أبوظبي للدفاع المدني تكشف عن أنظمة إسعاف ذكية في جيتكس

  • تاريخ النشر: منذ ساعة
مقالات ذات صلة
طرق دبي تكشف في جيتكس 2024 عن نظام نقل ذكي بدون سائق
حكومة أبوظبي تقود الثورة الرقمية في جيتكس جلوبال 2024
أبوظبي تتصدر: 4 مدن إماراتية ضمن قائمة المدن الأكثر أمانًا

أطلقت هيئة أبوظبي للدفاع المدني "أنظمة خدمات الإسعاف الذكية"، وذلك خلال مشاركتها في معرض جيتكس جلوبال 2024، الذي يعقد في دبي في الفترة من 14 إلى 18  أكتوبر الجاري.

وتأتي مشاركة الهيئة لتعزيز كفاءة وفاعلية الاستجابة للطوارئ من خلال توظيف التكنولوجيا المتقدمة، والابتكار في مجال حماية المجتمع، وضمان سلامته، وذلك تماشيًا مع رؤية حكومة أبوظبي 2030، والاستراتيجية الوطنية للصحة الرقمية.

وقد شارك في تطوير هذه الأنظمة فريق عمل متخصص يضم مهندسين ومتخصصين في الرعاية الصحية، ومحليين، ومبرمجين، تحت إشراف هيئة أبوظبي للدفاع المدني، وهدف الفريق إلى تقديم حلول ذكية لإدارة خدمات الإسعاف.

ويشمل المشروع الذي عرض في جيتكس "الدخول الموحدة لأنظمة الإسعاف"، و"إدارة العمليات اللحظية"، و"إدارة المرضى الذكي"، وإعداد التقارير الذكية"، و"الفرز الذكي"، و"الحوادث متعددة الإصابات"، فضلًا عن إدارة المخزون الطبي، وإدارة أنظمة الإسعاف، وإدارة المناوبات الذكية، والفوتة والتحصيل المالي.

وتهدف كل تلك الأنظمة إلى الاستجابة السريعة والدقيقة لحالات الطوارئ، وضمان التنسيق بين المؤسسات الصحية المختلفة، وبالتالي تحقيق تحسينات ملحوظة في زمن الاستجابة للطوارئ، ودقة البيانات الطبية. وتعزز تلك الأنظمة كذلك التعاون بين الجهات الصحية المختلفة، لتقديم رعاية طبية شاملة ومتكاملة.

المشروع من شأنه أن يرفع من جودة الخدمات الإسعافية في إمارة أبوظبي، ليضعها في مقدمة المدن العالمية الرائدة في مجال التكنولوجية الصحية الذكية، مؤكدًا التزامها بتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، والمقيمين.

اقرأ أيضًا: هيئة الاتصالات تعرض مستقبل الحكومة الرقمية في جيتكس 2024

نظام ذكي متكامل

تقدم هيئة أبوظبي للدفاع المدنية نظامًا ذكيًا متكاملًا وشاملًا يتجاوز مجرد تحسين خدمات الإسعاف في الإمارة، حيث يعزز النظام من دقة المعلومات وسرعة الوصول إلى البيانات الطبية الحيوية.

يتضمن المشروع أنظمة متقدمة، منها الخرائط والحركة المرورية، وإدارة العمليات، وبصمة الوجه للتعرف على المصابين الفاقدين للوعي، أو الذين لا يحملون أوراقًا ثبوتية، فضلًا عن نظام "عنواني".

يتكامل المشروع كذلك مع قادة بيانات الهوية، والتأمين الصحي، وإدارة الحوادث، والتنسيق مع وزارة تنمية المجتمع لدعم المصابين من أصحاب الهمم.

يضم النظام ميزات أخرى، ومنها إرسال إشعارات فورية عبر الرسائل النصية والبريد الإلكتروني، ونظام إدارة شؤون الموظفين، ونظام تسجيل الملاحظات الصوتية الذي يسهل عمل المسعفين.

يضم المشروع كذلك نظام الترجمة بين اللغات، لتسهيل التواصل بين مقدمي الخدمات الطبية والمرضى من مختلف الخلفيات، فضلًا عن نظام استجابة متكامل مع دائرة الصحة في أبوظبي، ونظام مواردنا مع وزاة الصحية، إلى جانب التعاون مع أنظمة أخرى لضمان تكامل الخدمات الإسعافية.

يتيح النظام الجديد الذي تعرضه الهيئة في معرض جيتكس أيضًا القدرة على تسجيل البيانات الطبية الحيوية للمرضى في الوقت الفعلي، باستخدام أجهزة لوحية داخل مركبات الإسعاف، وهو ما يضمن دقة وسرعة المعلومات الطبية.

يتضمن كذلك نظام فرز ذكي يحدد أولويات الحالات الطارئة بشكل فوري، فضلًا عن نظام متطور لمراقبة وتتبع حركة مركبات الإسعاف، لتوفير أفضل استجابة في حالات الطوارئ.