OpenAI تدرس زيادة اشتراك بعض خدماتها إلى ألفي دولار شهريًا

  • تاريخ النشر: منذ 6 أيام
مقالات ذات صلة
نتفليكس تدرس زيادة اشتراكها الشهري المدعوم بالإعلانات
للشباب.. تعلم البرمجة وتقاضى ألفي دولار شهريًا ولكن بشرط!
نتفليكس تلغي خدمة رئيسية لأصحاب الاشتراكات المدعومة بإعلانات

تدرس شركة OpenAI زيادة رسوم الاشتراك الشهري لبعض خدماتها إلى ما يصل إلى 2000 دولار شهرياً، بزيادة تُقدر بنسبة 9900%، وسط تقارير تشير إلى احتمالية إفلاس الشركة قريباً، وذلك وفقاً لموقع "ذا إنفورميشن".

ورغم تجاوز OpenAI حاجز المليون مشترك في خدمتها المدفوعة التي تبدأ بسعر رمزي يبلغ 20 دولاراً شهرياً، إلا أن التقرير يوضح أن الشركة تستعد لرفع أسعار الاشتراكات الخاصة بالشركات وفِرق العمل.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

تأتي هذه الخطوة في ظل توقعات بأن العائدات الحالية للشركة ليست كافية لتغطية تكاليف التشغيل، حيث يعتمد مئات الملايين من الأشخاص على النسخة المجانية التي تقدمها OpenAI، بما في ذلك أداة توليد الصور "DALL-E".

على الرغم من أن النسخة المجانية متاحة للجميع، إلا أن المشتركين في الخدمة المدفوعة يحصلون على مزايا حصرية، من بينها أولوية الوصول إلى النماذج المتطورة خلال فترات الذروة، والوصول المبكر إلى الميزات الجديدة.

ويشير التقرير إلى أن هذه الزيادة المحتملة في أسعار الاشتراك قد تؤثر على الخدمات التي تعتمد على نموذج GPT-4 أو النماذج المستقبلية مثل "Strawberry" و"Orion" ، وحتى الآن، لم يصدر أي بيان رسمي من OpenAI يوضح أسباب الزيادة المرتقبة أو تفاصيلها.

خطر الإفلاس يلوح في الأفق

تواجه OpenAI تحديات مالية ضخمة نتيجة للتكاليف الباهظة التي يتطلبها تشغيل وتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي. وتشمل هذه التكاليف شراء المعدات والبنية التحتية لمراكز البيانات، إلى جانب الطاقة والتبريد، فضلاً عن الاستثمارات الضخمة في تدريب النماذج.

بحسب التقرير، فإن الشركة أنفقت نحو 7 مليارات دولار على تدريب نماذجها، مقابل 1.5 مليار دولار فقط على رواتب الموظفين.

وتشير التقديرات إلى أن خسائر الشركة الحالية تُقدر بـ5 مليارات دولار، مما يجعلها عرضة لخطر الإفلاس خلال العام المقبل ما لم تحصل على دعم مالي جديد. ومع ذلك، قد تؤخر جولة التمويل الأخيرة هذا السيناريو، وفقاً لما ذكره "ذا إنفورميشن".

المنافسة المتزايدة في سوق الذكاء الاصطناعي

يزداد التنافس في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي بشكل كبير، حيث تسعى شركات مثل Google وAnthropic إلى تطوير نماذجها الخاصة لمنافسة OpenAI على فئة الاشتراكات المدفوعة. كما يُتوقع أن تطلق Apple خدمتها الخاصة "Apple Intelligence" للأجهزة المحمولة وأجهزة سطح المكتب في الشهر المقبل، مما يزيد من الضغوط على OpenAI

يأتي ذلك في وقت تزداد فيه مخاوف المستثمرين حول حجم الاستثمارات التي تضخها شركات مثل Google وMicrosoft في مجال الذكاء الاصطناعي، دون وجود مؤشرات واضحة على تحقيق أرباح ملموسة حتى الآن.

البحث عن تمويل جديد

تجري OpenAI حالياً محادثات لجمع 6.5 مليار دولار من المستثمرين، بهدف تحقيق تقييم يصل إلى 150 مليار دولار، وفقاً لتقرير "بلومبيرغ". هذا التقييم الجديد، الذي لا يشمل الأموال المُحتملة من جولة التمويل، يعد أعلى بكثير من التقييم السابق البالغ 86 مليار دولار الذي قُدم في وقت سابق من هذا العام.

يهدف التقييم الجديد إلى تعزيز مكانة OpenAI كواحدة من أكثر الشركات الناشئة قيمة على مستوى العالم. وفي الوقت ذاته، تبحث الشركة أيضاً عن قروض تصل قيمتها إلى 5 مليارات دولار من البنوك على شكل تسهيلات ائتمانية متجددة.