وحتى بقراءة بعض الكتب.

المهارات الشخصية

يجب أن تسير مهاراتك العملية على خط سريع وعملي، وعلى الجانب الآخر تضع مهاراتك الشخصية وتُركز عليها لأنك ستحتاجها في السيطرة على أداء مهام عملك، وطريقة تحدثك مع من حولك من رؤساء وزملاء عمل، فبعض المناصب تتطلب أن تكون شخصيتك قوية وقادرة على القيادة وحل المشكلات.

لا يمكن لأصحاب الأعمال وضع ثقتهم في الأشخاص الذين لا يجيدون التصرف أو لا يقدرون على إلقاء الأوامر والسيطرة على الأوضاع أو التحدث باسم المؤسسة وما إلى ذلك من مهارات شخصية مهمة.

لذلك من المهم تنمية بعض تلك المهارات اللازمة والتي منها مهارة التواصل الفعال والاتصال والاستماع النشط، حيث يمكنك تعلم المهارات تلك عبر الإنترنت بسهولة وتتدرب عليها من خلال بيئة عملك.

استغلال الفرص

لا تتوقف عن استغلال أي فرصة تتواجد أمامك للحصول على الترقية، ولعل من أفضل الطرق على الإطلاق هي مداومة الاجتماع مع مديرينك مرة كل 3 أشهر لمناقشة مسارك المهني وفرص الترقي المتاحة لك.

أحصل على ردود أفعال مديرك على عملك وناقش معه إمكانية الترقي، ويمكنك عرض بعض التطورات التي تقوم بها في العمل عليه ومن أمثلتها تنفيذ مشروع بعد تصميمه من البداية للنهاية على أن يكون متعلقًا بالمجال الذي تعمل به، ولا تعمل الحديث عن أعمالك وإنجازاتك في العمل، لأن ذلك يترك انطباعاً بأحقيتك في الأمر، ويصبح الأمر مسلمًا به مع مرور الوقت.

كيف تجعل مديرك يرغب في ترقيتك؟

يجب أن تعلم أن الترقية لا تحدث إلا في حالة وجود مكان مناسب للعمل في المؤسسة، فلن يتم منحك منصب هم ليسوا في حاجة إليه، وفي بعض الحالات يكون هناك مسار محدد للحصول على ترقية، مثلاً إذا قمت بالعمل هذا ستحصل على ترقية بوعد، ولكن في بعض الحالات يجب أن تظهر مدى اهتمامك للعمل ولمديرك لكي يقوم بترقيتك.

كيف تطلب ترقية في العمل؟ تعتبر خطوة طلب الترقية الخطوة الحاسمة التي استعددت لها لوقت طويل فكيف تفعلها؟ إليك ما يجب أن تفعله كخطوات للحصول على تلك الوظيفة:

ابدأ بطلب اجتماع

حدد موعدا مع مديرك لمناقشة تطورك المهني ومساعيك للحصول على ترقية، وتأكد من حصولك على وقت كاف للتحضير، واطلب الاجتماع مسبقًا.

استعد للاجتماع

استعرض بعناية ما لديك من مهارات وخبرات الوظائف، فهذا سيساعدك على فهم مسؤولياتك ومتطلباتك كما يمكنك من تقييم الراتب الذي عليك طلبه.

جهز قائمة مفصلة بإنجازاتك ونجاحاتك في العمل، مع التركيز على تلك التي تظهر مهاراتك وخبراتك، وتحضر للمناقشة بتوقع الأسئلة التي قد يطرحها مديرك، ثم جهز إجابات واضحة ومقنعة تُبرز كفاءتك.

وضح مهاراتك وأهمها الاستمتاع النشط وإذا تمكنت من إقناع مديرك ستكون قد قمت بعمل مميز، وحصلت على محادثة ثنائية الاتجاه أبرزت خلالها مهاراتك دون أن تتلوها عليه.

كن مهتمًا بآراء مديرك حول الأمر، واتبع نصائحه.

الثقة

ابدأ الاجتماع بشكر مديرك على وقته وثقته، وكن واضحًا في التعبير عن رغبتك في الحصول على ترقية وواثق من حصولك عليها، وقدم أدلة ملموسة تثبت كفاءتك وإنجازاتك.

اشرح كيف ستُساهم في تحسين أداء الشركة في منصبك الجديد، وكن متحمسًا للترقية، وحافظ على لغة جسد إيجابية ومهنية.

ناقش مسألة الراتب

ابحث عن متوسط ​​الراتب للمناصب المماثلة في بلدك وكن مستعدا للتفاوض على راتبك، حيث ينصح بعدم قبولك لأي عرض دون التأكد من كونه عادلا.

لا ترفع صوتك أو تتذمر أمام مديرك خلال عملية التفاوض وحافظ على هدوئك.

رصد النتيجة

بغض النظر عن النتيجة، اتخذ الخطوات التالية مع مديرك:

إذا تمت الموافقة على الترقية اسأل عن موعد بدء العمل بالترقية رسميًا، واطلب الحصول على الوصف الوظيفي والعقد الجديد.

في حالة تأجيل الترقية اسأل عن المجالات التي تحتاج إلى تطويرها، وحدد خطة عمل لتحقيق التطوير المطلوب منك في هذه المرحلة ثم حدد موعدًا لمتابعة التقدم مع مديرك.

خطوات المتابعة

أرسل بريدًا إلكترونيًا شكرًا لمديرك على وقته، وذكره بأنك لم تتلق ردًا إذا تأخر في الرد عليك على أن تكون لطيفًا، كما يجب أن يبقى مديرك على اطلاع دائم بتقدمك في خطة التطوير.

