أغوا: خطوة استراتيجية لتعزيز الأمن الغذائي المستدام لأبوظبي

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 يونيو 2024 | آخر تحديث: الإثنين، 17 يونيو 2024

أبوظبي تطلق مبادرة ضخمة لتعزيز الأمن الغذائي والمائي وزيادة الناتج المحلي الإجمالي

مقالات ذات صلة
استخدام الذكاء الاصطناعي لتعزيز الأمن السيبراني
خطوة جديدة لـ OpenAI لتعزيز قدرات التعاون عن بعد
الأمن السيبراني: استراتيجيات حماية البيانات وتجنب الاختراق

أعلنت إمارة أبوظبي عن إطلاق مبادرة جديدة تعرف باسم مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه (أغوا)، والتي تهدف إلى تحقيق قفزة نوعية في الأمن الغذائي والمائي، وتعزيز مساهمة هذين القطاعين الحيويين في تنويع اقتصاد الإمارة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أبوظبي تطلق مبادرة ضخمة لتعزيز الأمن الغذائي والمائي وزيادة الناتج المحلي الإجمالي

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، تهدف أغوا إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي بواقع 25 مليار دولار أمريكي، بحلول عام 2045، إلى جانب أنها تخطط لجذب استثمارات ضخمة بقيمة 128 مليار درهم إماراتي (حوالي 34.8 مليار دولار أمريكي)، خلال نفس الفترة.

وأوضحت أن هذه المبادرة الجديدة من المتوقع مساهمتها في خلق أكثر من 60 ألف فرصة عمل جديدة في الإمارة، إضافة إلى دعم القطاع الزراعي لزيادة صادراته من المنتجات الغذائية، لتصل إلى أكثر من 50 مليار درهم إماراتي.

وأشارت التقارير إلى أن أغوا تركز على الاستفادة من أحدث التقنيات الزراعية وتقنيات معالجة المياه، لتعزيز الإنتاجية وكفاءة استخدام الموارد.

ولفتت إلى أن إطلاق أغوا يعد جزء من استراتيجية أبوظبي لتنويع اقتصادها وتعزيز استدامته، وذلك من خلال الاستعانة بالتقنيات المتقدمة، والتركيز على قطاعات مثل العناصر الغذائية ومعالجة المياه.

ومن المنتظر أن تساهم المبادرة في تحقيق أهداف أبوظبي في مجال الأمن الغذائي، وخفض الاعتماد على الواردات، وخلق فرص عمل جديدة، وتعزيز مكانتها كمركز عالمي للابتكار في مجال الزراعة وتقنيات المياه.

جدير بالذكر أن أبوظبي تعد من أكثر الإمارات في التنوع الاقتصادي في منطقة الخليج العربي، حيث تولي اهتماماً كبيراً بتطوير قطاعات اقتصادية غير نفطية، مثل الزراعة، والتصنيع، والسياحة، والخدمات المالية.

وقد شهدت الإمارة خلال الفترة الماضية نمواً ملحوظاً في القطاع المالي، مع افتتاح العديد من الشركات العالمية مكاتب لها في أبوظبي، وجذب كبار المسؤولين التنفيذيين من مختلف أنحاء العالم.

وتمثل مبادرة أغوا خطوة هامة في مسيرة أبوظبي نحو تحقيق أهدافها التنموية، وتعزيز مكانتها كمركز عالمي للابتكار والاستدامة.

وأضافت التقارير أن هذه المبادرة الجديدة تؤكد على التزام الإمارة بتنويع اقتصادها، وخلق فرص جديدة للنمو والازدهار على المدى الطويل.