أسواق أوروبا ترتفع مدعومة بالنفط والنتائج الإيجابية للشركات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 يوليو 2024

أسعار النفط والنتائج القوية للشركات تدفع الأسهم الأوروبية نحو الصعود

مقالات ذات صلة
أوروبا تستعد لتصعيد حربها النفطية ضد روسيا ومزيد من الاضطراب بالأسواق
أسعار النفط ترتفع لتعوض بعض خسائرها الأخيرة
أسعار النفط تتحدى المخاوف المصرفية وترتفع لليوم الثاني

شهدت الأسواق الأوروبية ارتفاعاً طفيفاً في بداية تداولات يوم الاثنين، مدعومة بشكل رئيسي بارتفاع أسعار النفط، والنتائج المالية الإيجابية لبعض الشركات.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أسعار النفط والنتائج القوية للشركات تدفع الأسهم الأوروبية نحو الصعود

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد ارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي بنسبة 0.4%، وذلك وسط مخاوف متزايدة من تصعيد الصراع في الشرق الأوسط، والذي أدى بدوره إلى ارتفاع أسعار النفط.

وأشارت إلى أن قطاع النفط والغاز قد استفاد من هذه الأجواء، حيث سجل ارتفاعاً بنسبة 1.3%، مقارنة بباقي القطاعات.

وبينت التقارير أبرز أسباب الارتفاع الذي شهدته الأسواق الأوروبية، ومن بينها:

  • ارتفاع أسعار النفط: أدت المخاوف من تصعيد الصراع في الشرق الأوسط إلى ارتفاع أسعار النفط، مما دعم أداء قطاع الطاقة ورفع من معنويات المستثمرين بشكل عام.
  • نتائج أرباح إيجابية: ساهمت النتائج المالية القوية لبعض الشركات في تعزيز ثقة المستثمرين في الاقتصاد الأوروبي.

وأوضحت أنه بالنسبة لأداء الشركات، فإن شركة فيليبس الهولندية المصنعة للأجهزة الطبية، قد حققت ارتفاعاً ملحوظاً في أسهمها بنسبة 8.6%، وذلك بعد إعلانها عن نتائج فصلية تفوق التوقعات، حيث يعود هذا الارتفاع إلى زيادة الأرباح، وتنفيذ الشركة لبرنامج إعادة هيكلة ناجح.

كما شهد سهم شركة ميرك الألمانية ارتفاعاً بنسبة 3.6%، وذلك بعد أن قامت الشركة برفع توقعاتها المالية، مدفوعة بأداء قوي لوحدتي الرعاية الصحية والإلكترونيات.

وعلى الجانب الآخر، فقد شهد سهم شركة ريكيت بنكيزر انخفاضاً حاداً بنسبة 9.2%، وذلك بعد رفع قرابة ألف دعوى قضائية ضد الشركة الإنجليزية المصنعة لتركيبة حليب الأطفال إنفاميل، وضد مختبرات أبوت.

وأضافت التقارير أنه بشكل عام، ستظل التطورات في المنطقة تؤثر بشكل كبير على أسعار النفط والأسواق المالية بشكل عام، كما ستستمر نتائج الأرباح للشركات في التأثير على أداء الأسهم الفردية والمؤشرات الرئيسية.