كيف استحق الترقية؟

يجب أن تكون لديك المقدرة على إقناع مديرك بأنك تستحق الحصول على هذه الترقية من خلال بعض الأشياء التي عليك العمل بها:

كن مبادرًا المشكلات

لا تنتظر أن يحل من حولك المشكلات أو تطرحها على مديرك في العمل وتترك له الخيار، بل قم باقتراح بعض الحلول على أن تحتوي بعض الأفكار المبدعة التي تساعد على تطوير العمل إلى الأفضل دائمًا والحصول على الإنجاز المناسب.

ابحث عن فرص لتحمل المسؤوليات وإثبات قدراتك على القيادة أمام المديرين وهكذا تكون قد أقنعتهم بشكل غير مباشر.

أظهر شغفك وإخلاصك للعمل

لا تبقى عند توقعات أحد ولكن تجاوز هذه التوقعات وكن على قدر كبير من تحمل المسؤولية، حتى يرى مديرك قدرتك على بذل الجهد والالتزام والإخلاص في العمل.

اعتمد على التنظيم في العمل والتزم بالمواعيد حتى تصبح مثال جيد للموظف الذي يحب وظيفته ويعمل على التفاني في عمله، ويُسلم المهام المطلوبة منه في وقتها المناسب.

يظهر شغفك بالعمل عندما تبدأ يومك بابتسامة ونشاط وحيوية مع التفاؤل بما هو قادم.

عبر عن طموحاتك المهنية بوضوح

لا تكن كتومًا وعبر عن المهارات التي تسعى للحصول عليها وطموحاتك العملية التي ستوصلك إلى أحلامك وناقش مع مديرك أهدافك المهنية وطموحاتك المستقبلية ليساعدك في وضع خطة لها.

احصل على تقييم مستمر لأدائك في العمل من قبل مديرك لأنه سيفيدك في تطوير نفسك أولًا بأول، وأظهر اهتمامك بتطوير مهاراتك واكتساب خبرات جديدة.

استثمر في تنمية مهاراتك الشخصية

احرص على حضور الدورات التدريبية وورش العمل التي تطرحها المؤسسة أو خارجها لتطوير أداءك والحصول على فرصة جيدة للتفوق على أقرانك، ولكن هذا لا يعني ان تعمل على هدمهم، بل كونوا في سباق شريف يهدف إلى العمل بجد.

تحمل مسؤولية أفعالك وكن صاحب أخلاق مهنية عالية

كن ملتزما بقواعد العمل واحترم زملائك ومديريك، فإذا وقعت في خطأ ما عليك الاعتراف بهذا الخطأ والتعلم منه وعلى الرغم من التنافس الواقع بينك وبين زملائك، إلا أنه عليك مساعدتهم إذا ما احتاجوا إلى مساعدتك.

كيف تترقى بسرعة؟

يجب أن تعلم أن الترقية ليست حقًا مكتسبًا، بل هي ثمرة جهدك ومثابرتك فلا تتوقع أن تحصل عليها لأنك من وقع عليه الدور في الاختيار، فحتى إن وقع ذلك سيكون المنصب غير ملائم لك، وسيتم استبدالك على الفور.

لكن هذا لا يعني أن تستسلم إذا واجهت بعض التحديات، بل استمر في بذل الجهد وتطوير مهاراتك، ومع اتباع هذه الخطوات، ستصبح أكثر قدرة على نيل ترقية مُستحقة تُعزز مسيرتك المهنية وتُحقق طموحاتك.

هل تسعى جاهداً للحصول على ترقية في عملك لا داعي للقلق إليك خطوات عملية لضمان حصولك على الترقية بأسرع وقت ممكن:

التحضير الدقيق

ضع خطة تحدد من خلالها أهدافك المهنية بوضوح، وخطط لمسار عملك للوصول إليها سريعًا،وحدد مهاراتك وخبراتك التي تُميزك وتجعلك مؤهلاً للترقية واجعلها جزء مهم من تلك الخطة.

ابحث عن معلومات عن الوظيفة التي تريد الترقية إليها واقرأ الطلبات المطلوبة للتعيين بها وقارن المتطلبات والمسؤوليات والراتب بما لديك.

تعرف على قواعد وآداب العمل في بلدك وبلد عملك، واحرص على اتباعها في جميع تفاعلاتك العملية. وتعلم العبارات الأساسية المتعلقة بطلب الترقية بلغة أجنبية، مثل "أود مناقشة إمكانية حصولي على ترقية" و "أعتقد أنني أستحق راتبا أعلى" لإرفاقها بطلب الترقية الذي تريده.

التواصل الفعال

بعد أن تستعد جيدًا لطلب الوظيفة سيكون عليك تحديد موعدا مع مديرك لطلب المناقشة معه بشأن الترقية وتطورك المهني ومساعيك للحصول على ترقية.

في البداية عبر عن امتنانك لفرصة العمل في الشركة وتقديرك لدعم مديرك، وأظهر ثقتك بنفسك من خلال التحدث بوضوح.

في النهاية أطلب الحصول على رد قاطع، حتى تقرر في النهاية هل يحتاج الأمر إلى متابعة أم تصرف نظراً عن هذا المنصب، وتبدأ البحث عن آخر.

في النهاية تعرفنا على أبرز الأدوات والطرق المستخدمة للحصول على الترقية في العمل، وكيف يمكنك متابعة التقدم في السلم الوظيفي.