أسباب الطفح الجلدي على الوجه وطرق الوقاية والعلاج

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 يوليو 2024

أسباب طفيلية للطفح الجلدي على الوجه: أنواع الطفيليات وطرق انتقالها وأعراضها

مقالات ذات صلة
الطفح الجلدي لدى طفلك.. تعرّف على أسبابه وطرق علاجه
الطفح الجلدي التناسلي: إليك الأعراض والأسباب وطرق العلاج
أسباب العقم عند الرجال وطرق الوقاية والعلاج

غالباً ما تثير الأمراض الجلدية، مثل الطفح الجلدي على الوجه، قلقنا وتلقي بظلالها على مظهرنا وصحتنا.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أسباب طفيلية للطفح الجلدي على الوجه: أنواع الطفيليات وطرق انتقالها وأعراضها

وفي هذا الشأن، قدمت تقارير طبية شرحاً مفصلاً لأحد أسباب هذا الطفح، وهو الإصابة بالطفيليات، موضحة أنواعها وطرق انتقالها وأعراضها.

وقالت التقارير إن الطفيليات المسببة للطفح الجلدي على الوجه، تتضمن:

  • الديدان الطفيلية: تنتقل عن طريق الأيدي القذرة أو الطعام أو الأدوات المنزلية الملوثة، وتسبب آلاماً في البطن وفقدان الشهية والتهاب الجلد.
  • اللامبليا (الجيراديا): تدخل هذه الطفيليات إلى الأمعاء من خلال الطعام أو الماء الملوث، وتسبب أعراضاً جلدية، مثل الطفح الجلدي والشرى وتقشر الجلد.
  • القمل: تسبب لدغاته حكة شديدة واحمراراً وتكون حطاطات وحويصلات على فروة الرأس، مع إمكانية انتشارها إلى الرقبة والظهر والوجه.
  • القراد المجهرية الدويدية: تعيش هذه الطفيليات الدقيقة في جلد معظم الناس، وتصبح نشطة عند ضعف المناعة، مسببة احمراراً وجفافاً وخشونة في الوجه، مع ظهور جريبات صغيرة مسدودة بالطفيليات، وإمكانية تطورها إلى طفح جلدي قيحي.

ونصحت التقارير بعدم اللجوء إلى العلاج الذاتي، مشددة على ضرورة استشارة طبيب مختص، لتشخيص نوع الطفيلي المسبب للعدوى، والحصول على العلاج المناسب.

ونصحت بالحرص على اتباع قواعد النظافة الشخصية، وتجنب ملامسة الحيوانات الضالة، وغسل الطعام جيداً، وعدم مشاركة الأدوات الشخصية مع الآخرين.